عرب وعالم

الذخائر العنقودية .. أمريكا تدع أوكرانيا بسلاح فتاك.. وروسيا: يتسبب بموت جماعى للمدنيين

قررت لولايات المتحدة قررت إرسال ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا لمساعدة جيشها فى صد القوات الروسية المتمركزة على طول الخطوط الأمامية، وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس جو بايدن وافق على نقل الذخائر العنقودية إلى أوكرانيا، فى أحدث مثال على قيام واشنطن بتزويد أوكرانيا بأسلحة رفضت إرسالها لها من قبل.

لكن لرئيس الأمريكي، قد أكد أن تزويد أوكرانيا بالذخائر العنقودية كان خيارا صعبا، مشيرا إلى أنه اقتنع في النهاية بإرسال القنابل المثيرة للجدل، لأن كييف بحاجة إليها في هجومها المضاد لروسيا.

وقال بايدن إن الذخائر العنقودية ترسل كفترة انتقالية لحين تصبح الولايات المتحدة قادرة على إرسال مزيد من مدفعية 155 ملم.

وأشار بايدن خلال مقابلته مع زكريا، إلى أن هذه الحرب متعلقة بالذخائر، والذخائر تنفذ من أوكرانيا، والولايات المتحدة متراجعة فى إنتاجها. وأضاف: لذلك، ما فعلته أخيرا هو أننى أخذت بتوصية وزارة الدفاع، بإرسالها ليس بشكل دائم، وإنما بالسماح بذلك خلال هذه الفترة الانتقالية لحين الحصول على أسلحة عيار 155 ملم.

وتعتبر الذخائر العنقودية من الأسلحة المحظورة بموجب اتفاقية دولية صادقت عليها 123 دولة، باستثناء الولايات المتحدة وأوكرانيا.

وقالت سى إن إن إن الإخبارية الأمريكية، أن الذخائر العنقودية التى سترسلها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا ستكون متوافقة مع مدافع هاوتزر عيار 15 ملم، التى قدمتها الولايات المتحدة، وهو سلاح مدفعى أساسى سمح لأوكرانيا باستعادة أراضيها العام الماضى.

وقال جيك سوليفان مستشار الرئيس الأمريكي جو بايدن للأمن القومي جهود إزالة الألغام ستكون ضرورية سواء زودتها الولايات المتحدة بقنابل عنقودية أم لا، لأن روسيا تستخدم القنابل العنقودية منذ بداية الحرب في فبراير من العام الماضي.

وأعلنت البنتاجون ووزارة الخارجية الأمريكيتين عن إعداد الولايات المتحدة لحزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 800 مليون دولار لفائدة أوكرانيا، ستشمل ذخائر عنقودية لصالح قطع المدفعية، وعشرات المركبات المدرعة.

من جانبهم رحب كبار أعضاء الكونجرس من الجمهوريين في لجنتي العلاقات الخارجية بمجلسي النواب والشيوخ بقرار واشنطن إرسال ذخائر عنقودية ثنائية الأبعاد إلى كييف.

ونقلت قناة (الحرة) الأمريكية عن رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب مايكل ماكول وكبير الجمهوريين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ جيم ريتش تأكيدهما أن القنابل ستساعد في سد فجوة رئيسية داخل الجيش الأوكراني.

لكن روسيا كان لها رأى أخر، وانتقدت القرار، على نحو ما أكد النائب في مجلس الدوما الروسي عن القرم سيرجي تسيكوف، أن استخدام القنابل العنقودية الأمريكية في أوكرانيا يمكن أن يتسبب بموت جماعي للسكان المدنيين.

وقال تسيكوف- في تصريح أوردته قناة “روسيا اليوم” الإخبارية، إن “استخدام الذخائر العنقودية الأمريكية في أوكرانيا يمكن أن يؤدي إلى مقتل أعداد كبيرة من المدنيين”، معبرا عن أمله في “أن تعمل قواتنا المسلحة على تدمير هذه الذخائر قبل المباشرة باستخدامها”.

ميدانيا، أعلن الجيش الأوكراني السبت، ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس إلى 233 ألفا و440 جنديا، منذ بدء العملية العسكرية في 24 فبراير 2022.

ونقلت وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية عن هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية قولها “إنه خلال هذه الفترة خسرت روسيا أيضا 4 آلاف و74 دبابة و7 آلاف و953 من المركبات المدرعة و4 آلاف و346 من النظم المدفعية و661 من أنظمة راجمات الصواريخ المتعددة و410 من أنظمة الدفاع الجوي و315 طائرة مقاتلة و309 مروحيات و18 سفينة حربية، فضلا عن 6 آلاف و914 من المركبات وخزانات وقود، بإلإضافة إلى 619 من المعدات الخاصة و3 آلاف و666 طائرة مسيرة وإسقاط 1271 من صواريخ كروز”.

اظهر المزيد

عمرو المصري

صحفي وباحث وكاتب محتوى.. مصري .. شارك في تحرير وإدارة العديد من المواقع المصرية والعربية من بينها بلاحدود والضحى والمنصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى