عرب وعالمعلوم وتكنولوجيا

جدل بشأن تسريبات قانون الاتحاد الأوروبى للذكاء الاصطناعى.. اعرف التفاصيل

يزيل تسرب قانون الذكاء الاصطناعي في الاتحاد الأوروبي الشكوك حول اعتماده، لكن المنتقدين يخشون من أن الخطط سوف تمنع الابتكار، يأتي ذلك في أعقاب نشر جميع صفحات النسخة النهائية البالغ عددها 892 صفحة من قبل أحد الناشرين، في حين تمت مشاركة نسخة موحدة تضم 258 صفحة فقط من قبل مستشارة السياسة في البرلمان الأوروبي لورا كارولي.

ومن المقرر أن يتبنى سفراء الاتحاد الأوروبي القانون في الثاني من فبراير، وإذا سارت الأمور كما هو مخطط لها، فسيتم تنفيذ اللائحة النهائية قبل انتخابات البرلمان الأوروبي في يونيو.

وهذا لا يترك للشركات والمؤسسات سوى القليل من الوقت للاستعداد للمتطلبات الجديدة، كما يحذر الخبراء من ضرورة البدء بالتخطيط على الفور.

وقالت إنزا إيانوبولو، المحللة الرئيسية في شركة استشارات الأعمال Forrester: “سيصبح قانون الذكاء الاصطناعي للاتحاد الأوروبي قانونًا قريبًا، والأهم من ذلك، أن تسريب القانون بمثابة دعوة للاستيقاظ للمؤسسات لبدء العمل عليه، لاسيما أن التغييرات المستقبلية في النص لن تؤثر على جوهر القانون”.

كما يوصي إيانوبولو بإلقاء نظرة فاحصة على الجدول الزمني لإنفاذ القانون، حيث ستصبح بعض الأحكام قابلة للتنفيذ قبل غيرها.

وقال إيانوبولو: “سيستغرق الأمر بعض الوقت لبدء كل هذا”. “يجب على المنظمات استغلال هذا الوقت لتشكيل فريق عمل للامتثال للذكاء الاصطناعي، وبناء خارطة طريق للامتثال في الوقت المحدد، وتحديد أولويات العمل على الجوانب الأكثر تعقيدًا في قانون الذكاء الاصطناعي للاتحاد الأوروبي”.

تداعيات عالمية

تحتاج المنظمات خارج الاتحاد الأوروبي أيضًا إلى المضي قدمًا. نظرًا لأن اللائحة لها تطبيقات خارج الحدود الإقليمية ويمكن أن تغطي أي قطاع، فليست شركات التكنولوجيا في الاتحاد الأوروبي وحدها هي التي تحتاج إلى اتباع القواعد.

وبسبب هذا النطاق العالمي والمتطلبات المتنوعة للقانون، فمن المتوقع أن يزدهر الطلب على برامج حوكمة الذكاء الاصطناعي والمهنيين.

تم الكشف عن مثال بارز اليوم. ووفقًا لوثيقة أخرى تم تسريبها إلى يوراكتيف، يخطط الاتحاد الأوروبي لإنشاء مكتب للذكاء الاصطناعي لدعم اللائحة الجديدة.

وقال جو جونز، مدير الأبحاث والرؤى في الرابطة الدولية لمحترفي الخصوصية،: “نظرًا لأن تقنيات الذكاء الاصطناعي أصبحت أكثر انتشارًا، وأصبح النظام البيئي للحوكمة أكثر نضجًا، يمكننا أن نتوقع أن تقوم العديد من المؤسسات بإنشاء حوكمة وموظفين مخصصين للذكاء الاصطناعي”.

وتشكل كل هذه المتطلبات الإضافية أيضًا تهديدًا لمستقبل التكنولوجيا في الاتحاد الأوروبي، فإذا خلقت اللائحة أعباء مفرطة وبيئات تتجنب المخاطر، فقد يؤدي ذلك إلى تقييد فوائد الذكاء الاصطناعي، وفقا لما أوردته TheNextWeb.

وقال الدكتور أندرياس سبليتجيربر، الشريك في شركة المحاماة العالمية ريد سميث: “ليس من المستغرب أن يحتوي القانون على الكثير من التفاصيل، ودعونا نأمل ألا يتحول هذا إلى “عائق للابتكار في الاتحاد الأوروبي”، وهو مصدر قلق ردده كبار السياسيين في الاتحاد الأوروبي، ففي ديسمبر الماضي، حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من أن قانون الذكاء الاصطناعي يعرض شركات التكنولوجيا الأوروبية للخطر.

وقال: “يمكننا أن نقرر التنظيم بشكل أسرع وأقوى بكثير من منافسينا الرئيسيين”. “لكننا سننظم الأشياء التي لن ننتجها أو نخترعها بعد الآن. هذه ليست فكرة جيدة أبدا”.

اظهر المزيد

جاسر الطواف

صحفي وباحث وكاتب محتوى.. مصري .. شارك في تحرير وإدارة العديد من المواقع المصرية والعربية من بينها بلاحدود والضحى والمنصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى