أحوال مصرالأكاديمية

خريطة مشروعات تطوير السكك الحديدية في 2024.. تعرف عليها

تشمل البنية الأساسية لقطاع النقل شبكات الطرق البرية، والسكك الحديد والنقل السككي بالجر الكهربائي وخطوط النقل النهري الداخلية، بالإضافة إلى مجموعة الموانئ البحرية والبرية والجافة والمراكز اللوجستية والموانئ التخصصية في مجالات التعدين والبترول والصيد والسياحة وقناة السويس، فضلا عن قطاع الطيران المدني الذي يلعب دورًا مهما في تسيير النقل الداخلي والخارجي، إضافة إلى المساهمة في حركة التجارة الدولية وانتقالات الأفراد من خلال المطارات الدولية والمحلية.

وعلى ذلك، تعد شبكات قطاع النقل بمثابة شرايين الحياة التي تتدفق من خلالها السلع والخدمات لجميع الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية، حيث تعتمد كافة قطاعات الاقتصاد القومي على خدمات مرافق النقل -على اختلاف أنواعها- في الربط بين مراكز الإنتاج ومنافذ الاستيراد والتصدير، ومستودعات التخزين وأسواق التوزيع والاستهلاك.

ويعني ما تقدم أن خدمات النقل تعتبر مكونا أساسيًا في منظومة المبادلات، سواء المحلية أو الإقليمية أو الدولية وعنصرا رئيسًا من عناصر التكلفة وبقدر كفاءة خدمات هذا المرفق تتنامي القدرات التنافسية للقطاعات المستفيدة منها.

ووفقا لوثيقة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة للعام المالي الجاري 2023/2024 المقدمة من وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، ووافق عليها البرلمان بغرفتيه (النواب، الشيوخ)، تتبلور الرؤية التنموية لقطاع النقل في توفير نظم نقل آمنة متعددة ومتنوعة عالية الكفاءة تتوافق مع التنمية الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية، لتحسين مستوى رفاهة المواطن، في إطار أهداف التنمية المستدامة: “مصر 2030”.

وفي هذا الصدد، نلقى الضوء علي أهم مشروعات خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام 2024/2023، في شأن السكك الحديدية، وفي مقدمتها استكمال تطوير الأعمال الإنشائية لعدد 1102 مزلقانا، وإنشاء خط الروبيكي / العاشر من رمضان / بلبيس بطول 69 كم، وازدواج خط طنطا / زفتى / الزقازيق بطول 56 كم.

وتشتمل المستهدفات على تنفيذ أعمال ازدواج خط إمبابة المناشي / الاتحاد / القباري بالإسكندرية بطول 227 كم وإنشاء خط المناشي / 6 أكتوبر بطول 49 كم، وإنشاء خط مطروح / جرجوب، وإعادة تأهيل خط سملا السلوم، ومده إلى بني غازي بليبيا، وكذلك إعادة تأهيل إنشاء خط الفردان بئر العبد / العريش / رفح / طابا.

هذا بالإضافة إلى مواصلة تطوير نظم إشارات خط القاهرة الإسكندرية، وبطول 208 كم، وخط القاهرة بني سويف بطول 125 كم، وكذلك استكمال تطوير محطات السكك الحديد لعدد 116 محطة في نطاق المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة، وخط بني سويف / أسيوط بطول 250 كم، وخط أسيوط نجع حمادي بطول 171 كم، وخط الزقازيق الإسماعيلية / بورسعيد / أبو كبير بطول 214 كم، وغيرها من الخطوط، علاوة على تطوير نظم التحكم والتشغيل لعدد 1120 مزلقانا وتركيب بوابات دخول وخروج إلكترونية بالمحطات.

وفي هذا السياق، تجدر الإشارة إلى أن من المستهدف من أطوال الشبكات التي يتم تغذيتها بالكهرباء لتصل إلى 3100 كم عام 25/2026 بما يُحقق التغذية الكهربائية الكاملة لكافة الخطوط.

اظهر المزيد

منى توفيق

صحفية وباحثة وكاتبة محتوى.. مصرية .. شاركت في تحرير وإدارة العديد من المواقع المصرية والعربية من بينها بلاحدود والضحى والمنصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى