علوم وتكنولوجيا

اتحكم فيه.. خبراء سرطان الرئة يقدمون توصيات مهمة للعلاج

أكد خبراء الصحة، إن سرطان الرئة يمكن السيطرة عليه والشفاء منه، ليس فقط من خلال تناول الأدوية الجديدة المناعية والموجهة التي تؤخذ بالفم، ولكن أيضا من خلال تغيير نمط الحياة أثناء فترة العلاج، وذلك بالاقلاع عن التدخين وتناول الأطعمة الصحية، وممارسة الرياضة، وأوضح الخبراء أيضا أنه يمكن تشخيص سرطان الرئة بسهولة من خلال تحليل دم بسيط قادر على اكتشاف الورم من خلال البصمة الجينية، أو ما يطلق عليه الــ DNA.

سرطان الرئة يبدأ في الرئتين، عندما تبدأ خلايا الجسم بالنمو خارج نطاق السيطرة، عندما تتنفس، يدخل الهواء عبر فمك أو أنفك ويدخل إلى رئتيك عبر القصبة الهوائية.

4 عادات صحية تساعدك أثناء علاج سرطان الرئة..

إذا كنت تحارب السرطان، فإن نمط الحياة الصحي يمكن أن يساعدك على البقاء بصحة جيدة أثناء العلاج وبعده، تشير الأبحاث إلى أن التغذية الجيدة وممارسة الرياضة والسلوكيات الصحية الأخرى قد تحسن نوعية حياتك أثناء العلاج، وذلك وفقا لما ذكره موقع Johns Hopkins.

فوائد الحياة الصحية أثناء العلاج..

قال الموقع، إنه يمكن أن تساعدك التغذية الجيدة وممارسة التمارين الرياضية وأنشطة تخفيف التوتر في التعامل مع آثار السرطان وعلاجه، في الواقع، تعمل بعض علاجات السرطان بشكل أفضل عندما تتناول الطعام بشكل جيد، وتتحرك أكثر وتتخلص من العادات السيئة الأخرى مثل التدخين، مضيفا، أن نمط الحياة الصحي يمكن أن يساعد في تقليل بعض الآثار الجانبية لعلاج السرطان، بما في ذلك: التعب، الغثيان، القيء، الضغط، القلق، الاكتئاب

استراتيجيات البقاء بصحة جيدة أثناء العلاج وبعده..

الحياة الصحية: يمكن أن تحسن نوعية حياتك أثناء وبعد علاج سرطان الرئة، بالنسبة لبعض الأشخاص، فإن اكتشاف إصابتهم بسرطان الرئة يحفزهم على التركيز على صحتهم، بالنسبة للآخرين، من الصعب الالتزام بعادات صحية جديدة، اعتمد على نظام غذائى صحى، بما في ذلك فريق رعاية مرضى السرطان، لمساعدتك على تطوير نمط حياة صحي.

 4 عادات صحية يمكن أن تساعد في دعم عافيتك أثناء العلاج وبعده:

1.التوقف عن التدخين..

 حتى لو تم تشخيص إصابتك بسرطان الرئة، فهناك فوائد تحدث لك على الفور عند الإقلاع عن التدخين، بما في ذلك، انخفاض مستويات ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، انخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، وتحسين وظيفة الرئتين والجهاز التنفسي.

2.تناول الطعام الصحى..

التغذية الجيدة مهمة لمرضى سرطان الرئة، وتناول الأنواع الصحية من الأطعمة يمكن أن يساعدك على الشعور بالتحسن والبقاء أقوى ومحاربة العدوى.

3.كن نشيطًا..

يمكن أن يساعد النشاط البدني في تقليل التعب وتحسين الحالة المزاجية والحفاظ على وزن صحي، حتى فترات النشاط القصيرة مثل المشي الخفيف أو تمارين التمدد الخفيفة ستمنحك فوائد.

4.حشد الدعم..

إلى جانب صحتك الجسدية، من الضروري معالجة صحتك العقلية واحتياجاتك النفسية.

الطرق الحديثة فى التشخيص والعلاج ..

من جانبها أكدت الدكتور علا خورشيد رئيس أقسام الأورام بالمعهد القومى للأورام فى تصريح خاص لــ”اليوم السابع” ، إن هناك تطورا كبيرا فى تشخيص الأورام، حيث يتم تشخيص الورم حاليا من خلال عينة الدم فيما يعرف بالعينات السائلة، موضحة انه لم يعد هناك حاجة لأخذ عينة من الورم ولكن يمكن أخذ العينة من الدم لتشخيص الورم من خلال الــ ” DNA “، أو ما يعرف بالبصمة الوراثية للشخص، من خلال عينة الدم وليس من خلال عينة الورم.

الطعام الصحى لمحاربة السرطان

وأضافت، إن الهدف هو علاج المريض بالمراحل المبكرة و بالمراحل الأولية، حيث يتم إعطاء المريض العلاج قبل الجراحة حتى يتم الشفاء من الورم بالعلاجات الموجهة و المناعية أو إضافة العلاج الكيميائى، موضحة، إنه يوجد لدينا علاجات موجهة لعلاج مرضى الأورام.

علاج سرطان الرئة

وقالت، إن هناك 10 أدوية تم طرحها مؤخرا لعلاج السرطان، مضيفة أن 60% من أورام الرئة يمكن الشفاء منها من خلال تناول أقراص تؤخذ بالفم، كما أن المريض فى المرحلة الرابعة كانت استجابتة للعلاج تصل إلى  30% من قبل، والفترة الزمنية التى يعيشها المريض سنة فقط، حاليا المرضى يمكن أن يعيشوا 5 سنوات وبجودة حياة عالية وبعقاقير بالأقراص، موضحة أن الأدوية المرتفعة الثمن تم توفيرها لكل المرضى والمجلس الصحى المصرى يدعم ويوفر العلاج لكل مرضى الأورام المصريين، وهو الذى يوافق على توفير أدوية السرطان للمريض المصرى وفقا لاحتياجاتهم.

اظهر المزيد

زينب أحمد

مدير تحرير منصة بلاحدود .. صحفية وباحثة وكاتبة محتوى .. مصرية .. تولت المشاركة في إنشاء وإدارة العديد من المواقع الإلكترونية والصحف المصرية والعربية من بينها بلاحدود والضحى والمنصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى