سياحة وسفر

مصيف شاطئ العريش يخطف الأنظار.. مظاهر التراث السيناوى تستقبل الزائرين

خطف شاطئ العريش على ساحل البحر المتوسط شمال سيناء الأنظار اليه بعدد من الخدمات السياحية نجح الأهالى فى توفيرها لزوار المكان من داخل وخارج المحافظة.

وتنافس من يقدمون الخدمات للمصطافين فى إبراز تميز المكان من خلال استثمار نعومة الرمال ونظافة الأجواء ونقاء المياه بتوفير جلسات تحت الخيام وظل جريد النخل وعلى البساط فوق الرمال.

وبدورهم تسابق المصطافون فى كل أنحاء سيناء فى الوصول للشاطئ بينهم من يقضى يومه وآخرين ايام اجازاتهم، بينما الأسر تخصص وقتها ليلا للجلوس على الشاطئ، بالتزامن مع وصول رحلات مصطافين من خارج المحافظات الأخرى بعد توجيه محافظ شمال سيناء الدعوة لكل ابناء المحافظات لقضاء هذا الصيف على شاطئ العريش.

قال “عطا ابو كرفاش” أحد مقدمى الخدمات السياحية على شاطئ العريش، أن الاهتمام يتركز على الحفاظ على شكل وتراث سيناء على الشاطئ من خلال توفير جلسات على الرمال تستخدم فيها جذوع النخل كمساند افقية، وتخصص جلسات ليلية للاستراحة عليها للأفراد والأسر، واستخدامها رأسيا كمظلات بعد فرد جريد النخل عليها ليجلس تحتها خلال ساعات النهار امام البحر.

وتابع الحديث “خالد سليمان أبوماشى” بقوله انه يقدمون هذا العام المنتج البيئى التراثى لخدمة المصطاف على شاطئ العريش، ومن ملامحه التى ظهرت هذا العام خيام بيوت الشعر التى تنصب فى مواجهة الشاطئ ليجلس تحتها الزائر، وبيوت اقل حجما خصصت للأسر لتضفى خصوصية، وسط أجواء وملامح تراثية تسعد الزائر لشاطئ العريش.

وتابع الحديث جمال أبو شوشة، أحد الأهالى من مدينة شمال سيناء بقوله، انهم سعداء أن هذا العام الشاطئ اكثر اقبالا من داخل المحافظة وخارجها، لافتا انه يجذب الزائر مالا يجده فى مكان آخر ومن ملامحه عناصر التراث المحلى، مشيرا أنهم يدعمون شاطئهم الذى لا يجدون أجمل منه ويخصصون وقت راحتهم وإجازاتهم للجلوس على شاطئه خصوصا مع توفر الخدمات التى ترضى كل الأذواق.

وأشار “سليمان ابو مريشد” من مقدمى الخدمات للمصطافين، أن الأمن والأمان الذى تتمتع به المحافظة دفعهم للإبداع واستحضار كل جميل من مفردات البيئة وتوظيفه لخدمة الزائر.

وأضاف أنهم يعملون على الشاطئ 24 ساعة حيث نهارا يأتى من يستمتع بالأمواج وجلسات العصارى، بينما ليلا يكون الاهتمام بالسهرات على الرمال مشيرا أن هذا الموسم السياحى العامر على شاطئ العريش هذا العام أفاد ضيوف المحافظة وسكانها وساهم فى توفير فرص عمل للشباب القائمين بتوفير الخدمات.

عودة الروح لشاطئ العريش دفعت شباب من مدينة العريش يعملون خارجها فى توفير خدمات منوعة للعودة واستثمار عملهم لخدمة السياحة بينهم المهندس احمد حمزه، الذى اشار انه يقوم بتوفير الكامبات على سواحل مصر العالمية بجنوب سيناء وخارجها، وفور استقرار مدينة العريش وعودة الأمان، عاد لينفذ ثقافة الكامبات السياحية على شاطئ العريش.

واشار أن هذه الكامبات هى أكواخ صغيرة من الخشب تتأقلم مع طبيعة المكان وداخلها يجلس المجموعات والأسر أو يقيمون داخلها وسط توفر كافة الخدمات لهم والاستمتاع بالأجواء الطبيعية المحيطة بهم طوال العام وليس الصيف فقط.

وتابع أن شاطئ العريش عالمى من حيث المناخ ونظافته ومثل هذه الأفكار الجديدة ستروج له أكثر وتجذب إليه مزيد من المصطافين.

وأشار “حمدى ابراهيم” مدير مدرسة بوسط سيناء، انه يقضى نهاره وليله خلال فصل الصيف مستمتعا مع اسرته بإجازته على شاطئ العريش فى امان تام، ووسط هدوء لا يجده إلا على ساحل العريش، لافتا أن ساعات العصر يخصصونها للعوم بينما ليلا الجلوس على البساط فوق الرمال الناعمة وأجواء مفتوحة.

واشار “حمادة طلعت”، الذى يقدم خدمات على شاطئ العريش، انهم هذا العام يستقبلون أفواج سياحية من خارج المحافظة لأول مرة منذ سنوات ويتم تخصيص برنامج سياحى متكامل يعرفهم من خلاله على أهم مقصد سياحى فى شمال سيناء وهو شاطئ العريش، مشيرًا إلى أن الشاطئ يعد الأنقى على مستوى العالم، ويرتبط بزيارته الاستمتاع برماله ونظافة أمواجه، فضلاً عن التمتع بلحظات الغروب والشروق، وليلاً بمشاهدة النجوم والقمر.

وقال أن الرحلات السياحية للشاطئ تتضمن برنامجًا متكاملاً يخدم المصطافين، خاصة القادمين من محافظات أخرى، حيث يبدأ البرنامج بتناول الإفطار من الفطائر العريشية، ومن ثم الاستمتاع بالبحر وتناول الغداء السمك الطازج القادم من بحيرة البردويل، والعودة للاستمتاع بالبحر، والعشاء يتم تقديمه على الشاطئ، بما فى ذلك المندى السيناوى والسمك المشوى وعمل وجبة “اللصيمة الشعبية”، كما تتخلل البرنامج رحلات لمزارع الشيخ زويد ورفح وقطف ثمار الإنتاج من الفواكه والبطيخ وغيرها، وزيارة سوق السمك حيث يتوفر السمك الطازج القادم من بحيرة البردويل، ومحلات العطارة والأسواق التى توفر المنتجات الطبيعية، وفى حال وجود فعاليات شعبية بمضمار سباق الهجن، يتم توصيل الزائرين لحضورها، كما يتم تخصيص وقت لزيارة شاطئ مدينة الشيخ زويد، لافتا وأن العريش مقصد سياحى مناسب وجميل من نوعه، حيث تتوفر الإقامة بأسعار بسيطة فى فنادق بأنواعها، فضلاً عن تنوع برنامج الزائر واستمتاعه بكل لحظة يقضيها فى شمال سيناء.

ودعا اللواء عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء المواطنين من مختلف محافظات الجمهورية بزيارة شمال سيناء والاستمتاع بطبيعتها الساحرة وشواطئها الممتدة لمسافة 300 كيلو متر على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

وأشار محافظ شمال سيناء، أنه تم رسميا افتتاح موسم الصيف، بفعاليات مبادرة “صيفك عندنا “التى أطلقتها مديرية الشباب والرياضة بالمحافظة للترويج لموسم الصيف.

اظهر المزيد

جاسمينا المصري

صحفية وباحثة وكاتبة محتوى.. مصرية .. شاركت في تحرير وإدارة العديد من المواقع المصرية والعربية من بينها بلاحدود والضحى والمنصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى