دين ودنيا

هل المتوفى بسبب فيروس كورونا يعد شهيدًا؟

اجتاح فيروس كورونا العالم، ومات بسببه كثير من الأشخاص؛ من المسلمين وغيرهم: فهل من مات بفيروس كورونا يُعدُّ شهيدًا؟

سؤال ورد إلى دار الافتاء المصرية وتولى الإجابة عنه الأستاذ الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الديار المصرية، قائلًا:

فيروس «الكورونا» حيوانيُّ المصدر، ينتقل للإنسان عند المخالطة اللصيقة بالحيوانات المصابة بهذا المرض، أو بفضلاتها، أو عن طريق ملامسة الأغذية الملوثة، أو بين الأشخاص من خلال الجهاز التنفسي، كما أفادته منظمة الصحة العالمية (WHO) على موقعها الرسمي.

والأعراض الأكثر شيوعًا لفيروس كورونا هي: الحُمَّى، والسُّعال، وضيق التنفس؛ حسب الموقع الطبي (MedicineNet)، تتعافى منها أربعة أخماس حالات الإصابة، ويتدهور الخُمْس منها إلى التهاب رئوي حاد، أو فشل كلوي، ويبلغ معدل الوفيات نحوًا من اثنين في المائة؛ حسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية.

وتشير الأبحاث الطبية إلى أنّ ثُلث المرضى المصابين بفيروس كورونا تظهر لديهم أعراض في الجهاز الهضميّ مثل؛ الإسهال، والغثيان، والتقيؤ، وألم البطن؛ حسبما نشر على موقع “دليل مارك الطبي” The Merck Manuals (MSD).

وقد ظهر هذا الفيروس في آخر ديسمبر 2020 في مدينة ووهان الصينية، وسرعان ما انتشر إلى مدن أخرى، داخل الصين وخارجها، من المسلمين وغيرهم، وأفادت مُنَظمة الصحة العالمية بارتفاع أعداد الإصابة بهذا الفيروس؛ حتى استوجب ذلك إعلان حالة الطوارئ الصحية العالمية، ووصل عدد حالات الإصابة في الصين التي أُبلِغَتْ بها المنظمة حتى تاريخ صدور الفتوى نحوًا من ثمانين ألف حالة، منها أكثرُ مِن ألفَيْ حالةِ وفاةٍ، وبلغ عددُ الإصابات خارج الصين أكثرَ من ألفِ حالةٍ، في ست وعشرين دولة، مات منهم ثمانية، إلا أن المنظمة أعلنت أنَّ المرض لم يصل بعدُ إلى مستوى الوباء العالمي.

وقد تقرر أن الشهداء على ثلاثة أقسام:

الأول: شهيد الدّنيا والآخرة: الّذي يقتل في قتال الحربيين أو البغاة أو قطاع الطريق، وهو المقصود من قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ قاتلَ لِتَكُونَ كلِمةُ اللهِ هيَ الْعُليا فهوَ في سبيلِ اللهِ» متفقٌ عليه من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، وتسمى هذه الشهادة: بالشهادة الحقيقية.

والثاني: شهيد الدّنيا: وهو من قتل كذلك، ولكنه غلّ في الغنيمة، أو قتل مدبرًا، أو قاتل رياءً، ونحو ذلك؛ فهو شهيد في الظاهر وفي أحكام الدنيا.

والثالث: شهيد الآخرة: وهو من له مرتبة الشهادة وأجر الشهيد في الآخرة، لكنه لا تجري عليه أحكام شهيد الجهاد في الدنيا من تغسيله والصلاة عليه؛ وذلك كالميّت بداء البطن، أو بالطّاعون، أو بالغرق، ونحو ذلك، وهذه تُسمَّى بالشهادة الحكمية.

وقد وسَّعت الشريعة الغرّاء هذا النوع الثالث؛ فعدَّدت أسباب الشهادة ونوَّعتها؛ تفضلًا من الله تعالى على الأمة المحمدية، وتسليةً للمؤمنين:

فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَا تَعُدّونَ الشّهيدَ فِيكُم؟» قالوا: يا رسول الله، مَن قُتِلَ في سبيل الله فهو شهيد، قال: «إنّ شُهَدَاءَ أمّتي إذًا لَقَلِيلٌ»، قالوا: فمن هم يا رسول الله؟ قال: «مَنْ قُتِلَ فيِ سَبيلِ اللهِ فَهُو شَهِيدٌ، وَمَن مَاتَ في سَبِيلِ اللهِ فَهُوَ شَهِيدٌ، وَمَن مَاتَ في الطَّاعُونِ فَهُو شَهِيدٌ، وَمَن مَاتَ في البَطنِ فَهُو شَهِيدٌ» قال ابن مقسمٍ: أشهدُ على أبيك في هذا الحديث أنه قال: «وَالغَرِيقُ شَهِيدٌ» رواه مسلم في “صحيحه”.

ورواه الإمام البخاري في “صحيحه” من طريق أخرى عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعًا إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم، بلفظ: «الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ: المَطعُونُ، والمَبطُونُ، والغَرِيقُ، وَصَاحِبُ الهَدمِ، والشّهِيدُ في سَبِيلِ اللهِ».

ورواه الطبراني في معجمَيْه “الكبير” و”الأوسط” من حديث سلمان الفارسي رضي الله عنه مرفوعًا، وزاد فيه: «وَالسُّلُّ شَهَادَةٌ».

وعن جابر بن عَتِيك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «الشّهادة سبعٌ سوى القتل في سبيل الله: المطعونُ شهيدٌ، والغرقُ شهيدٌ، وصاحبُ ذاتِ الجنب شهيدٌ، والمبطونُ شهيدٌ، وصاحبُ الحريق شهيدٌ، والّذي يموت تحت الهدم شهيدٌ، والمرأةُ تموتُ بجمعٍ شهيدٌ» رواه أبو داود وغيره.

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «الْحُمَّى شَهَادَةٌ» أخرجه الديلمي في “مسند الفردوس”، وصححه الحافظ السيوطي في “الجامع الصغير”.

فهذه الأسباب المتعددة وغيرها قد تفضَّل الله تعالى على من مات بها صابرًا مُحتسبًا بأجر الشهيد؛ لِما فيها من الشِدَّة وكثرة الألم والمعاناة:

قال الإمام أبو الوليد الباجي في “المنتقى شرح الموطأ” (2/ 27، ط. دار السعادة): [وإنما سألهم عن جنس جميع الشهادة فأخبروه عن بعضها؛ وهو جميع ما كان يسمى عنده شهادة فقالوا: القتل في سبيل الله، فأخبرهم صلى الله عليه وآله وسلم أنَّ الشهادة سبعة سوى القتل في سبيل الله؛ تسليةً للمؤمنين، وإخبارًا لهم بتفضل الله تعالى عليهم، فإنَّ الشهادة قد تكون بغير القتل، وإن شهداء أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم أكثر مما يعتقدهُ الحاضرون.. وهذه ميتات فيها شِدَّة الأمر، فتفضل الله تعالى على أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم بأن جعلها تمحيصًا لذنوبهم زيادةً في أجرهم حتى بلَّغهم بها مراتبَ الشهداء] اهـ.

وقال الإمام النووي في “شرح مسلم” (13/ 63، ط. دار إحياء التراث العربي): [وقد قال العلماء: وإنما كانت هذه الموتات شهادة بتفَضُّل الله تعالى بسبب شِدَّتها وكثرة ألَمِهَا] اهـ.

والعدد في هذه الأحاديث غير مراد؛ فقد نص جماعة من العلماء على أن خصال الشهادة ليست محصورة في هذه الخِصال؛ بل أوصلها العلماء إلى أكثر من ذلك:

فعن محمد بن زياد الألهاني، أنه قال: ذكر عند أبي عِنَبَةَ الخولاني الشهداءُ؛ فذكروا المبطون، والمطعون، والنفساء: فغضب أبو عنبة، وقال: حدثنا أصحاب نبينا رضي الله عنهم، عن نبينا صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «إنَّ شُهَدَاءَ الله في الأرضِ، أمناء الله في الأرضِ في خَلقه، قُتِلُوا أو مَاتُوا» رواه الإمام أحمد.

وقال العلامة ابن الْمُنيِّر في “المتواري على أبواب البخاري” (ص: 154، ط. مكتبة المعلا): [ويحتمل عندي أن يكون البخاري أراد التنبيه على أن الشهادة لا تنحصر في القتل، بل لها أسباب أخر، وتلك الأسباب أيضًا اختلفت الأحاديث في عددها: ففي بعضها خمسة، وهو الذي صح عند البخاري، ووافق شرطه، وفي بعضها سبعة، ولم يوافق شرط البخاري، فنبه عليه في الترجمة، إيذانًا بأنَّ الوارد في عددها من الخمسة أو السبعة ليس على معنى التحديد الذي لا يزيد ولا ينقص؛ بل هو إخبار عن خصوص فيما ذكر الله، والله أعلم بحصرها] اهـ.

وقال الحافظ ابن حجر في “فتح الباري” (6/ 43، ط. دار المعرفة): [والذي يظهر: أنه صلى الله عليه وآله وسلم أعلم بالأقل، ثم أعلم زيادة على ذلك فذكرها في وقتٍ آخر، ولم يقصد الحصر في شيء من ذلك، وقد اجتمع لنا من الطرق الجيدة أكثر من عشرين خصلة] اهـ.

وقال العلامة الصنعاني في “التنوير شرح الجامع الصغير” (6/ 551، ط. دار السلام): [ولا أعلم أنه تعرض أحدٌ لوجهِ غير هؤلاء من الشهداء؛ فإنَّ ثمة أمراضًا أعظم من هذه المذكورة، وقد ألحق في الأحاديث ما بلغه أربعين شهيدًا] اهـ.

وقد صنف في أسباب الشهادة جماعة من العلماء: منهم الحافظ جلال الدين السيوطي في رسالته “أبواب السعادة في أسباب الشهادة”، وأوصلها إلى سبع وخمسين خصلة، والعلامة السيد عبد الله بن الصدّيق الغماري في رسالته “إتحاف النبلاء بفضل الشهادة وأنواع الشهداء”.

والتحقيق أن الشهادة لا تنحصر في خصوص هذه الخصال؛ بل يلحق بها ما كان في معناها، أو جرى مجراها، وقد استنبط الإمام التقي السبكي السبب الكلي العام للشهادة الذي ينتظم تحته أسبابَها الجزئية المتنوعة؛ فقال في “الفتاوى” (2/ 343، ط. دار المعارف): [إذا عرفت حقيقة الشهادة فاعلم أن لها أسبابًا؛ أحدها: القتل في سبيل الله وقد ذكرناه، الثاني: أسبابٌ أُخَرُ وردت في الحديث.. ووجدنا في السبب الأول أمورًا ليست فيها، فلما رأينا الشارع أثبت اسم الشهادة للكل وجب علينا استنباطُ أمرٍ عامٍّ مشترك بين الجميع وهو: الألم بِتَحَقُّقِ الموتِ بسببٍ خارجٍ، وإن اختلفت المراتب وانضم إلى بعضها أمورٌ أُخَرُ] اهـ.

وعلى ذلك: فالموت بسبب فيروس كورونا داخل في أسباب الشهادة من جهات متعددة:

الأولى: تفاقم أمره واستفحال شره وشِدَّة ألَمِه، والتي جعلها العلماء علةَ أجر الشهادة في الخِصال المنصوص عليها؛ كما سبق.

والثانية: أن مرض الكورونا داخل في المعنى اللغوي العام لبعض الأمراض المنصوص عليها في أسباب الشهادة؛ كالمبطون، وهو عند جماعة من المحققين: هو الذي يشتكي بطنه مطلقًا؛ كما قال الإمام النووي في “شرح مسلم” (13/ 63).

وهذا متحقق في أعراض كثير من الحالات المصابة بفيروس كورونا؛ مثل: الإسهال، والغثيان، والتقيؤ، وآلام البطن؛ كما سبق بيانه.

والثالثة: أن هناك أمراضًا جعلها الشرع سببًا في الشهادة إذا مات بها الإنسان؛ كالحمى، والسُّل، وهذا المرض شامل لأعراضهما وزائد عليهما بأعراض أخرى ومضاعفات أشد.

والرابعة: أنَّ أحاديث الشهادة إنما نصت على الأمراض التي كانت معروفة على عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ولم تأت لتخصيصها بثواب الشهادة بذاتها، بقدر ما جاءت منبهةً على ما في معناها من الأمراض التي قد تحدث في الناس جيلًا بعد جيل، وهذا المرض لم يكن معروفًا بخصوصه وقتها، لكنه مشارك في الأعراض لبعض الأمراض المسببة للشهادة؛ كذات الجنب؛ فإنها: ورم حار في نواحي الصدر، ومن أعراضه: حمى حارة، والسعال، وضيق النفس، والوجع الناخس؛ كما يقول العلامة الدهلوي في “لمعات التنقيح في شرح مشكاة المصابيح” (4/ 41، ط. دار النوادر)، وهي نفس الأعراض الأكثر شيوعًا لفيروس كورونا كما سبق.

والخامسة: أن الموت بسبب فيروس كورونا يدخل تحت اسم الطاعون؛ فإن معنى الطاعون عند كثير من المحققين وأهل اللغة: المرض والوباء العام.

قال الإمام الجوهري في “الصحاح” (مادة “طعن”): [والطاعونُ: الموت الوَحِيُّ من الوباء] اهـ.

وقال العلامة ابن الأثير في “النهاية” (مادة “طعن”): [والطاعون: المرض العام، والوباء الذي يفسد له الهواء، فتفسد به الأمزجة والأبدان] اهـ.

وقال الإمام القرطبي في “المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم” (3/ 757، ط. دار ابن كثير): [فأما المطعون: فهو الذي يموت بالطاعون؛ وهو: الوباء] اهـ.

وقال الحافظ العيني في “عمدة القاري” (14/ 129، ط. دار إحياء التراث العربي): [وإنما سمي طاعونًا لعموم مصابه وسرعة قتله، فيدخل فيه مثلُه مما يصلح اللفظُ له] اهـ.

وقال أيضًا (16/ 58): [وهو على وزن: فاعول، من الطعن، غير أنه عُدِلَ عن أصله ووُضِعَ دالًّا على الموت العام المسمى بالوباء، وقال الخليل: الوباء هو الطاعون، وقيل: هو كل مرض عام يقع بكثير من الناس نوعًا واحدًا، بخلاف سائر الأوقات؛ فإن أمراضهم فيها مختلفة] اهـ، وقال أيضًا (21/ 256): [وضعوه على هذا الوزن ليدل على الموت العام] اهـ.

وفيروس كورونا، وإن لم يُعدّ وباءً عالميًّا، لكنه وباءٌ موضعيٌّ، والميتُ به ميتٌ بوباءٍ، والذي عليه المحققون أن انتشار مرضٍ في جهة من الأرض دون سائر الجهات، لا يخرجه عن كونه وباءً.

قال الإمام النووي في “شرح مسلم” (14/ 204): [وأما الوباء: فقال الخليل وغيره: هو الطاعون، وقال: هو كل مرضٍ عام.

والصحيح الذي قاله المحققون: أنه مرض الكثيرين من الناس في جهةٍ من الأرض دون سائر الجهات ويكون مخالفًا للمعتاد من أمراضٍ في الكثرة وغيرها، ويكون مرضهم نوعًا واحدًا، بخلاف سائر الأوقات فإن أمراضهم فيها مختلفة] اهـ.

وبناءً على ذلك وفي واقعة السؤال: فالموت بسبب فيروس كورونا يدخل تحت أسباب الشهادة الواردة في الشرع الشريف؛ بناء على أن هذه الأسباب يجمعها معنى الألم لتحقق الموت بسبب خارجي، فليست هذه الأسباب مسوقة على سبيل الحصر، بل هي منبهة على ما في معناها مما قد يطرأ على الناس من أمراض، وبناءً على أن هذا المرض داخل في عموم المعنى اللغوي لبعض الأمراض، ومشارك لبعضها في بعض الأعراض، وشامل لبعضها الآخر مع مزيد خطورة وشدة ضرر، وهو أيضًا معدود من الأوبئة التي يحكم بالشهادة على من مات من المسلمين بسببها، فمن مات بسببه فهو شهيد؛ له أجر الشهادة في الآخرة؛ رحمةً من الله تعالى به، غير أنه تجري عليه أحكام الميت العادي؛ من تغسيلٍ، وتكفينٍ، وصلاةٍ عليه، ودفنٍ.

والله سبحانه وتعالى أعلم

نقلًا عن الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية

الرقم المسلسل للفتوى: 9000    

التاريخ : 10/02/2020

اظهر المزيد

منى توفيق

صحفية وباحثة وكاتبة محتوى.. مصرية .. شاركت في تحرير وإدارة العديد من المواقع المصرية والعربية من بينها بلاحدود والضحى والمنصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى