علوم وتكنولوجيا

ناسا تكتشف 85 كوكبا خارجيا شبيها بالأرض قد يتمتع بالظروف المناسبة للحياة

كشف العلماء عن تطور واعد في البحث عن حياة فضائية، وذلك من خلال دراسة بيانات الأقمار الصناعية لوكالة ناسا، حيث اكتشف الخبراء من جامعة وارويك 85 كوكبًا خارجيًا يتراوح حجمها من حوالي 11.000 ميل إلى 350.000 ميل في القطر، لذا فهي أكبر من الأرض، ولكنها شبيهة به، حيث إنها على مسافة مناسبة من نجومها المضيفة للحصول على درجة حرارة يمكن أن تدعم الحياة، والمعروفة باسم “المنطقة الصالحة للسكن”.

ووفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، تم اكتشاف أكثر من 5000 كوكب خارجي حتى الآن، ولكن لا يزال من غير المؤكد أي منها يؤوي أشكال الحياة الفضائية بالفعل.

وقادت الدراسة الجديدة طالبة الدكتوراه فيث هوثورن في قسم علم الفلك والفيزياء الفلكية بجامعة وارويك، التي قالت: “توجد جميع الكواكب الخارجية في 85 نظامًا فريدًا، حيث إنه كوكب واحد لكل نجم”، مضيفة “بعضها يمكن أن يكون صخريا، وبعضها يمكن أن يكون غازيا”.

وأوضحت: “من النادر جدًا اكتشاف كواكب صالحة للسكن، فأنت بحاجة إلى مجموعة محددة جدًا من الشروط لقابلية السكن، وستحتاج إلى عمل مستقبلي لتأكيد ذلك”.

واستخدمت الدكتور هوثورن وزملاؤها القمر الصناعي لمسح الكواكب الخارجية العابرة (TESS) التابع لناسا، والذي تم إطلاقه في عام 2018 لمراقبة السماء بحثًا عن التغيرات في سطوع النجوم الأقرب.

ويبحث العديد من علماء الفلك في بيانات TESS عن “العبور”، الانخفاضات الدورية في ضوء النجوم التي تشير إلى عبور الكوكب وحجب ضوء نجمه لفترة وجيزة، وباستخدام طريقة العبور، لا يستطيع الخبراء العثور على الكواكب فحسب، بل يمكنهم استنتاج تفاصيل معينة عنها، مثل حجمها والمدة التي تستغرقها للدوران حول نجمها.

ويمكن أن تكشف المدة التي يستغرقها مدار الكوكب الخارجي عن مسافة الكوكب من نجمه، لأنه كلما استغرق المدار وقتًا أطول، زادت المسافة التي يتعين عليه اجتيازها.

وإذا كان الكوكب على مسافة مماثلة من نجمه مثل مسافة الأرض من الشمس (93 مليون ميل)، فيمكن للعلماء أن يقترحوا بشكل معقول أنه ليس حارًا جدًا وليس باردًا جدًا، وبالتالي يمكن أن يكون صالحًا للسكن.

ويكشف تقدير أولى أن الكواكب الخارجية الـ 85 تستغرق ما بين 20 إلى 700 يوم للدوران حول نجومها المضيفة، في حين أن معظم الكواكب الخارجية التي رصدتها TESS لها فترات مدارية تتراوح من 3 إلى 10 أيام فقط.

ويعترف الفريق أنه من بين إجمالي 85 كوكبًا خارجيًا، هناك 60 كوكبًا عبارة عن اكتشافات جديدة تمامًا، بينما تم اكتشاف 25 كوكبًا أيضًا في بيانات TESS بواسطة فرق بحث أخرى باستخدام تقنيات بحث مختلفة.

اظهر المزيد

جاسمينا المصري

صحفية وباحثة وكاتبة محتوى.. مصرية .. شاركت في تحرير وإدارة العديد من المواقع المصرية والعربية من بينها بلاحدود والضحى والمنصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى