شارع الثقافة

ملكة الرواية البوليسية.. 46 عاما على رحيل الأديبة البريطانية أجاثا كريستى

كاتبة بريطانية شهيرة، تعرف بملكة الرواية البوليسية، كتبت ما يزيد على 66 رواية بوليسية و14 مجموعة قصصية، إضافة إلى عدد من المسرحيات، إنها الأديبة البريطانية الشهيرة أجاثا كريستى، والتى تحل ذكرى رحيلها الـ46، إذ رحلت فى 12 يناير عام 1976.

ولدت الكاتبة البريطانية الشهيرة أجاثا كريستى فى عائلة من الطبقات المتوسطة، وكانت الشقيقة الأصغر بين أربعة شقيقات، تلقت فى طفولتها تعليمأ منزليا، وبعد وفاة والدها، أرسلت فى السادسة عشر من عمرها إلى باريس لدراسة العزف على البيانو والصوتيات.

حققت نجاحا عالميا فى كتابة الرواية البوليسية، ودخلت موسوعة جينيس بعدد رواياتها التى بيعت، إذ بلغت 2 مليار نسخة رواية، ويحتل مانُشر لها المرتبة الثالثة بعد شكسبير والإنجيل، منحت وسام السيدة الأعلى فى الامبراطورية البريطانية Dame Commander of the Order of the British Empire عام 1971.

امتلكت الكاتبة البريطانية قدرة رائعة على الكتابة والتشويق، وتجلى ذلك واضحا فى سنواتها اللاحقة، حيث كتبت كريستى أكثر من 70 رواية بالإضافة إلى القصص التخيلية القصيرة، حصدت الكاتبة نجاحا كبيرا فى مجال قصص الجريمة والتحرى، مما جعلها تستحق لقب “ملكة الجريمة” و “ملكة الغموض”، لكن لا يعنى ذلك أبدا أنها لم تكتب أنماطًا أخرى من القصص، فهناك على سبيل المثال روايات رومنسية مثل “Unfinished Portrait” التى نشرت فى عام 1934 ورواية “A Daughter’s a Daughter” التى تمّ نشرها فى عام 1952 تحت اسمٍ مستعار هو مارى ويستماكوت.

اظهر المزيد

منى توفيق

صحفية وباحثة وكاتبة محتوى.. مصرية .. شاركت في تحرير وإدارة العديد من المواقع المصرية والعربية من بينها بلاحدود والضحى والمنصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى