الأكاديميةسياحة وسفرشارع الثقافةصندوق الدنيا

حكاية مقابر كوم الشقافة .. كنز أثري اكتشف بالصدفة عام 1892 .. صور

تعتبر محافظة الاسكندرية من المحافظات المميزة التى يأتى اليها عدد كبير من الاحانب لمشاهدة تاريخها المميز واثارها الخالدة حتى الآن والتى بها رائحة الماضى ومزيج من التاريخ والحداثة ومنها مقابر كوم الشقافة الموجودة بحى كرموز غرب الإسكندرية والتى اصبحت مزارًا هاما لكافة المواطنين المصريين بالاضافة الى الجاليات الأجنبية.

سبب التسمية

واسم كوم الشقافة هو الاسم العربي الذي أطلق على المنطقة إحياءً للاسم اليوناني القديم.. وتقع كوم الشقافة في المنطقة التي قامت بها قرية راكوتيس.. وهو الاسم الذي عرفت به عند الرومان إحياءً للاسم الفرعوني القديم للقرية، وهو رع- قدت  اكتشفت هذه المقبرة ) الجبانة ) بطريق الصدفة في عام 1892م .. وتم الكشف عنها نهائياً عام 1900م.

تاريخ المقبرة

هي من مقابر الإسكندرية في العصر الروماني وتقع في حي كرموز غرب الإسكندرية و أطلق عليها هذا الاسم إحياءاً للاسم اليوناني القديم ” لوقوس كيرامايكوس” و تقع كوم الشقافة في المنطقة التي قامت فيها قرية راكوتيس وهو الاسم الذي عرفت به عند الرومان و ذلك إحياءاً للاسم الفرعوني القديم ra-gadit كما هو مذكور في نقش هيروغليفي من عهد بطليموس الأول.

وقد بدأ الحفر بمنطقة كوم الشقافة عام 1892 إلا انه أكتشف فتحة في سقف الجبانة عن طريق الصدفة عام 1900م والجبانة من نوع الكاتا كومب وهو نوع من المقابر انتشر في القرون الثلاثة الأولى الميلادية، وجبانة الكاتا كومب هي الجبانة الرئيسية في منطقة كوم الشقافة وحملت هذا الاسم نظراً للتشابه فى التخطيط بينهما و بين مقابر الكاتا كومب المسيحية في روما واسم كاتا كومب اصطلاح يطلق على المقابر المحفورة تحت سطح الأرض.

تتكون المقبرة من سلم حلزوني موصل للطوابق الثلاثة و السلم درجاته السفلى أكثر ارتفاعا ثم يأخذ ارتفاع الدرجات في التناقص تدريجيا حتى يكاد ينعدم قرب سطح الأرض.

تعتبر أكبر المقابر الرومانية العامة التى عثر عليها بالاسكندرية، وتقع على حدود الجبانة الغربية فى الاسكندرية القديمة وترجع إلى القرن الثانى الميلادى.

تقع هذه المقبرة الأثرية بمنطقة كوم الشقافة في حي كرموز وخلف مدافن المسلمين الحالية وهذه المنطقة هي جزء من مدينة الإسكندرية القديمة.

ومن حانبه بقول اسلام سليم، خبير اثرى، ان مقبرة كوم الشقافة من الاماكن السياحية المميزة بالإسكندرية وموجودة على رأس قائمة الاماكن السياحية بالمدينة ويفضلها عدد كبير من الاحانب ويطلبوا زيارتها باستمرار.

واضاف فى تصريحات خاصة لليوم السابع ، إن المقبرة اكتشفت بالصدفة وتم الكشف عنها من خلال الخبراء حتى وصلت لشكلها النهائي وتعرضت لأكثر من مرة للتلف بسبب المياه الجوفيه وبواسطة اللجنة الاثرية المشكلة ومن خلال الخبراء الأجانب تم انهاء المشكلة من خلال مضخات مياه لمنع وصول المياه الجوفيه للمكان الاثرى.

وأشار الى ان مقابر كوم الشقافة الاثرية تقع فى وسط منطقة سكنية بكرموز وهى كانت جزء من الإسكندرية القديمة فى عهد الرومان وبسبب الزلازل وتعرض الإسكندرية لعدد من الزلازل انهار جزء كبير منها وتبقى هذا الجزء الذى تم اكتشافه.

اظهر المزيد

عمرو المصري

صحفي وباحث وكاتب محتوى.. مصري .. شارك في تحرير وإدارة العديد من المواقع المصرية والعربية من بينها بلاحدود والضحى والمنصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى