آدم وحواءاخترنا لك

الانتخابات الرئاسية 2024 .. تدشين ائتلاف «نزاهة» الدولى لمتابعة الاستحقاق الانتخابى

مع اقتراب الانتخابات الرئاسية 2024، وفي ظل الاستعدادات التي تقوم بها الدولة للاستحقاق الانتخابي والذي ينطلق  خلال ثلاثة أيام من الجمعة والسبت والأحد 1 و2 و3 ديسمبر 2023 للمصريين بالخارج، وستعقد الانتخابات بالداخل لمدة ثلاثة أيام الأحد والإثنين والثلاثاء 10 و11 و12 ديسمبر 2023.

وفي هذا الصدد كشفت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان في بيان مُشترك يضم 5 منظمات أجنبية ومنظمتين مصريتين، عن التوافق على تشكيل ائتلاف “نزاهة” لمتابعة الانتخابات الرئاسية المصرية 2024.

الائتلاف  يضم كل من “منظمة إيكو -اليونان، منظمة إليزكا- غانا، هيومان أكت- رومانيا، المنتدى الوطني للمنظمات غير الحكومية في أوغندا، منتدى جالس الدولي- أوغندا، مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان- مصر، شركاء من أجل الشفافية- مصر”. ويضم الائتلاف متابعين من 34 دولة حول العالم.

كما أكدت أن هذا الائتلاف يأتي تأسيسه من منطلق إيمان المنظمات سالفة الذكر، بأهمية التكامل بين المتابعة المحلية والدولية للانتخابات الرئاسية، وتقييم العملية الانتخابية وفقًا للمعايير الدولية المُتعارف عليها للانتخابات الحُرة والنزيهة.

وتوافق أعضاء الائتلاف، على أن يكون “كوفي كانكام” رئيس مجموعة المنظمات غير الحكومية الكبرى في أفريقيا، التابعة لإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة ورئيس مؤسسة إليزكا، رئيسًا لائتلاف نزاهة، وأن يكون “أيمن عقيل” رئيس مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان متحدثًا رسميًا باسم الائتلاف.

وأكد الائتلاف على التزامه بالقواعد والإجراءات المنظمة لمشاركة منظمات المجتمع المدنى فى متابعة العمليات الانتخابية التي أقرتها الهيئة الوطنية للانتخابات، وأن الائتلاف يستند بشكل رئيسي إلى المعايير الدولية المُتعارف عليها لنزاهة وحرية الانتخابات، فضلًا عن الصكوك الدولية لحماية حقوق الإنسان ذات الصلة بالمشاركة السياسية والتنافس الإيجابى.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى