عرب وعالمملفات سرية

جندته المخابرات الروسية عام 2014.. حقائق جديدة تُكشف عن يان مارساليك

كشفت تقارير عن تفاصيل جديدة تتعلق برجل الأعمال النمساوي والمدير السابق لشركة وايركارد الألمانية يان مارساليك الذي عمل في مجال التجسس لصالح روسيا.

ووفقاً لهذه التقارير افإن مارساليك، الهارب من شركة وايركارد، تم تجنيده من قبل المخابرات الروسية في اجتماع على متن يخت في يوليو 2014، مما أدى إلى ارتباط دام عقدًا من الزمن مع أجهزة الأمن في البلاد.

وتوصل تحقيق أجرته The Insider وSpiegel وZDF وAustralian Standard إلى أن تورط مارساليك مع GRU، جهاز المخابرات العسكرية الروسي سيئ السمعة، سبق انهيار وايركارد بفترة طويلة في يونيو 2020.

وكان مارساليك هو الرئيس التنفيذي للعمليات في المجموعة، وكان مسؤولاً عن الترتيبات المتقنة مع شركاء الأعمال المستخدمة لتلفيق المبيعات والأرباح التي جعلت شركة وايركارد للتكنولوجيا المالية الأكثر قيمة قبل أن يتم كشفها على أنها عملية احتيال.

من بين التفاصيل الجديدة لحياته المزدوجة الطويلة الأمد أن مارساليك لجأ بعد ذلك إلى موسكو بعد أن تبنى هوية كاهن أرثوذكسي.

وفقًا للتحقيق، فإن افتتان مارساليك المبكر بروسيا جاء على شكل علاقة مع ممثلة روسية مرتبطة بأجهزة الأمن في البلاد، وفي حفل عيد ميلادها الثلاثين على متن سفينة فاخرة في نيس، قدمت الممثلة مارساليك إلى ستانيسلاف بيتلينسكي، وهو عميل روسي سابق في القوات الخاصة يُعرف باسم “ستاس”. وأفادت صحيفة شبيجل أنه أخبر الآخرين بعد ذلك أنه سلم النمساوي المتحمس إلى مديرية المخابرات الرئيسية لإدارته.

وظل بيتلينسكي شريكًا مقربًا من المدير التنفيذي لشركة وايركارد لعدة سنوات، وكان جزءًا من حشد من الجواسيس الليبيين والنمساويين المتورطين في مخططات مارساليك الذين تجمعوا في فيلا مقابل القنصلية الروسية في ميونيخ.

وفي حين أن مدى أنشطة التجسس التي قام بها مارساليك لا يزال مجهولاً، فقد استخدم قنوات اتصال في المخابرات النمساوية للتحقيق مع أشخاص من المحتمل أن يكونوا محل اهتمام الدولة الروسية، في حين قدمت شركة وايركارد أيضًا بعض خدمات الدفع لأجهزة الأمن الألمانية.

في عام 2017، قيل إن مارساليك التقى بعضو كبير في مجموعة فاغنر للمرتزقة في ميونيخ، قبل أن يسافروا إلى سوريا للقيام بجولة لمشاهدة معالم المدينة في تدمر مع بيتلينسكي، الذي قال إن الضيف النمساوي اطلع على التقنية الصحيحة لإطلاق قذيفة صاروخية. نحو المواقع التي يسيطر عليها داعش.

ويقال أيضاً إن بعض أقارب بيتلينسكي ساعدوا مارساليك في محاولات حماية وايركارد من التدقيق من قبل صحيفة فاينانشيال تايمز، التي كشفت تقاريرها على مدى عدة سنوات عن الاحتيال المحاسبي للمجموعة. وفقًا لموقع The Insider، أشرف أحد الأقارب على مجموعة من المتسللين الذين استهدفوا المراسلين باستخدام عنوان البريد الإلكتروني FTraid@gmail.com.

ودعا رئيس الهيئة البرلمانية الألمانية المشرفة على وكالات الاستخبارات في البلاد، الجمعة، إلى تعيين محقق خاص لتنسيق التحقيقات في قضية مارساليك.

“القضية هي قضية أمنية ذات صلة. . . للشركات المدرجة الأخرى وللاقتصاد الألماني وللسياسة الألمانية”، هذا ما قاله كونستانتين فون نوتز، رئيس لجنة الرقابة في البوندستاغ لحزب الخضر، لإذاعة ZDF العامة.

وتمارس اللجنة صلاحيات واسعة في الرقابة على وكالات الاستخبارات الرئيسية في ألمانيا، والتي تلتزم بالكشف عن معلومات مهمة لها عند الطلب.

وقال روديريش كيسويتر، نائب رئيس اللجنة من الاتحاد الديمقراطي المسيحي: “تثار الشكوك في أن وايركارد كانت مصممة خصيصًا للحصول على معلومات” لروسيا تحت إشراف مارساليك كرئيس للعمليات.

ورفض متحدث باسم الحكومة الألمانية التعليق على ما تم الكشف عنه، مستشهدا بالقواعد المتعلقة بالكشف عن المعلومات الاستخبارية.

وانهارت شركة وايركارد ودخلت في حالة إفلاس في حزيران (يونيو) 2020 بعد أن اضطرت إلى الاعتراف بأن مبلغ 1.9 مليار يورو نقدا المرتبط بعملياتها الآسيوية لم يكن موجودا، ويقال إن بيتلينسكي هو الذي دبر هروب مارساليك اللاحق.

وقال التحقيق إن مارساليك طار من فيينا إلى بيلاروسيا، حيث سافر إلى روسيا ومنها إلى شبه جزيرة القرم المحتلة.

وفقًا للسلطات البريطانية، استمر مارساليك في كونه مفيدًا. ويُزعم أنه أدار أنشطة ستة مواطنين بلغاريين مقيمين في المملكة المتحدة متهمين بالتجسس لصالح روسيا.

اظهر المزيد

زينب أحمد

مدير تحرير منصة بلاحدود .. صحفية وباحثة وكاتبة محتوى .. مصرية .. تولت المشاركة في إنشاء وإدارة العديد من المواقع الإلكترونية والصحف المصرية والعربية من بينها بلاحدود والضحى والمنصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى