أحوال مصرالأكاديميةشارع الثقافةصندوق الدنيا

البوستة فى خدمة الفن.. مكتب بريد أسيوط يبهر الجميع.. 150 عاما من الجمال.. صور

وكأنك ركبت آلة الزمن.. فإن وقفت فى ساحة مكتب بريد أسيوط ستتخيل نفسك فى أحد الحصون الرومانية القديمة.. أو إحدى القلاع الأثرية التى تعود للعصر الأيوبي.. تُبهرك “العقود” التى تفصل الطُرقات.. تشم عبق التاريخ من الأخشاب العتيقة المصنوعة منها السلالم والأبواب.. لا تعرف إن كنت فى عصر الذكاء الاصطناعى والروبوتات أم أنك عدت 150 عامًا من الزمن.. هذا ما ستشعر به ما أن تطأ قدماك مكتب بريد أسيوط.

المكتب يعد أحد أقدم مكاتب البريد على مستوى الجمهورية، وأول مكتب بريد بمحافظة أسيوط ويتميز بطابعه التاريخى المميز وارتفاع مبانيه وطرازه المعمارى الفريد الذى بنى متماشيا مع طراز العمارة القديمة فى ذلك الحين ويعتبر مبنى البريد “أسيوط – معاشات” تحفة معمارية تمت إعادة اكتشافها وتطويرها حديثا حتى يعود للمكان رونقه بعد أن كان قديما ومتهالكا وتراجعت خدماته الحكومية والبريدية التى يقدمها وكان المكتب من أقدم مكاتب البريد ويعد مكتبا رئيسيا من مجموعة المكاتب الرئيسية التى كانت تمتلكها الدولة آنذاك، وتم تطويره بطراز معمارى فريد حافظ بشكل كبير على طرازه المعمارى الفريد وتشعر وأنت بداخله بفن العمارة والطراز التاريخى المميز.

وكان مكتب بريد “أسيوط معاشات” من أقدم مكاتب البريد التى أنشئت منذ أن تم إنشاء الهيئة القومية للبريد المصرى، أو البريد المصرى والذى أنشئ عام 1865 م وهى أحد أقدم مؤسسات مصر ومن أعرق المؤسسات الخدمية والمجتمعية فى تاريخ مصر القديم، والمعاصر وصدرت اللائحة الخاصة بتنظيم أعمال البريد بموافقى وزارة المالية فى 21 ديسمبر عام 1865 بأن يكون نقل الرسائل وإصدار الطوابع احتكارا للحكومة المصرية.

مر البريد بمتغيرات كثيرة بداية من الخدمات التى كان يقدمها وكان عام 1919 ضمن وزارة المواصلات التى شملت السكك الحديد، والتلغرافات، والتليفونات، ومصلحة البريد، ومصلحة الموانئ والطرق والنقل الجوى، وكانت مكاتب البريد فى بداية عهدها تقدم العديد من الخدمات حتى تذاكر الحجاج، وتذاكر السفر والبواخر والتلغراف والتليفونات والطوابع وغيرها من الخدمات الكثيرة وفى عام 1957 م صدر قرار رئيس الجمهورية رقم 710 لإنشاء هيئة البريد المصرية لتحل محل مصلحة البريد وعام 1966 صدر قرار رئيس الجمهورية بإنشاء الهيئة العامة للبريد وعام 1982 صدر القانون 19 بإنشاء الهيئة القومية للبريد.

ووضعت الدولة مكتب بريد أسيوط معاشات ضمن خطة التطوير لمكاتب البريد المصرية على مستوى الجمهورية وتم ترميمه وتطويره وتزويده بأحدث الأنظمة والحلول التكنولوجية المتطورة لتقديم جميع الخدمات الحكومية والبريدية وخدمات مصر الرقمية والخدمات المالية المتكاملة، استكمالا للجهود المبذولة لتطوير مكاتب البريد التاريخية المنتشرة بكافة المحافظات، خاصة أن الهيئة القومية للبريد تعد من المؤسسات العريقة التى تمتلك عدداً من المقرات التاريخية المنشأة منذ أكثر من 100 عام.

وقال الدكتور شريف فاروق، رئيس مجلس إدارة البريد المصرى، خلال افتتاح مكتب البريد أسيوط معاشات: “إن افتتاح مكتب بريد (أسيوط معاشات) يأتى ضمن تنفيذ خطة الهيئة القومية للبريد الاستراتيجية الشاملة والتى تشمل تطوير ونمذجة مكاتب البريد على مستوى الجمهورية بالاعتماد على أحدث الأنظمة والحلول التكنولوجية، إلى جانب الاهتمام بمكاتب البريد والمقرات ذات الطابع التاريخى وإعادة إحيائها بهدف المحافظة عليها وإعادة رونقها والمحافظة على هُويتها وخلق بيئة عمل مثالية توفر تجربة فريدة للعملاء باستخدام أحدث أساليب الاستدامة”؛ موضحا أن مكاتب البريد أصبحت تقدم جميع الخدمات الحكومية والمالية والبريدية للمواطنين بكل سهولة ويسر بعد تطويرها بهدف إحداث نقلة نوعية فى مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ولكى يحصل كل مواطن على كافة الخدمات بشكل لائق وميسر.

ومن جهته قال اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، إن مكتب بريد “أسيوط معاشات” يعود إلى عام 1874، وقد شملت أعمال التطوير إعادة مظهره على ما كان عليه باستخدام أحدث أساليب الاستدامة مع الحفاظ على التراث المعمارى وهُوية البريد المصرى.

ويعد من أبرز الخدمات التى يقدمها مكتب بريد “أسيوط معاشات” خدمات صرف المعاشات، بالإضافة إلى الحسابات الجارية وحساب التوفير، والحوالات المحلية والدولية، وخدمات المراسلات والطرود، والبريد السريع، وكذلك سداد كافة الفواتير. وقد تم تزويد المكتب بأحدث أنظمة المراقبة وإنذار الحريق والسرقة وأجهزة “UPS”، وغرفة صراف إلى “ATM”.

ويصل عدد مكاتب البريد فى منطقة بريد أسيوط تصل إلى 206 مكاتب بريد من بينها 74 مكتب بريد ضمن مبادرة حياة كريمة تم تطويرها بالكامل، إضافة لعدد 35 مجمع خدمات حكومية تم تجهيزها وتشغيل عدد 6 مجمعات وجارِ تشغيل باقى المجمعات.

البوستة فى خدمة الفن.. مكتب بريد أسيوط يبهر الجميع.. 150 عاما من الجمال.. صور

اظهر المزيد

زينب أحمد

مدير تحرير منصة بلاحدود .. صحفية وباحثة وكاتبة محتوى .. مصرية .. تولت المشاركة في إنشاء وإدارة العديد من المواقع الإلكترونية والصحف المصرية والعربية من بينها بلاحدود والضحى والمنصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى