صندوق الدنياعرب وعالممنوعات

وفاة 7 أطفال غيرت حياتها.. معلمة أفغانية تتحول إلى خبيرة متفجرات.. صور

نشرت منظمة الأمم المتحدة، تقرير يسلط الضوء على شجاعة إمراة أفغانيه تدعى “فائزه رضائي”، قامت بتعريض حياتها للخطر وتخليص منزلها من الألغام ولفت التقرير الى أنه بفضل الشجاعة والعمل الجاد الذي قام به خبراء إزالة الألغام والنشطاء مثلها ، تم إعلان ولاية باميان الأفغانية خالية من الألغام، جاء ذلك تزامنا مع اليوم العالمي للتوعية بالألغام.

ولفت التقرير، إلى أنه خلف أكثر من ثلاثة عقود من النزاع المسلح في أفغانستان إرثًا مؤسفًا، مع الألغام والمتفجرات الأخرى من مخلفات الحرب، التي تلوث البلاد. منذ عام 1989، مشيرا إلى أنه مع استمرار الصراع ، يتم تسجيل حوالي 120 ضحية مدنية مرتبطة بالألغام كل شهر.

وأضاف التقرير، إلى أنه على الرغم من بقاء مخلفات الحرب المتفجرة في بعض ميادين الرماية ، فقد تم إعلان باميان خالية من الألغام منذ عام 2019 ، مما يجعلها أول مقاطعة خالية من الألغام في أفغانستان ، بعد سنوات من أعمال إزالة الألغام التي شهدت إزالة أجهزة متفجرة من حوالي 27012116 متر مربع من الأراضي الملوثة عبوات ناسفة.

فائزة رضائي ، 26 عامًا ، وأم لطفلين ، عضوة في فريق إزالة ألغام مؤلف من 19 فردًا من النساء ، تم تكريمهم لجهودهم من قبل جمعية الحد من الأسلحة وأوضحت أن حادثة مأساوية دفعتها إلى التخلي عن طموحها في أن تصبح معلمة ، والاضطلاع بأعمال خطرة لإزالة الألغام بدلاً من ذلك.

وقالت فائزة: “كنت أعرف عدة أشخاص من قريتي أصيبوا أو قتلوا بسبب الألغام في باميان. حتى صاحب المنزل فقد ساقه في حادث لغم أرضي. لكن موت 7 أطفال ، جميعهم من نفس العائلة في قريتنا ، هو ما أثر علي حقًا. لقد كانوا معًا في الجبال عندما قُتلوا جميعًا في انفجار لغم. فكرت في أطفالي ، أن هذا يمكن أن يحدث لهم.

في ذلك الوقت ، كنت أقوم بتعليم محو الأمية للنساء الريفيات في ريف باميان ، ولم يوافق أصدقائي وعائلتي ، بما في ذلك أطفالي ، على قراري بأن أصبح مزيل ألغام. أود أن أقول لهم إنه من أجل مستقبلي ومن أجل أطفالي ، أردت أن تكون باميان خالية من الألغام ، حتى يتمكن الجميع من الدراسة والاستمتاع بالحياة.

وأضافت ” لا تزال معظم العائلات تخشى هذه الوظيفة. ينظر الآباء إلى هذا العمل على أنه خطير ومحفوف بالمخاطر. إنهم لا يريدون المخاطرة بحياة ابنتهم. هناك أيضًا قيود ثقافية في بعض مناطق باميان ، وهم لا يقدرون عمل النساء مقابل المال”.

وأشارت فائزة: “يعتبر مجتمع باميان أكثر انفتاحًا من أجزاء أخرى من البلاد: هذه مقاطعة فقيرة ، مع ارتفاع معدلات البطالة ، وتعد إزالة الألغام واحدة من الفرص القليلة المتاحة للنساء لكسب المال.

وقالت فائزة: “طموحي هو تعلم المزيد من المهارات التقنية من خلال التدريبات المتخصصة في الأعمال المتعلقة بالألغام ، فضلاً عن تعزيز مهاراتي اللغوية ، بما في ذلك لغتي الإنجليزية، مضيفة: ” أنا مهتمة أيضًا بإكمال درجة الماجستير في علم الاجتماع أو علم الآثار. إذا تم منح العاملات في إزالة الألغام وظائف مكتبية في قطاع الأعمال المتعلقة بالألغام ، فسيؤدي ذلك إلى تعزيز أمنهن الوظيفي”.

ولفتت فائزة، إلى الجائزة التي حصلت عليها قائلة ” أحدث فوزي بجائزة الحد من التسلح فارقًا كبيرًا بالنسبة لي وللفريق. بعد أن فزنا ، اعترف المجتمع الأفغاني بنا ، وأصبحنا أصنامًا لكثير من النساء. كنا أول فريق نسائي لإزالة الألغام في أفغانستان ، وأثبتنا أن النساء يمكن أن يعملن بجد مثل الرجال ، وأننا متساوين معهن”.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى