شارع الثقافةكتب خانة

معجم العبارات الاصطلاحية في اللغة العربية المعاصرة .. جديد الهيئة العامة السورية للكتاب

صدر عن الهيئة العامة السورية للكتاب، كتاب جديد بعنوان “معجم العبارات الاصطلاحية في اللغة العربية المعاصرة”، بثلاث لغات وهي العربية، والإنجليزية، والفرنسية، من تأليف أعضاء مجمع اللغة العربية في سورية وهم: الدكتور ممدوح خسارة، والدكتورة لُبانة مشوّح، والدكتور مروان المحاسني.

يقع الكتاب في 727 صفحة من القطع الكبير، فاللغة العربية لغة حية تولد كل يوم كلمات جديدة لم يعرفها قديمها، أو تسبغ على كلماتها القديمة دلالات جديدة، أو تبتكر عبارات محدثة تركيبا ودلالة مما يُكسبها صفة الغنى والمعاصرة.

هذا معجم ثلاثي اللغات، غني في محتواه، واسع تجاوز ما سبقه؛ إذ تضمن أربعة آلاف وأربعمئة وأربعا وثلاثين عبارة اصطلاحية عربية مما انتشر في لغة الإعلام المعاصرة من متلازمات لفظية في العربية التراثية أو المعاصرة والأمثال القديمة والعبارات الشعبية المتداولة بمعناها المجازي، وما يقابلها باللغتين الإنجليزية، والفرنسية، التي وصلت إلى أضعاف هذا العدد.

جمعت العبارات الاصطلاحية من منابعها ومظانها، وشرح فيه المعنى الأصلي لكل كلمة، ولأن العبارات المسكوكة لا يُستخلص معناها من معاني كلماتها مفردة بل من سياقها الثقافي والاجتماعي، ذُكرت العبارة الاصطلاحية ثم مُثل لها في سياق متداول لصيق بمعناها الاصطلاحي، ثم شُرح معناها المجازي.

أعد هذا المعجم ثلاثة أساتذة المجمع اللغوي في سورية، أرادوه مرجعا لغويا يرصد مسكوكات شاعت في لغتنا العصرية المحمولة على إعلام مفتوح، المختزِنة للوافد من الأفكار والمفاهيم في شتى الحقول والمجالات.

ويوضح هذا المعجم التطور الدلالي لمفردات تلك العبارات الاصطلاحية، ويحدد بدقة السياق الذي ترد فيه، لعله يساعد القارئ العربي على الوصول إلى فهم دقيق لتلك العبارات بما يُسهّل استعمالها دون أن يشوب دلالاتها أي تحوير، ويكون خير معين للمترجم في سعيه الحثيث لإيجاد المكافئات الإنجليزية والفرنسية لها والعبارات المسكوكة الدقيقة في حقول معرفية شتى.

اظهر المزيد

منى توفيق

صحفية وباحثة وكاتبة محتوى.. مصرية .. شاركت في تحرير وإدارة العديد من المواقع المصرية والعربية من بينها بلاحدود والضحى والمنصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى