أحوال مصر

من أجل توفير كوب لبن آمن.. تعرف على مشروعات مراكز تجميع الألبان فى البحيرة

تيسيرات وقروض مخفضة من الدولة لتشجيع المزارعين على إقامة مشروعاتهم

“من أجل توفير كوب لبن آمن ” يمكن لهذه العبارة الأقرب إلى الشعار أن تعبر بشكل واضح عن أهداف خطة الدولة لتطوير مراكز إنتاج الألبان فى مصر.

وشهدت محافظة البحيرة طفرة كبيرة خلال الآونة الأخيرة فى إقامة مشروعات تطوير مراكز الألبان بكافة مناطق المحافظة.

وتأتى خطة تطوير مراكز الألبان وفقا للمبادرة الرئاسية من أجل إنتاج ألبان بجودة عالية وفقا للقياسات العالمية وذلك للحفاظ على الصحة العامة.

من جانبه أكد الدكتور عبد الرشيد غانم منسق مشروع الألبان بوزارة الزراعة أنه افتتاح 12 مركزا لتجميع الألبان بمحافظة البحيرة وفقا للمبادرة الرئاسية فى هذا الشأن.

وأضاف أن هذه المشروعات الجديدة تهدف إلى إنتاج وتقديم الألبان إلى المستهلك بجودة عالية وفقا للمعايير الصحية القياسية حفاظا على صحة المواطنين، إضافة إلى توفير فرص عمل لأصحاب الخبرات ومربى الثورة الحيوانية.

وأوضح منسق برنامج تطوير مراكز الألبان أن المشروعات الجديدة تفتح آفاقا جديدة لتصدير الألبان ومنتجاتها للخارج مما يعود على القائمين بهذه المشروعات بالخير الوفير.

فيما أكد السيد حجازى أحد أصحاب مراكز تجميع الألبان بمركز دمنهور بالبحيرة أنه حصل على قرض من البنوك الوطنية بفائدة 5% سنويًا متناقصة وفقا للمبادرة الرئاسية فى هذا الشأن، وأن الدولة قامت بتقديم كافة أنواع الدعم لإقامة المشروع تحت إشراف تام من مديريتى الزراعة والطب البيطرى وهيئة سلامة الغذاء.

ولفت إلى أن هذه المشروعات الجديدة تمثل نقلة نوعية لإنتاج الألبان فى مصر، وذلك وفقا للشروط الصحية والمعايير العالمية بعيدا عن مراكز الألبان العشوائية التى تعتمد على الطرق البدائية فى تجميع الألبان من المزارع.

وقال الدكتور حسن صومع أحد الأطباء المشرفين على مشروعات مراكز الألبان بالبحيرة، إن هذه المراكز الجديدة هى جزء من خطة الدولة لإنتاج غذاء صحى وأمن، إضافة إلى المساهمة فى توفير فرص عمل للشباب مما يساعد فى تحقيق التنمية المستدامة.

وأوضح أن ما يميز مراكز الألبان المتطوره هى استخدام التكنولوجيا الحديثة فى جمع وإنتاج الألبان إضافة إلى مرور تجميع الألبان بمراحل مختلفة من الإجراءات والشروط والضمانات الصحية التى توفر إنتاج ألبان صحية للمواطنين.

وقالت الدكتوره هند أبو الليل، مدير الجودة بأحد مراكز الألبان الجديدة، إنه بمجرد وصول الألبان إلى المركز يتم إجراء الفحوصات والعينات الطبية اللازمة لمعرفة مدى مطابقة الألبان للمواصفات المطلوبة واستبعاد غير المتطابق.

وأضافت أنه يتم فحص الألبان داخل المراكز المتطوره بواسطة الأجهزة التكنولوجية الحديثة لمعرفة نسبة الدهون والمياه والمواد الصلبة، إضافة إلى أخذ عينات أخرى لتحليلها لمعرفة مدى خلوها من البكتيريا المسببة للأمراض.

يذكر أن المبادرة الرئاسية لتطوير مراكز الألبان تستهدف تقديم كوب لبن نظيف وخاليا من الأمراض والملوثات، ومتوافق مع المعايير الدولية لإنتاج الألبان مما يساعد فى تصديرها للخارج.

وتساعد المبادرة الرئاسية فى توفير التمويل والمساعدة الفنية للمزارعين ومنتجى الألبان إلى جانب المساهمة فى توفير المعدات اللازمة للمشروعات الجديدة.

اظهر المزيد

منى توفيق

صحفية وباحثة وكاتبة محتوى.. مصرية .. شاركت في تحرير وإدارة العديد من المواقع المصرية والعربية من بينها بلاحدود والضحى والمنصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى