اخترنا لكشارع الثقافةكتب خانة

صلاح الدمرداش يكتب عن قبائل كاكاهونا : زمن يعيدنا بسلوكياتنا إلى عصر الإنسان الأول

كتب الأديب والناقد صلاح الدمرداش مقدمة مسرحية قبائل كاكاهونا، للأديب والروائي المسرحي والمبدع البورسعيدي الكبير حسن خلف حسين، والتي تنفرد منصة بلاحدود بنشر النص الكامل لها، في حلقات مسلسلة.

وفي المقدمة يقول الدمرداش: «في زمن العجب.. في زمن اختلطت فيه الأشياء وكثرت فيه التناقضات والمشاحنات والكراهية، واهتزت فيه القيم وتنازعت فيه النفوس وتشوهت فيه معالم الصدق والنقاء والمشاعر الراقية، واحتبست فيه الأنَّات وتَسيَّد فيه الجهلاء، وطحننا فيه الوباء وتناحرت فيه الأمم؛ صراعات وتناقضات وابتلاءات.

زمنٌ بدلًا من أن نزرع فيه زهرةً غرسنا فيه كُرهًا فوق الأرض وتحتها “إلا من رحم ربى”.

حقبة تؤلم نفوس من عاشوا مشاعر الحب والخير والمبادئ والقيم.

زمنٌ يعيدنا بسلوكياتنا إلى عصر الإنسان الأول بهمجيته وأنانيته……

(علينا أن ننتبه…. كاكاهونا ارحمونا)».

جدير بالذكر أن مسرحية قبائل كاكاهونا صدرت مع مطلع العام الجاري 2022، وهي استكمال لمسيرة إبداعية تضمنت العديد من الأعمال المميزة للمبدع البورسعيدي حسن خلف حسين.

وعن قبائل كاكاهونا يقول الروائي حسن خلف إن النص المسرحي من نوع “الفانتازيا” بغرض رسم البسمة على شفاه القاريء والمشاهد، من خلال أحداث المسرحية، التي تدور حول اجتماع لزعماء قبائل في العصر القديم، يبحثون عن الخروج من أزمة قلة الخيرات ليضعوا حلول للأمر من خلال ضيافة زعيمهم لهم.

المشكلة أن هذا الزعيم، قد أصدر في وقت سابق قانون بقطع لسان أي مواطن من القبيلة يتحدث معه أكثر من ثلاث كلمات في اللقاء الواحد!!

وتتصاعد الأحداث والصراع مع شاب من القبيلة فعل ذلك عند طلبه يد ابنته للزواج!!

يذكر، أن المبدع حسن خلف قد أهدى النسخة المطبوعة من مسرحية قبائل كاكاهونا، إلى روح صديقه الغالي الأستاذ محمد بندق، ووهي صادرة عن دار الوهيبي للنشر والتوزيع، ومن المقرر أن يتم تحويلها لعمل مسرحي في القريب.

اظهر المزيد

خاص - بلاحدود

منصة ثقافية إعلامية خدمية تهدف إلى إثراء المحتوى العربي على الانترنت، وذلك وفق ميثاق الشرف الصحفي والإعلامي، وما نشأنا عليه من أخلاقيات وقيم وما حثتنا عليه الديانات السماوية المختلفة..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى