اخترنا لكشارع الثقافة

بالصوت والصورة .. المهندس طارق عيد يبرز مهن الفنون التشكيلية وأنماط الفنون الجميلة

منذ شهر تقريبا وفي خضم الأزمات الاقتصادية التي تعيشها كثير من الدول ومنها مصر ومع سعي الحكومة لزيادة موارد الدولة وتوفير احتياطي نقدي أجنبي كبير، نشر أحد أعضاء مجلس إدارة النقابة العامة للفنانين التشكيليين المصرية، ومقرر لجنة ممارسة المهنة بها، المهندس طارق عيد، مجموعة من مقاطع الفيديو على منصة اليوتيوب، ووسائل التواصل الاجتماعي، يستعرض فيها مهن الفنون التشكيلية وأنماط الفنون الجميلة الرفيعة وحجم سوق أعمالها واقتصادياتها الداخلية والخارجية، مع ذكر بعض التقارير و الاحصائيات والبيانات بالأرقام عنها خلال السنوات الماضية.

وأوضح المهندس طارق عيد في عدة فيديوهات قدرة الفنون التشكيلية على المساهمة الفاعلة في الصناعة والتجارة، وكذلك إمكانية تحويل تلك الفنون برمتها إلى صناعات كبيرة تُدر أموالًا طائلة وتوفر فرص عمل كثيرة مثلما يحدث في دول أخرى استطاعت من خلال بعض أنماط الفنون التشكيلية أن تدعم اقتصادياتها وأن تنتج منتج فني عالي الجودة وتصدره إلى الخارج وتنشر ثقافتها وتراثها الحضاري وتروج إلى السياحة نحو أراضيها.

وفي أول مقاطع الفيديو، تحدث فيه مقرر لجنة ممارسة المهنة ورئيس شعبة الديكور بالنقابة، عن التصميم الداخلي، كاشفًا أن حجم سوق العمل للديكور في مصر سنوياَ يزيد على ستين مليار جنيه مصري، متضمنا التشطيبات وديكور السينما والمسرح والتليفزيون..

وفي مقطع الفيديو الثاني، والذي يحمل عنوان (معلومة هامة عن تصميم الجرافيك في مصر) استعرض فن تصميم الجرافيك وحجم سوق العمل في مصر والعالم وشركات الدعاية والتسويق والإعلان والرسوم المتحركة وجداريات محطات مترو الأنفاق..

وفي الفيديو الثالث استعرض فن النحت بفروعه الميداني والجداري والشخصيات (الكراكترز) وكيفية استثماره في مناحي عدة..

وفي مقطع الفيديو الرابع استعرض فن الخزف (السيراميك) الصناعي والتشكيلي والتراثي وألقى الضوء على قرية (تونس) بالفيوم..

وفي الفيديو الخامس استعرض اقتصاديات التصوير التشكيلي على مستوى العالم وكيفية النهوض به، وألقى الضوء على أول المعارض التشكيلية في مصر التي استخدمت تقنية الذكاء الاصطناعي.

وقد أوضح في مقاطع الفيديو كثير من مشاكل مهن الفنون التشكيلية والتحديات التي يتعرض لها الخريج الدارس لتلك التخصصات وكيفية حلها، وكذلك استعرض بعض التقنيات الحديثة التي طرأت على هذه الفنون وكيفية الاستفادة منها بشكل يسهل ويسرع من عملية الانتاج الفني التشكيلي ويزيد من جودته.

وألقى المهندس طارق عيد، الضوء، على أهمية دور النقابة المهنية للفنانين التشكيليين في إدارة وتنظيم تلك المهن التي تشملها شُعب النقابة الخمس (الديكور- الجرافيك – النحت – الخزف – التصوير)، وضرورة تجاوز المشاكل المتراكمة منذ عقود والتي سيطرت على النقابة وجمدت الأنشطة بها، وذلك عن طريق تمكين مجلس الإدارة المنتخب في 2020 للعمل بأريحية وفقا للقانون واللائحة التنفيذية للنقابة وتفعيل دور اللجان والشُعب المتخصصة للنقابة وتجنب الفردية في اتخاذ القرارات من خلال النقيب.

وأكد عضو مجلس إدارة النقابة، المهندس طارق عيد، أنه سيواصل تقديم المزيد من مقاطع الفيديو في هذا الشأن والتي تحمل معلومات وبيانات مهمة عن الفنون التشكيلية وكيفية استثمارها بشكل يخدم الاقتصاد المصري ويساعد في تنميته وازدهاره ويؤكد على الهوية المصرية والتراث الحضاري لأهل مصر.

 

اظهر المزيد

خاص - بلاحدود

منصة ثقافية إعلامية خدمية تهدف إلى إثراء المحتوى العربي على الانترنت، وذلك وفق ميثاق الشرف الصحفي والإعلامي، وما نشأنا عليه من أخلاقيات وقيم وما حثتنا عليه الديانات السماوية المختلفة..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى