سياحة وسفرعرب وعالم

الجزيرة الحسناء تنهض من أزمتها الاقتصادية.. عائدات السياحة تنعش سريلانكا

انتعش الاقتصاد السريلانكي في الربع الأخير من 2023 مع ارتفاع عدد السياح الوافدين إليها، في ظل أزمة مالية غير مسبوقة، وفق ما أعلنت السلطات.

وقالت إدارة التعداد والإحصاء إن الزراعة والصناعات والخدمات نمت بنسبة 4,5% في الربع الأخير مقارنة مع انكماش بنسبة 12,4% قبل عام.

وبصفة عامة، انكمش الاقتصاد بنسبة 2,4% خلال عام 2023 مقارنة بانكماش بنسبة 7,8% في عام 2022، عندما تخلفت البلاد عن سداد ديونها الخارجية البالغة 46 مليار دولار.

وقالت السلطات في بيان إن “الاقتصاد السريلانكي شهد نوعا من الازدواجية في عام 2023″، مشيرة إلى أن النصف الأول من العام سجل نموا سلبيا بينما انتعش الاقتصاد في النصف الثاني.

وأضافت أن “الازدهار الذي طال انتظاره في السياحة جاء قرب نهاية العام”، موضحة أن تحويلات العاملين في الخارج تحسنت أيضا.

السياحة في سريلانكا

ارتفع عدد السياح الذين زاروا الدولة الواقعة في جنوب آسيا إلى 210 آلاف في ديسمبر/كانون الأول 2023، أي أكثر من ضعف العدد الذي بلغ 91900 في نفس الفترة من العام السابق.

وتستفيد سريلانكا حاليا من قرض إنقاذ بقيمة 2,9 مليار دولار مدته أربع سنوات من صندوق النقد الدولي، وتجري محادثات مع مقرضيها الأجانب بشأن إعادة هيكلة الديون.

وأدت الاضطرابات الناجمة عن ذلك إلى الإطاحة بالرئيس السابق غوتابايا راجاباكسا عندما اقتحم متظاهرون مقر إقامته في يوليو/تموز من ذلك العام.

وقد شهدت ذروة الأزمة الاقتصادية في عام 2022 أشهراً من نقص الغذاء والوقود والأدوية بعد نفاد النقد الأجنبي الضروري لدفع ثمن الواردات.

وقام خليفته رانيل ويكريمسينغه بمضاعفة الضرائب، وإلغاء دعم الطاقة، ورفع أسعار السلع الأساسية لدعم إيرادات الدولة.

المصدر : العين

اظهر المزيد

زينب أحمد

مدير تحرير منصة بلاحدود .. صحفية وباحثة وكاتبة محتوى .. مصرية .. تولت المشاركة في إنشاء وإدارة العديد من المواقع الإلكترونية والصحف المصرية والعربية من بينها بلاحدود والضحى والمنصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى