أحوال مصر

الحكومة تخصص 108 ملايين جنيه لتطوير معهد بحوث مكافحة أمراض الكبد

خصصت الحكومة برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي، خلال العام المالي الجاري 2022-2023، اعتمادات قدرها 108 مليون جنيه لمعهد تيودور بلهارس (معهد بحوث مكافحة أمراض الكبد) من أجل استكمال تطوير 6 معامل بحثية، وتطوير مبنى بيت الحيوان بالمعهد، وتطوير إنذار الحريق والمصاعد، حسبما تشير خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية المقدمة من وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد ووافق عليها البرلمان بغرفتيه (النواب، والشيوخ).

ويعد معهد تيودور بلهارس أحد المعاهد العلمية البحثية المهمة، التي تتبع وزارة التعليم العالي، والرائدة في مجال تشخيص وعلاج الأمراض المتوطنة التى تصيب الجهاز الهضمى والكبد والكلى والجهاز البولى.. وسمي بهذا الاسم نسبة إلى الطبيب الألماني “تيودور بلهارس” مكتشف مرض “البلهارسيا” وصاحب أول علاج له.

وتأتي هذه المخصصات في ضوء ما تولي حكومة الدكتور مصطفي مدبولي، اهتماما بالغا بتطوير البحث العلمي، وذلك من خلال تفعيل قانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وكذا دور المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

كما تستهدف الحكومة، الانتهاء من مراكز تجميع وتصنيع الأقمار الصناعية بمدينة الفضاء، وكذا الانتهاء من معهد البحوث الإلكترونية، مع مواصلة التوسع في الشراكات العلمية العالمية في المشاريع البحثية الممولة من جهات دولية، مثل الاتحاد الأوروبي، ومعاهد الصحة الدولية.

كما وضعت الحكومة في خطتها العام المالي الجاري 2022-2023 على في استكمال مبنى معامل كلية الهندسة، ومبنى ومركز تأهيل كلية العلاج الطبيعي.

 

المصدر: اليوم السابع

اظهر المزيد

زينب أحمد

مدير تحرير منصة بلاحدود .. صحفية وباحثة وكاتبة محتوى .. مصرية .. تولت المشاركة في إنشاء وإدارة العديد من المواقع الإلكترونية والصحف المصرية والعربية من بينها بلاحدود والضحى والمنصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى