أحوال مصرالعدالة

ضوابط إنشاء موائد الرحمن وشوادر السلع بالقاهرة .. اعرف الإجراءات والشروط

مع اقتراب حلول شهر رمضان يجهز الكثير موائد الرحمن وشوادر للسلع، وغيرها من الخيام الرمضانية، وهناك ضوابط وضعتها محافظة القاهرة للحفاظ على الشوارع وسير المرور، وتأمين المترددين على هذة الأماكن، ويرصد اليوم السابع فى النقاط التالية اهم الضوابط والشروط لاقامة موائد الرحمن وشوادر السلع الغذائية.

وشهدت محافظة القاهرة افتتاح عدد من منافذ السلع للعمل على تخفيض أسعار السلع المعروضة وتوفير أكثر من بديل للمواطن حتى لا يقع فريسة يستغله التجار، بالإضافة إلى حسن اختيار مواقع الشوادر والمنافذ الجديدة، لعدم غلق الشوارع، أو التسبب فى توقف المرور أو ازدحام الطرق.

وأكدت محافظة القاهرة، أنه جارى الإعداد لإنشاء الشوادر ووضع الضوابط الخاصة بها، حتى لا تغلق الطرق، حيث يتم الإجتماع مع رؤساء الأحياء ونواب المحافظ للتنسيق فى وضع خطط الاستعداد لرمضان.

وأكد الدكتور إبراهيم صابر، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، أن هناك عدة ضوابط وشروط يتم اتباعها سنويًا فى إنشاء الشوادر وموائد الرحمن، أهمها ألا تشغل الطريق العام أو تعطل حركة المرور ولا تخرج عن الرصيف، مشيرا إلى أنه يفضل إنشاء الشوادر فى الملكيات الخاصة، ويجب أن تبتعد عن المدارس والمؤسسات والمصالح الحكومية.

وأوضح نائب، محافظ القاهرة، أن الشوادر والموائد لابد أن يحصل صاحبها على تراخيص مسبقة قبل إنشائها ويمكن لأى شخص إقامة موائد الرحمن، ويمكن إنشاؤها فى ساحات عامة أو بجوار دور المناسبات أو المساجد، ولابد أن يتوافر شروط الأمان بها لمنع الحرائق، وحماية المترددين عليها.

وتحظى منطقة الحسين باهتمام كبير خلال الشهر الكريم، نظرًا لازدحامها بشكل مستمر خلال الشهر، حيث منعت المحافظة بالتنسيق مع المرور الانتظار بمحيط المسجد وأمامه حتى لا تغلق الطرق.

وبدوره قال اللواء إبراهيم عبد الهادي نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية، أن من اهم شروط اقامة موائد الرحمن والشوادر، هى ألا تشغل الطريق العام أو تعطل حركة المرور ولا تخرج عن الرصيف، ويفضل إنشاؤها فى الملكيات الخاصة.

وأشار نائب محافظ القاهرة، إلى أن يجوز للجمعيات الأهلية إنشاؤها، كما يمكن إنشاؤها فى ساحات عامة أو بجوار دور المناسبات أو المساجد، ولابد من الحصول على تصاريح من مباحث إشغال الطرق وموافقات أمنية

وناشد “عبد الهادى” اصحاب الشوادر عدم إقامتها أمام منشأة حكومة كالمدارس أو المستشفيات، ويجب توافر شروط الأمان بها لمنع الحرائق وشروط الحماية المدنية، ولابد أن يكون بها وسائل وفتحات للتهوية .

اظهر المزيد

جاسمينا المصري

صحفية وباحثة وكاتبة محتوى.. مصرية .. شاركت في تحرير وإدارة العديد من المواقع المصرية والعربية من بينها بلاحدود والضحى والمنصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى