دين ودنياشارع الثقافة

وزارة الأوقاف تشارك فى معرض الكتاب بخطة عمل قوية.. خصومات تصل إلى 50%

تستعد وزارة الأوقاف للمشاركة بمعرض الكتاب في نسخته الخامسة والخمسين والذي ينطلق يوم 24 يناير الجارى وحتى 6 فبراير، منذ عدة أشهر بخطة عمل قوية في طبع الإصدارات ينفذها فريق عمل كبير من القائمين على إعداد هذه الإصدرات من الوزارة والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، حيث عمل هذا الفريق بشكل يومي دون انقطاع طوال الفترة السابقة حتى تقدم الوزارة خلال المعرض هذا العام أكبر عدد من الإصدارات التي تسهم في تجديد الخطاب الديني، كما حرصت الوزارة على إعادة طبع الكتب نسخ إضافية التي تحظى بإقبال كبير من القراء، وذلك حتى يجد القارئ مبتغاه من أي اصدار يرغب في الحصول عليه، بالإضافة إلى اختيارات جديدة هامة ومتنوعة، وحتى تيسر الوزارة عملية شراء الكتب على مرتادي المعرض فإنها تقدم هذا العام خصومات هائلة ومنها 20% على المنتخبات والموسوعات بجميع اللغات، و25% على مطبوعات وإصدارات المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، و50 % على الإصدارات الإلكترونية.

ولوزارة الأوقاف بالمعرض جناحان أحدهما للعرض ويتولى فيه المسئول شرح مضامين الإصدرات والإجابة عن أي استفسار خاصة بها، وجناح آخر للبيع بصالة 4 ، b46.

ومن أحدث إصدارات الوزارة بالمعرض هذا العام والذي يقدم لأول مرة بجناحها بالمعرض كتاب البيان على المنتخب في تفسير القرآن الكريم (الجزء الثلاثون)، من إعداد الإدارة العامة للفتوى وبحوث الدعوة، وإشراف وتقديم الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، هذا الكتاب الذي يُعنى إلى جانب بيان أسباب النزول ومعاني المفردات والمعنى العام للنص القرآني بذكر أهم مقاصد كل سورة على حدة.

ويتناول تفسير الجزء الثلاثين من القرآن الكريم من خلال تفسير المنتخب الذي يصدره المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، مع البيان على هذا المنتخب بما تضمنه من إضافة لمزيد من معاني المفردات، وذكر مقاصد السور، وصحيح أسباب النزول، وجدير بالذكر أن هذا الكتاب هو أحدث تقسير عصري يتناول السور تناول غير مسبوق، ويعد هذا الكتاب من الكتب التي اعتمدتها الوزارة ليتولى ائمة المساجد شرحها للنشء بمبادرة حصن طفلك بالقرأن خلال إجازة نصف العام، ويعد هذا الإصدار من الاصدارات الهامة التي يهم كل اسرة اقتناؤه لأطفالها، فهو كتاب مقدم للكبار والناشئة.

إلى غير ذلك من الإصدارات الهامة الأخرى التي تقدم لأول مره بالمعرض ومنها كتاب فلسفة الحياة والموت، وكتاب أسماء الله الحسنى إلى غيرها من الإصدارات الحديثة الأخرى، كما تقدم الوزارة خلال المعرض إصداراتها المترجمة لأكثرمن عشرين لغة أجنبية بأسعار خارج المنافسة.

كما تقدم الوزارة بالتعاون مع وزارة الثقافة أعظم إصداراتها في تجديد الفكر الديني، حيث تقدم أكثر من 200 إصدار من سلسة رؤية للفكر المستنير ( رؤية – رؤية للنشء )، وتستعد الوزارة لإطلاق احتفالية كبرى بالمعرض لهذا الحدث، حيث يعد هذا الاحتفال احتفال بالمئوية الثانية لاصداراتها، وسيتم خلال هذا الاحتفال تتقديم عددا من التكريمات سيتم الإعلان عنها لاحقا.

ويعد مشروع رؤية واحد من النماذج القوية التي تشير للتكامل المؤسسي الناجح في الحكومة المصرية، وقد قدمت الوزارة بالجزء الخاص بالناشئة بهذا المشروع وهو سلسلة رؤية للنشء عدد كبير من الإصدارت الهامة لموضوعات شديدة الأهمية التي حرصت على الوصول للأطفال من خلالها، وقد تم ترجمة عدد كبير من كتب هذه السلسلة لعدد من اللغات المختلفة، ولعل هذا كان من أكثر الأمور المتميزة فيها، حيث من المعروف غلائ اسعار الكتب المترجمة خاصة ما يقدم منها للناشئة، ولكن كتب السلسلة المترجمة تقدم  بأسعار بسيطة جدا مما يجعلها في متناول ايدي الجميع ويسهل على كل أسرة مصرية اقتناؤها، ومن الكتب الهامة المقدمة بسلسلسة رؤية للنشء بعدد من اللغات كتاب أركان الاسلام والمترجم إلى ست لغات منها اللغة الانجليزية والالمانية والفرنسية والإسبانية، كتاب قصص الحيوان في القرآن الكريم والمترجم إلى ثلاث لغات إلى جانب العربية، كتاب أركان الإيمان والمترجم إلى أربع لغات إلى جانب العربية، كتاب شخصيات مصرية والمترجم الى ثلاث لغات وغيرها من الإصدارات الهامة الأخرى والتي قدمت باللغة العربيةإالى جانب هذه اللغات وقدمت في قالب قصصي مشوق ورسوم جاذبة.

وعن مشاركة الوزراة بجناح الطفل هذا العام فتعد هذه المشاركة هي المشاركة للسنة الثالثة على التوالي، حيث قدمت الوزارة خلال الأعوام السابقة عدد كبير من الفعاليات لاقت ترحيبا ونجاحا كبيرا بين مرتادي المعرض وعن هذه الفعاليات هذا العام فتفاصيلها كالتالي:

ما سيقدم من فعاليات:

كاتب وكتاب ( ثلاث فعاليات على ثلاث أيام ):

خلال هذه الفعاليات يتم عرض كتاب من اصدارات سلسلة رؤية للنشء، وخلال الفعالية يتم مناقشة الأطفال في مدى استيعابهم لمحتوى الكتاب .

الكتاب المشاركين في هذه الفعالية:

–         ا.مصطفى غنايم – عرض كتاب أركان الإسلام.

–         ا. ياسمين مجدي – الحقيقة والخيال.

–         ا. السيد ابراهيم – كتاب من القاب النساء.

مهنتك ايه ( ثلاث فعاليات على ثلاث أيام ):

نستضيف من خلالها ضيف من مهنة معينة ،ويقدم معلومات عن مهنته للأطفال ، وأهميتها ، حتى يصل الطفل لإسم المهنة ، وخلال اللقاء يكون الأطفال قد استوعبوا كم هائل من المعلومات عن هذه المهنة ، وفي النهاية يقدم الضيف بعض النصائح الهامة للأطفال ممن لديهم رغبة أن يمتهنوا هذه المهنة في المستقبل أمثلة للمهن المقترحة ( طبيب ، مهندس، رسام ، محامي ، محاسب ، صيدلي ، مدرس ، استاذ جامعة ، مذيع …. الخ ).

الشخصيات المشاركة في هذه الفعالية:

–         مهنة المذيع : الإذاعي د. حسن مدني، رئيس اذاعة القرآن الكريم الأسبق.

–         مهنة المحامي : د. عبد الله محمدي ، مدير عام الشئون القانونية بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

–         مهنة الصحفي

لو كنت رئيس تحرير ( فعاليتان على يومان ):

تعتمد هذه الفعالية على الأطفال في وجود رئيس تحرير مجلة من مجلات الأطفال، حيث يتم توجيه سؤال للأطفال كيف تصنع مجلة لو كنت رئيس تحرير، ويبدأ الأطفال بالإجابة ويقوم الضيف رئيس التحرير بالتعليق على اجاباتهم وتصحيحها أو تأكيدها بمعلومات أكثر ، وخلال اللقاء يتم الحديث عن المجلة نفسها وتوزيع نسخ منها على الأطفال من خلال تفاعلهم بالسؤال او الإجابة .

الشخصيات المشاركة في الفعالية:

–         الاستاذه نجلاء علام – رئيس تحرير مجلة قطر الندى.

–         الأستاذه هويدا حافظ – رئيس تحرير مجلة فارس.

فعالية بعنوان ” اعرف حقك ( فعالية واحدة):

تشارك فيه الدكتورة ايمان بهي الدين مدير ادارة الإعلام بالمجلس العربي للطفولة والتنمية ، وتتحدث فيها مع الأطفال الحضور عن حقوقهم ومعنى كلمة حق الطفل ، وتقوم الفعالية على مشاركة الأطفال بالحديث عن مدى استيعابهم لمعنى كلمة حقوق الطفل.

فعالية بعنوان بترسم ايه ( فعالية واحدة ):

يتم فيها الإستعانه بفنان يتحدث فيها عن الرسم وكيف ينمي الطفل موهبته اذا كانت لديه هذه الموهبه، ويتخلل اللقاء فواصل يبدأ فيها الفنان بإختيار طفل من الأطفال الموهوبين في الرسم يبدأ برسم شيء ولكن بشكل مجزء ، كلما يرسم الطفل جزء يسأل الأطفال ماذا يرسم ويعطي معلومات عن الشكل المرسوم ، ويظل الطفل يرسم جزء جزء في الشكل حتى يكتمل ويعرفه الأطفال.

خلال جميع الفعاليات :

يتم عرض ملف الأطفال بوزارة الأوقاف المصرية والذي يتضمن ( سلسلة رؤية للنشء، مجلة الفردوس، النشاط التثقيفي للطفل داخل المساجد ) ، وتقدمه د.هدى حميد مدير عام التحرير والنشر بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية ومسئول ملف الطفل بوزارة الأوقاف.

اظهر المزيد

منى توفيق

صحفية وباحثة وكاتبة محتوى.. مصرية .. شاركت في تحرير وإدارة العديد من المواقع المصرية والعربية من بينها بلاحدود والضحى والمنصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى