موبايلات وحاسبات

مميزات وعيوب هاتف أوبو إف وان Oppo F1

طرحت شركة Oppo الفرنسية، في الأسواق خلال فبراير 2016، هاتفها الجديد أوبو إف وان Oppo F1، بعد شهر واحد فقط من الإعلان عنه.

وجاء الهاتف الجديد Oppo F1، ليواكب التطورات في عالم الهواتف الذكية، بدعمه لخدمات شبكات الأجيال الثلاث (G2 – G3 – G4)، وشاشة تاتش سكرين تدعم اللمس المتعدد، بكفاءة عالية وذات حجم متوسط يصل إلى 5 بوصات، وإمكانية استخدام شريحتي هاتف في ذات الوقت، ومعالج مزدوج، رباعي النواة لكل منهما.

مميزات هاتف أوبو إف وان Oppo F1:

يدعم الجهاز خدمات شبكات الأجيال الثلاث (G2 – G3 – G4)، مما يتيح للمالكه استخدام جميع تطبيقات وخدمات الهواتف الذكية.

الجهاز Dual SIM أي أنه يدعم استخدام شريحتين ( Micro-SIM/Nano-SIM, dual stand-by)، والشريحتين في وضع الاستعداد.

يتميز الجهاز بصغر الحجم مقارنة بخصائصه، إذ يبلغ ارتفاعه 143.5 ملليمتر،  وسمكه 7.3  ملليمتر، وعرضه 71 ملليمتر، أما وزنه فهو 134 جراما، شاملا البطارية، مما يجعله مثالي الحجم والوزن، إذ يتجاوز وزن هواتف أخرى مماثلة له في الخصائص أكثر من 200 جرام.

شاشة هاتف أوبو إف وان Oppo F1، مصنوعة من زجاج كورنينج الغوريلا 4، المضادة للخدش والكسر، مع واجهةColor OS 2.1 إضافية، وحجمها 5 بوصات، بدقة وضوح 1280×720 بيكسل، وكثافة 294 نقطة في البوصة.

تتيح الذاكرة العشوائية «RAM» بالهاتف والبالغة 3 جيجابايت، إمكانية فتح أكثر من تطبيق في ذات الوقت دون الخوف من حدوث خلل أو عطل بنظام التشغيل، كما تتيح الذاكرتات الداخلية والتي تبلغ تبلغ 16 جيجابايت، والخارجية التي تصل حتى 128 جيجابايت، مما يساعد المستخدم في تخزين ملفات صوتية وفيديو كبيرة الحجم.

يحتوي أوبو إف وان Oppo F1 على كاميرا أساسية (خلفية) بكفاءة 13 ميجا بكسل، بفتحة عدسه f/2.2 ، ذات قدرة على الضبط التلقائي للصورة، ويدعمها فلاش LED، لإمكانية التقاط الصور في الإضاءة الخافتة وخلال أوقات الليل، مع إتاحة إمكانية إضافة العلامات الجغرافية لللصور الملتقطة، والتركيز على اتصال، وكشف الوجه، وخاصية HDR، والتصوير بتقنية البانوراما، بالإضافة إلى التقاط الفيديو بجودة 1080بيكسل، بسرعة 30 لقطة في الثانية.

أما بالنسبة للكاميرا الثانوية (الأمامية)، فهي تعمل بكفاءة 8 ميجا بكسل، وبفتحة عدسة f/2.0، 1/4، وحجم الاستشعار بها 1080 بيكسل، مما يجلعها مناسبة جدا لالتقاط السيلفي.

طرحت شركة XTouch، هاتفها «إكس تاتش زد وان بلس»، في ثلاثة ألوان مميزة، هي: الأبيض والذهبي، والرمادى، مما يجعله ملائما لغالبية الشرائح من المستهلكين، سواء من الشباب أو الفتيات أو الرجال أو النساء، كما أنه سيكون ملائم أيضا لكافة الشرائح العمرية والمجتمعية.

 

عيوب هاتف أوبو إف وان Oppo F1:

ما زال الجهاز يعمل بنظام تشغيل أندرويد من الإصدار 5.1، رغم وجود إصدارات أحدث من نظام التشغيل هذا.

لا يوجد بالجهاز فتحة خاصة ببطاقة الذاكرة الخارجية (Card slot)، ولكنها ذات الفتحة المخصصة للاستخدام كشريحة ثانية، وبالتالي يصبح المستخدم مجبرا على إلغاء إحدي البخاصيتين، إما الشريحة (الخط) الثانية، أو الذاكرة الخارجية.

البطارية غير قابلة للإزالة، كما أنها بقوة 2500 مللي أمبير، مما يجعلها تستخدم لمدة أقصر من المعتاد في الأجهزة المنافسة.

الشركة لم تطرح سوى لونين فقط من هاتف أوبو إف وان Oppo F1، هما الأبيض والذهبي، وبالتالي لا يتميز الجهاز شكليا عن الهواتف الأخرى المتوفرة بالسوق، والتي تم طرح ألوان متعددة منها.

الخلاصة:

على الرغم من وجود عيب رئيسي بهاتف أوبو إف وان Oppo F1، متمثل في عدم وجود فتحة منفصلة لبطاقة الذاكرة الخارجية، مما يحد من إمكانية تخزين الملفات كبيرة الحجم به في حالة استخدام شريحتي اتصال (خطين) معا، إلا أن المقارنة العادلة بين مميزات وعيوب هاتف أوبو إف وان Oppo F1، تؤكد قدرته على منافسة الأجهزة البديلة له في الأسواق، خاصة مع كونه فرنسي الإنتاج، وسعره المنخفض نسبيا عن الهواتف المنافسة له.

اظهر المزيد

منى توفيق

صحفية وباحثة وكاتبة محتوى.. مصرية .. شاركت في تحرير وإدارة العديد من المواقع المصرية والعربية من بينها بلاحدود والضحى والمنصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى