اخترنا لكشارع الثقافةكتب خانة

تعرف على أبطال مسرحية قبائل كاكاهونا للمبدع البورسعيدي حسن خلف حسين

بالتأكيد لا يمكنك الاستمتاع بقراءة أو مشاهدة عمل مسرحي أو درامي إلا إذا تعرفت على أبطاله وشخصياته، حتى يمكنك أن تغوص بين السطور والكلمات وتطلق لخيالك العنان!

في الأسطر التالية تستعرض منصة بلاحدود شخصيات مسرحية قبائل كاكاهونا للمبدع البورسعيدي الكبير حسن خلف حسين، والتي ننفرد بنشر النص الكامل لها في حلقات مسلسلة.

شخصيات مسرحية قبائل كاكاهونا

زوما : شابة يافعة في سن الزواج وهي ابنة زعيم القبائل وأقرب أبنائه إلى قلبه.

زعيم القبائل موكا : حاكم متسلط ويسن قوانين تبعًا لهواه وينفذها في رعاياه بلا هوادة ولا رحمة.

شاوا : شاب يتقدم للزواج من زوما ابنة زعيم القبائل ولكنه يخالف القانون في المقابلة مع الزعيم والد العروس فيحكم عليه ولكنه يستطيع الإفلات ويعيش في كهف.

حارس 1 : حارس ناضج يحرس عشة الاجتماعات.

حارس 2 : صبي يقف في الحراسة مكان والده الذي قُطِع لسانه.

كوكا : زعيم قبيلة في ضيافة كبير الزعماء.

طوكا : زعيم قبيلة أخرى في ضيافة كبير الزعماء.

عوكا : زعيم قبيلة دائما مترنح مما يشربه من المسكرات

مجموعة من الرعايا في خدمة ضيوف كبير الزعماء في الاجتماع

جدير بالذكر، أن مسرحية قبائل كاكاهونا صدرت مع مطلع العام الجاري 2022، وهي استكمال لمسيرة إبداعية تضمنت العديد من الأعمال المميزة للمبدع البورسعيدي حسن خلف حسين.

وعن قبائل كاكاهونا يقول الروائي حسن خلف إن النص المسرحي من نوع “الفانتازيا” بغرض رسم البسمة على شفاه القاريء والمشاهد، من خلال أحداث المسرحية، التي تدور حول اجتماع لزعماء قبائل في العصر القديم، يبحثون عن الخروج من أزمة قلة الخيرات ليضعوا حلول للأمر من خلال ضيافة زعيمهم لهم.

المشكلة أن هذا الزعيم، قد أصدر في وقت سابق قانون بقطع لسان أي مواطن من القبيلة يتحدث معه أكثر من ثلاث كلمات في اللقاء الواحد!!

وتتصاعد الأحداث والصراع مع شاب من القبيلة فعل ذلك عند طلبه يد ابنته للزواج!!

يذكر، أن المبدع حسن خلف قد أهدى النسخة المطبوعة من مسرحية قبائل كاكاهونا، إلى روح صديقه الغالي الأستاذ محمد بندق، ووهي صادرة عن دار الوهيبي للنشر والتوزيع، ومن المقرر أن يتم تحويلها لعمل مسرحي في القريب.

والآن بعد أن عرفت شخصيات مسرحية قبائل كاكاهونا .. هل أنت مستعد لقراءتها والاستمتاع بها؟.. تابعونا !!

اظهر المزيد

خاص - بلاحدود

منصة ثقافية إعلامية خدمية تهدف إلى إثراء المحتوى العربي على الانترنت، وذلك وفق ميثاق الشرف الصحفي والإعلامي، وما نشأنا عليه من أخلاقيات وقيم وما حثتنا عليه الديانات السماوية المختلفة..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى