سيارات ومحركاتفي خدمتك

شروط سيارات المعاقين 2024 وخطوات حجز الكشف الطبي والأوراق المطلوبة

سيارات ذوي الاعاقة 2024.. ارتفعت معدلات البحث عبر « جوجل».. عن شروط الحصول على سيارات معاقين 2024، معافاة من الجمارك، من قبل ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقد أصدرت وزارة التضامن، مجموعة من الامتيازات لهؤلاء الأشخاص في حال الحصول على سيارات ذوي الإعاقة، وفقًا لقرارات سابقة أعلنتها الوزارة، يأتي ذلك في إطار خطتها المقدمة للتيسيرات للأشخاص ذوي الإعاقة، والتي تتنوع بين التعيين بنسبة 5% من عدد العاملين، وإمكانية الجمع بين معاشين، والدمج في المدارس والجامعات، فضلا عن الإعفاء من الضرائب والرسوم الجمركية على السيارات.

وفيما يلي تنشر «المصري اليوم».. شروط الحصول على سيارات المعاقين، المعفاة من الجمارك لذوي الإعاقة والإجراءات اللازمة.

شروط الحصول على سيارات لذوي الإعاقة لعام 2024

ويشترط للحصول على سيارات معاقين لعام 2024، أن يكون المتقدم لها حاملا لبطاقة الخدمات المتكاملة، وأن تكون التجهيزات الخاصة بالسيارة مطابقة للتقرير الطبي الذي يستخرجه من القومسيون الطبي، فضلا عن اجتياز الشخص الكشف الطبي، كما يشترط للحصول على سيارة معاقين أن يكون مصري الجنسية، وأن تكون السيارة مسجلة باسم الشخص صاحب الإعاقة.

خطوات الحصول على سيارات المعاقين لعام 2024:

1- الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الصحة والسكان، وفق ما جاء بالقانون رقم 10 لسنة 2018 ولائحته التنفيذية، على أن يتم استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة من وزارة التضامن الاجتماعي، ويتم عمل حجز للكشف الطبي، ثم تسجيل البيانات المتمثلة في البيانات الشخصية كالرقم القومي ورقم بطاقة الخدمات المتكاملة والحالة الاجتماعية والعنوان والوظيفة ورقم التليفون.

2- اختيار نوع الإعاقة، سواء إعاقة حركية أو سمعية أو بصرية أو ذهنية أو نفسية أو أمراض دم، فضلا عن أمراض قلب، أما إذا كان المعاق قاصرا يتم تسجيل البيانات الخاصة باسم ولي الأمر أو الوصي والرقم القومي وصفته.

3- اختيار مكان الكشف الطبي سواء في الإدارة العامة للمجالس الطبية أو المجلس الطبي العام بالإسكندرية أو سوهاج، واختيار تاريخ الكشف الطبي، ثم اختيار الجمرك المطلوب.

4- ثم بعد إتمام عملية التسجيل يظهر للمعاق بيانا يوضح بياناته الشخصية ومكان وموعد الكشف الطبي والمستندات المطلوبة والفحوصات اللازمة وفقا لكل إعاقة مسجلة.

شروط الحصول على سيارة ذوي الاعاقة لعام 2024:

1- يجب أن يبدأ سن المتقدم من 18 سنة فأكثر، وأن يكون مصري الجنسية.

2- يجب أن تكون السيارة مسجلة باسم الشخص صاحب الإعاقة.

3- سعة السيارة اللترية لا يجب أن تزيد عن 1600 cc.

4- يجب أن تكون التجهيزات الخاصة بالسيارات مطابقة وفقًا للقانون الصادر من القومسيون الطبي.

5- لا يمكن بيع السيارة قبل مرور 5 سنوات من تاريخ حصولها على إعفاء الجمارك.

6- ضرورة اجتياز الكشف الطبي وتوافر تقرير اجتماعي من وزارة الشؤون الاجتماعية، وتقرير من المجلس الأعلى.

الأوراق المطلوبة للتقديم على سيارة لذوي الإعاقة:

1- صورة من البطاقة الشخصية.

2- صورة بطاقة الخدمات الاجتماعية.

3- نسخة من رخصة القيادة.

4- التقارير الطبية لتشخيص حالة الإعاقة.

كما لا يجوز لمن سبق له الحصول على سيارات معاقين مجهزة طبياً الحجز، إلا بعد مرور 5 سنوات من تاريخ الإفراج الجمركي عن السيارة، وقد أكدت وزارة الصحة أنّ البيانات التي يتم تسجيلها تعد بمثابة إقرار بصحتها ويتحمل الشخص المسؤولية القانونية عنها.

المصدر : المصري اليوم

اظهر المزيد

منى توفيق

صحفية وباحثة وكاتبة محتوى.. مصرية .. شاركت في تحرير وإدارة العديد من المواقع المصرية والعربية من بينها بلاحدود والضحى والمنصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى