أحوال مصراخترنا لكملفات سرية

مصر واحدة منهم.. 10 دول على مستوى العالم لديها ميسترال

قال اللواء بحري أركان حرب، محفوظ محمد طه مرزوق، مدير الكلية البحرية السابق، إنّ حاملة الطائرات ميسترال لديها قدرات عديدة في مختلف المهام، لافتا إلى أن ميسترال هي سفينة اقتحام برمائية في الأساس وتحمل طائرات هيلكوبتر.

وأضاف مرزوق، خلال حواره مع الإعلامي محمد سعيد محفوظ، عبر قناة اكسترا نيوز، أن المشهد في ليبيا كان صعبا وجميع الطرق مغلقة وهناك العديد من آثار الهدم والوحدات السكانية المدمرة، فكان البحر هو الحل لضمان سرعة وصول الإنقاذ وخاصة أن ميسترال تحمل منظومة قيادة وسيطرة كاملة وطائرات هليكوبتر.

وأوضح أن ميسترال عبارة عن مركز بحري وجوي للبحث والإنقاذ وتم نقلها أمام الساحل البحري الليبي، وهو أمر عظيم لاتقوم به إلا الدول العظمى، لافتا إلى أن هناك 10 دول على مستوى العالم لديها ميسترال.

وأشار مدير الكلية البحرية السابق إلى أن الطيران المصري يجوب سماء منطقة العمليات لرسم موقف سطحي وإرساله لهيئة القيادة في مصر من خلال غرفة عمليات مشتركة بين أفرع القوات المسلحة لتنسيق مهام عمل القوات وتحديد الاحتياجات الإضافية والإجراءات المتخذة.

وأضاف، أن الرئيس السيسي تسلم السلطة في 2014 وتنبأ بصراع بحري سيحدث مستقبلا، فالبحر أصبح ساحة للمنافسة والتحدي والجميع يتجه إليه، وهناك قوى إقليمية حاولت الوصول إلى تفوق نوعي وعددي على كل القوى الإقليمية بغرض فرض الإرادة والحصول على ماليس لها.

وأشار مدير الكلية البحرية السابق إلى أن مصر حصلت على ميسترال بسعر مخفض خاصة وأنها حصلت عليها في وقت مبكر على زيادة الطلب على الترسانات البحرية مؤخرا بين القوى الإقليمية، موضحا أن قرار الرئيس في 2014 بإعادة بناء القوات المسلحة جاء في وقت مناسب

اظهر المزيد

زينب أحمد

مدير تحرير منصة بلاحدود .. صحفية وباحثة وكاتبة محتوى .. مصرية .. تولت المشاركة في إنشاء وإدارة العديد من المواقع الإلكترونية والصحف المصرية والعربية من بينها بلاحدود والضحى والمنصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى