سياحة وسفرصندوق الدنيا

الفنستون وكارلوس ريف وجزر الأخوين .. أبرز مواقع الغوص بالبحر الأحمر .. صور

يعتمد النشاط السياحى فى محافظة البحر الأحمر بشكل عام على النشاط البحرى أو السياحة البحرية، حيث إن النشاط البحرى يعتبر الأكبر والأهم وهو الذى تقام عليه السياحة بشكل عام منذ انطلاق السياحة فى مدن المحافظة، لما يحتويه البحر الأحمر من كائنات بحرية مميزة ونادرة، وأصبحت لها قيمة اقتصادية كبيرة بعد ذلك.

من بين الأنشطة البحرية المهمة فى البحر الأحمر، والتى لها دور كبير فى جذب سياح العالم إلى مدن محافظة البحر الأحمر، هو نشاط الغوص، حيث يعتبر هذا النشاط أهم الأنشطة البحرية، ويصل السياح من كل دول العالم لمشاهدة أعماق البحر الأحمر، وما تحتويه من كائنات بحرية نادرة وكذلك شعاب مرجانية لها ملايين السنين، كونت مستعمرات من الشعاب.

وعرف القائمون على النشاط البحرى من مزاولة النشاط واجراء الدراسات البحثية المختلفة أماكن تواجد الكائنات البحرية ذات الأنواع المختلفة بالبحر الأحمر، وبعد ذلك بدأ الترويج لها سياحيا والسماح بالغوص فى أعماقها لمشاهدة تلك الكائنات المختلفة منها القروش، حيث يوجد هناك 4 أماكن مشهورة ومعروفة ببيت القرش بالبحر الأحمر.

من جانبه، قال الدكتور أحمد غلاب مدير محمية الجزر الشمالية بالبحر الأحمر، إن البحر الأحمر يمتلك العديد من مناطق الغوص، والتى يوجد بها تنوع بيولوجى هائل وتتواجد بها أسماك متنوعة وكائنات حية، منها ما هو نادر ومنها المهدد بالانقراض وأخرى تتواجد بصفة مستمرة، ومن تلك الكائنات البحرية أسماك القرش والتى لها أهمية اقتصادية وسياحية وبيئية، حيث إنها تتواجد الأسماك فى مناطق مختلفة من البحر الأحمر وسواحل مدنها وهناك مناطق وشعاب مرجانية لا تخلو منها.

وأضاف مدير محمية الجزر الشمالية أن الكثير من السياح يصلون من بلادهم لمشاهدة القروش والكائنات البحرية المختلفة، ولديهم الخبرة والمهارة الكافية للتعامل معها فى القاع، ومن أهم المناطق التى تتواجد القروش على شعاب “الفينستون” وهى تقع جنوب البحر الأحمر، وبالتحديد امام سواحل مرسى علم وتسمى بيت القروش لكثرة ظهور القروش بها كما أنها تتميز بتواجد أنواع مختلفة من القروش.

وتابع أنه كذلك من المناطق التى تظهر بمحيطها القروش ذات الاحجام الضخمة جزر الأخوين والتى تقع على بعد 70 كيلومتر من سواحل جنوب القصير، وتعد من أكثر مواقع الغوص فى البحر الأحمر غنى وتفردا بالكائنات البحرية، ومن أهم مواقع الغوص عالميا.

كذلك منطقة “كارولوس ريف” وهى تقع شمال مدينة الغردقة وتتميز بأنها تمتلك تجمع مرجانى مميز بجانب ظهور أسماك القرش، والتى يحرص السياح على مشاهدتها باستمرار لظهورها المتكرر هناك، كذلك منطقة شعاب “روكى” وتتميز بظهور أسماك القرش وبالأخص نوعية “اللونج مانوس” وهى الأشهر والأكثر انتشارا بالمنطقة.

الفنستون وكارلوس ريف وجزر الأخوين .. أبرز مواقع الغوص بالبحر الأحمر .. صور

 

المصدر : اليوم السابع

اظهر المزيد

عمرو المصري

صحفي وباحث وكاتب محتوى.. مصري .. شارك في تحرير وإدارة العديد من المواقع المصرية والعربية من بينها بلاحدود والضحى والمنصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى