مساحة للاختلاف

الدكتور زاهي حواس يكتب: أميرة القلوب.. عاشقة الأهرامات!

أميرة القلوب قبل زيارتها التاريخية لمصر ذهبت للمتحف البريطاني لكي تحصل علي دروس خصوصية قبل أن تحضر للزيارة وقد انبهرت بأبوالهول والأهرامات الثلاثة الذي اعتبرتهم أروع وأجمل منظر في الوجود.

عندما جاءت الأميرة الراحلة ديانا، الملقبة بأميرة القلوب، لزيارة منطقة آثار الهرم، كان أول طلب لها أن تشاهد أولاً الأهرامات من منطقة البانوراما، وهي المكان الذي تري منه الأهرامات الثلاثة في أروع وأجمل منظر في الوجود.. وكانت زيارة ديانا لمصر تاريخية، انتظرها مئات الصحفيين ومندوبي وكالات الأنباء من كل مكان بالعالم، والسبب أن الأميرة ديانا ملكت القلوب بابتسامتها الصافية، وتعاطفت معها النساء قبل الرجال وكرهوا هذا الرجل تشارلز الذي لم يعرف قيمة الملاك الذي تزوجه.

وعندما وقفت أمامها نتحدث عن عظمة مصر وحضارتها القديمة وجدت أنها تعرف الكثير عن الحضارة المصرية، وعندما سألتها عن السبب؟ قالت أنها كانت تذهب للمتحف البريطاني لكي تحصل علي دروس خصوصية قبل أن تحضر لزيارة مصر.. وقد سألتني عن كشف مقابر بناة الأهرام، وقالت أنها قرأت عنها، وقد حدثها عالم الآثار الإنجليزي ڤيڤان ديڤيز – أمين قسم المصريات بالمتحف البريطاني عن هذا الكشف، وسألتني أسئلة كثيرة عن طول المصريين؟ وهل كانوا بشرا عاديا مثلنا؟ وقلت لها أن طول “توت عنخ آمون” كان خمسة أقدام، وستة بوصات، أي مثل أي شاب في إنجلترا أو مصر! وقلت لها أنهم كانوا مثلنا تماماً، وبنوا حضارة لأنهم قدروا قيمة العمل والعلم والتحضر.. وسألتني عن تمثال أبو الهول؟ وقلت لها قبل أن أجيب علي أسئلتك تعالي بنا إلي أبو الهول.. وكنا نضع السقالات علي مخالب أبو الهول، لأن أعمال الترميم كانت جارية في ذلك الوقت بعد أن سقط حجر من كتف أبو الهول الأيمن.. وعندما وصلنا إلي أبو الهول، ظلت الأميرة تنظر إلي التمثال بإنبهار وإعجاب، وفجأة قالت: «هل توجد سراديب سرية أسفل أبو الهول؟» وشرحت لها عن السراديب التي كُشفت من قبل، وذهبنا لنري السرداب الأول الذي يقع خلف لوحة الحلم، وبعد ذلك إلي السراديب الموجودة خلف التمثال.. وقلت لها أن أبو الهول صخرة استطاع النحات المصري القديم العبقري أن يحولها إلي تمثال بوجه ملك إنساني، وجسم أسد ليدل علي قوة الملك الخارقة، لكي يرهب أعداء مصر..

كانت رغبة الأميرة الثانية هي أن تزور مقابر العمال بناة الأهرام، ولكن الأمن رفض أن تذهب أميرة القلوب لزيارة أهم وأعظم كشف في الدنيا خوفاً علي حياتها، حيث الصحراء مفتوحة والطريق بين المقابر وعر ومليء بأبيار الدفن..

وقد تركت هذه الزيارة أثرا كبيرا في قلبي وجعلتني أحد محبي هذه الأميرة المتواضعة الجميلة، والتي تأسر القلوب بابتسامتها الساحرة.. وعندما جاء سفير إنجلترا ليقابلني ليقول أن الأمير تشارلز يريد أن يزور الهرم وأبو الهول ليلاً، لأنه يريد أن يشاهد سكون الهرم دون ضجيج. ولم أكن مرحباً بهذه الزيارة لاعتقادي أن الأمير لم يعامل ديانا المعاملة الطيبة، ولكن عندما جاء إلي أبو الهول، ودخلنا معا إلي حرم أبو الهول، ثم دخلنا إلي هرم الملك “خوفو”، وسمعت من الأمير حكايات وقصص عن الفراعنة وعن الدين الإسلامي لم أسمعها من زائر من قبل؟! وجعلتني هذه الزيارة احترم الرجل كثيراً، فقد كان مختلفاً تماماً عن صورة الإعلام.. ذو ثقافة عالية وخلق وتواضع.. فعلاً تربية أمراء.

اظهر المزيد

د. زاهي حواس

عالم آثار مصري، وعالم مصريات، ووزير دولة سابق لشؤون الآثار. كما عمل في المواقع الأثرية في دلتا النيل، والصحراء الغربية، ووادي النيل. ولد حواس في قرية العبيدية، بمحافظة دمياط. في 28 مايو 1947، وعلى الرغم من أنه كان يحلم في الأصل بأن يصبح محامياً، حصل على درجة البكالوريوس في الآداب في الآثار اليونانية والرومانية من جامعة الإسكندرية بمحافظة الإسكندرية في عام 1967م. في عام 1979م، حصل حواس على دبلوم في علم المصريات من جامعة القاهرة. عَمّل زاهي حواس في الأهرامات العظيمة كمفتش— وهو مزيج من المدير وعالم الآثار. عندما كان يبلغ من العمر 33 عامًا، حصل حواس على زمالة فولبرايت لحضور جامعة بنسيلفانيا في فيلادلفيا لدراسة علم المصريات، وحصل على درجة الماجستير في الآداب في علم المصريات والآثار السورية الفلسطينية في عام 1983م وعلى درجة الدكتوراه في علم المصريات في عام 1987م من مجموعة الدراسات العليا في الفن والآثار في عالم البحر الأبيض المتوسط أو (AAMW). بعد عام 1988م، درس حواس علم الآثار، والتاريخ، والثقافة المصرية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وجامعة كاليفورنيا (لوس أنجلوس). وقد ركّز حواس جهوده في محاولة للمساعدة في إنشاء برنامج منهجي للحفاظ على المعالم التاريخية واستعادتها، أثناء تدريب المصريين على تحسين خبراتهم في أساليب التنقيب، والإسترجاع، والحفظ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى