اخترنا لكالأكاديميةسياحة وسفرصندوق الدنيامنوعات

إجازة نصف العام في الإسكندرية.. قلعة قايتباى ومتحف الأحياء المائية واليخت .. صور

تستعد محافظة الإسكندرية لاستقبال الزائرين خلال إجازة نصف العام الدراسى، حيث يبدأ موسم جديد من الرحلات السياحية والتنزه بمحافظة الإسكندرية.

ويوجد بالإسكندرية العديد من المزارات السياحية والترفيهية، المناطق الأثرية ومجموعة كبيرة من المتاحف، بالإضافة الصرح الثقافى الكبير “مكتبة الإسكندرية”، التى تستقبل رحلات نصف العام، وتنظم جولات ترفيهية ممتعة وتعليمية أيضا لطلاب المدارس داخل أروقة المكتبة .

وهذا العام يتميز بإضافة جديدة مميزة للمزارات السياحية بالمحافظة، أبرزها المتحف اليونانى الرومانى الذى تم افتتاحه أكتوبر الماضى، وحدائق أنطونيادس والمنتزة والتى تشهد كلا منهما أعمال تطويرية كبيرة .

“اليوم السابع” يستعرض فى السطور التالية دليلك السياحى لقضاء إجازة نصف العام بمحافظة الإسكندرية وأهم أماكن الزيارة بها :

المتحف الرومانى وبه 10 آلاف قطعة أثرية

شهدت محافظة الإسكندرية فى أكتوبر 2023 الحدث الأبرز محليا وعالميا، حيث تم افتتاح المتحف اليونانى الرومانى، والذى يعد من أكبر متاحف الإسكندرية، ويضم المتحف نحو 10 آلاف قطعة أثرية تعود إلى العصر اليونانى الرومانى، ليصبح أكبر متحف متخصص فى تلك الحقبة الزمنية .

والمتحف مفتوح يوميا من 9 صباحا وحتى 5 مساءا، على أن يغلق باب التذاكر الساعة 4.30 عصرا، مع إتاحة استخدام كاميرا المحمول مجانا .

أسعار الدخول بالنسبة للزائر المصرى 40 جنيها والطالب المصرى 20 جنيها، سائح أجنبى 300 جنيه، طالب سائح أجنبى 150 جنيها، على أن يتم الدفع بالبطاقات الإلكترونية، والدخول مجانا للفئات، الأطفال تحت 6 سنوات وكبار السن من المتقاعدين فوق 60 عاما من المصريين والعرب، وذوى الإحتياجات الخاصة المصريين، ما عدا الجمعة والسبت والعطلات الرسمية.

ويلقى المتحف إقبالا كبيرا يوميا، ويتردد عليه الوفود الأجنبية والسائحين من مختلف دول العالم، والزيارات المدرسية والوافدين من مختلف محافظات مصر .

مكتبة الإسكندرية.. ساعة ونصف فى جولة حيث الثقافة والتاريخ والآثار مع روعة العمارة الهندسية فى مكان واحد

تعد مكتبة الإسكندرية من أهم المناطق السياحية بالمحافظة، حيث الثقافة والتاريخ والآثار مع روعة العمارة الهندسية فى مكان واحد، وتنظم إدارة الزيارات بالمكتبة جولات ارشادية لاستقبال الأفواج السياحية خلال أجازة نصف العام، وبرنامج زيارة العائلة، وهو برنامج يمكن جميع أفراد العائلة من القيام بجولة كاملة داخل المكتبة خلال إجازة نصف العام الدراسى، ويستغرق البرنامج حوالى ساعة ونصف تقريبًا، ويمكن لجميع المراحل العمرية الانضمام للزيارة بدءًا من سن 4 سنوات، فى المواعيد التالية، الجولة الأولى: 11.00 صباحًا، الجولة الثانية: 1.00 ظهرًا، على أن يكون الحضور بالأولوية نظرًا لمحدودية العدد ويلزم وجود تذكرة المكتبة.

ويتضمن البرنامج الأماكن الآتية داخل المكتبة، تعريف بالمكتبة وقاعة الاطلاع الرئيسية والمشاريع الرقمية الخاصة بالمكتبة، مكتبة الطفل والنشء، متحف المخطوطات، المعارض، متحف السادات، عرض البانوراما الحضارية .

منطقة قلعة قايتباى والمتاحف المحيطة بها.. حيث التنزه فى حضن التاريخ مع مشاهدة الأحياء المائية

تعد قلعة قايتباى من أشهر المناطق الأثرية بالإسكندرية، وهى تقع بمنطقة بحرى، وشيدت فى مكان منارة الإسكندرية القديمة التى تهدمت سنة 702هـ أثر الزلزال المدمر الذى حدث فى عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون، بدأ السلطان الأشرف أبو النصر قايتباى بناء هذه القلعة فى سنة 882 هـ وانتهى من بنائها سنة 884 هـ.

وإلى جانب التمتع بالتنزه داخل أروقة قلعة قايتباى الأثرية، هناك متعة أخرى بساحة قلعة قايتباى، حيث التنزه فى رحلة بحرية داخل البحر تمتد من بحرى وحتى مكتبة الإسكندرية، أو مشاهدة أغرب الأحياء المائية والكائنات البحرية سواء الحية أو المحنطة داخل المتاحف المحيطة بالقلعة، حيث يعد متحف الأحياء المائية بالإسكندرية هو المتحف الوحيد الذى يحتوى على أحياء مائية حية فى المحافظة، وهو متحف صغير يضم عدة أنواع من أسماك وحيوانات البحرين المتوسط والأحمر كما يضم أنواعا أخرى تعيش فى المياه العذبة كالنيل والأمازون، بما يجعله معرض ترفيهى وتثقيفى وعلمى فى نفس الوقت.

وكذلك متحف المحنطات، وهو يوجد داخل أروقة القلعة الخارجية، ويوجد به مجموعة نادرة من الكائنات البحرية المحنطة، أشهرها هيكل عظمى لتمساح عملاق عمره 100 عام، وهيكل عظمى لعروسة البحر الحقيقة، مع مجموعة حفريات اكتشفت فى عصور مختلفة.

زيارة المتاحف.. وأبرزها متحف المجوهرات 1064 قطعة نفسية من الذهب والأحجار الكريمة

ويوجد بمحافظة الإسكندرية نحو 15 متحفا من المتاحف الكبرى والمتخصصة، بالإضافة إلى المتحف الرومانى الذى افتتح حديثا، ولعل أبرزها متحف المجوهرات، ويقع متحف المجوهرات بالإسكندرية، فى منطقة جليم شرقا، وهو من أبرز وأهم المتاحف المميزة للمحافظة، ولا يوجد له مثيل فى أى محافظة أخرى، حيث يحتوى المتحف على أكثر من 1064 قطعة مجوهرات يتم عرضها داخل قصر النبيلة فاطمة حيدر فاضل إحدى نبيلات الاسرة المالكة، حيث يضم المتحف مجموعة كبيرة من المجوهرات والتحف الذهبية ومنها تحف نادرة بدءا من عصر محمد على باشا حتى فاروق الأول وأبرز تلك المقتنيات “علبة نشوق” بيضاوية الشكل من الذهب ومرصعة بالماس، ويتوسط الغطاء اسم “محمد على”، مقلمة من حجر اللازورد مثبت عليها من الخلف نموذج لكوبرى قصر النيل من الذهب، تاج من البلاتين المرصع بـ2159 ماسة ومجموعة من حبات اللؤلؤ كان يخص الأميرة شويكار الزوجة الأولى للملك فؤاد، شخشيخة من البلاتين مطلية بالمينا البرتقالى بداخلها حبات صغيرة من الذهب واليد من اليشب، طاقم شاى من الذهب مكون من 13 قطعة محلى بزخارف نباتية وعلى كل قطعة الحرفان الأولان من اسم الملك فاروق والملكة فريدة يعلوها التاج الملكى.

فيما يعد متحف الإسكندرية القومى من أكبر وأهم المتاحف بمحافظة الإسكندرية، وهو يقع وسط الاسكندرية بشارع فؤاد، وتأتى أهمية المتحف إلى أنه يحتوى على قطع أثرية هامة فمن مختلف العصور (الفرعونى واليونانى الرومانى والقبطى والإسلامى)، حيث يحتوى المتحف على 1330 قطعة أثرية تصور حضارة مصر وثقافتها وفنونها وصناعتها خلال العصور المختلفة ووحدة التاريخ والشخصية المصرية، كما تصور المعروضات كافة ما طرأ على مراحل تاريخ مصر من أحداث تاريخية قومية.

الحدائق العامة.. أبرزها حديقة الحيوان وأنطونيادس والشلالات

ولعل أهم وأبرز حدائق الاسكندرية هى حدائق المنتزة، وتقع أقصى شرق الإسكندرية وهى الحدائق الملكية الشهيرة وتمتد على مساحة أكثر من 300 فدان وتحتوى على مجموعة من الأشجار والنباتات النادرة، يتوسطها قصر المنتزة الشهير.

منطقة المعمورة، وتقع الى جوار حدائق المنتزة، وتتميز بمجموعة من الشواطئ الخاصة الرائعة، كما تتميز بمنطقة ملاهى شهيرة بها جميع الألعاب المثيرة والتى تجذب الشباب والأطفال للعب وتجربة مغامرة جديدة.

حديقة حيوان الإسكندرية، تقع بمنطقة الحضرة وهى ثانى أكبر حديقة حيوان فى مصر بعد حديقة حيوان الجيزة، وتقع على مساحة 24 فدانا بمنطقة النزهة بالاسكندرية، وتقع بجوار حدائق أنطونيادس الشهيرة وبها برج عال لمشاهدة الحديقة من أعلى ومتحف للتاريخ الطبيعي.

ولعل من أحدث الحدائق التى تم تطويرها مؤخرا بالإسكندرية هى حديقة أنطونيادس، حيث شهدت الحديقة أعمالا تطويرية كبرى جعلت الحديثة أكثر راحة ومتعة للزائرين، وتقع إلى جوار حديقة الحيوان بالنزهه، وتوجد بالحديقة مجموعة نادرة من النباتات والأشجار والتماثيل الرخامية الكاملة الحجم، والتى قام البارون “أنطونيادس” بجمعها، وأشهرها تمثال فينوس إله الجمال، وتمثال لـ”فاسكو دى جاما” و”كريستوفر كولومبس” و”ماجلان”، أما القصر فقد شهد استضافة عدد من ملوك العالم وأقامت به إبنة الملك فؤاد الاول وزوجها محمد رضا بهلوان فى الشهور الاولى من الزواج.

حديقة الشلالات، وتقع وسط الإسكندرية وتعد أحد أهم الحدائق التراثية بالإسكندرية، ويوجد بها جزء من سور الإسكندرية القديم، وقد قامت الدولة بتطويرها مؤخرا وتحتوى بداخلها على بحيرة صناعية وكازينو.

فسحة “بير مسعود” السياحية المجانية.. وإلقاء العملات المعدنية فى البير

ويعد “بير مسعود”، أحد المزارات السياحية بالإسكندرية والذى تدور حولة أخطر أساطير الإسكندرية، مجموعة من الحكايات والقصص حول سر تسميته بهذا الاسم، وسر تحقيق الأمنيات للزائرين، حيث يشهد البئر إقبالا كبيرا من الوافدين والزائرين للمحافظة وأهالى الإسكندرية نفسهم لإلقاء العملات المعدنية داخل ذلك البئر للدخول فى مياه البحر مباشرة لتحقيق الأمنيات المختلفة.

ولقد أعادت محافظة الإسكندرية الحياة مرة أخرى لمنطقة “بئر مسعود” الشهيرة بالإسكندرية، فى يوليو 2016 خلال الاحتفالات بالعيد القومى لمحافظة الإسكندرية، لتشهد منطقة “بئر مسعود” رواجًا وإقبالاً كبيرًا بعد أن توقفت الحياة فيها فى العشر سنوات الأخيرة، بسبب انسداد البئر وعدم وصول المياه إليها لوضع حواجز الأمواج بشكل خاطئ، ما أدى إلى حجز المياه عن “البئر”.

والهدف من تطوير منطقة بئر مسعود، تعظيم القيمة الأثرية والتاريخية للمنطقة، وعودتها لتكون متنفسا ترفيهيا، يخدم أهل المحافظة وزائريها، وكذلك تعظيم القيمة التاريخية لصخرة البئر من خلال تصميم يحترم طبيعة المنطقة، وإحياء الشكل التراثى للبئر، وجعلها مركزا ثقافيا مفتوحا، يتم فيه تقديم جميع عروض الفنون المختلفة لتنمية المستوى الذوقى والثقافى للمواطنين.

وتضمنت عملية التطوير تجديد أرصفة البئر بالكامل، وأعمال إنشاء مقاعد وأماكن جلوس رخامية وعمل مدرجات فنية على غرار المسرح الرومانى، وأيضا عمل مشايات ومناطق جلوس فى المساحة بين الصخر والبحر، ووضع مظلات خشبية، مع توفير كافة الخدمات اللازمة للمواطنين، كما شملت عملية التطوير إضاءة المنطقة بالكامل من خلال تركيب 20 عامود إضاءة جديد ذات كشافات LED الموفرة للكهرباء.

تناول أشهى وجبات الأسماك ببحرى و”الكبدة الإسكندرانى” الأشهر

تشتهر محافظة الاسكندرية، وجبات الاسماك المميزة، خاصة الأسماك البحرية، ولتناول وجبة ساخنة من الأسماك الطازجة، لا بد من التوجه الى منطقة بحرى بجوار قلعة قايتباى، حيث تنتشر مجموعة من المطاعم الشهيرة فى تقديم وجبات الأسماك المختلفة بأنواعها من المشوى والمقلى والطواجن وشوربة “السى فود” المميزة وارز الصيادية المميز للمدن الساحلية، كما تشتهر أيضا منطقة المكس غرب الإسكندرية بأشهر مطاعم الأسماك، خاصة أن منطقة المكس بها أفضل أنواع السردين الذى يتم صيده خليج المكس.

وهناك مجموعة من الأكلات الشعبية الأخرى التى تشتهر بها الاسكندرية، مثل الكبدة الاسكندرانى، الهريسة الاسكندرانى المحشية بجوز الهند، و”الحواوشى” و”الكبدة” على الطريقة الإسكندرانى، وتنتشر محلات ومطاعم الأكلات الشعبية المميزة بطول كورنيش الإسكندرية وبالأحياء الشعبية.

 

المصدر : اليوم السابع

اظهر المزيد

جاسر الطواف

صحفي وباحث وكاتب محتوى.. مصري .. شارك في تحرير وإدارة العديد من المواقع المصرية والعربية من بينها بلاحدود والضحى والمنصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى