الأكاديميةعرب وعالم

2022 تعيد الحرب لأوروبا.. أسوأ سنة للقارة العجوز.. وانتظار انفراجة فى 2023

أصبح عام 2022 محفور في ذاكرة العالم ولا أحد يستطيع أن ينساه أبدا، فقد شهد هذا العام عودة الحرب الى أوروبا، وأصبح أسوأ عام يمر على القارة العجوز منذ عقود، وذلك لأن أوروبا شهدته فيه العديد من الكوارث، في المقدمة حرب أوكرانيا، بالإضافة إلى الأزمات الاقتصادية والاجتماعية، وأزمة تغير المناخ من أشد موجة جفاف أثرت على المحاصيل الزراعية والاقتصاد الاوروبى بشكل مباشر.

وقالت صحيفة “لابانجورديا” الإسبانية في تقرير لها ، إن عام 2022 أسوأ عام تمر به أوروبا ، فمنذ بداية العام في فبراير الماضى ، كانت الاخبار السيئة متجهة من أوروبا بسبب الحرب الأوكرانية وما تبعها من أزمات اقتصادية واجتماعية مع ازمة الطاقة .

هبوط تاريخي لليورو

في هبوط قياسي لم يشهده منذ 20 عاما، تراجع سعر اليورو في منتصف يوليو ، ليوازي سعر الدولار الأمريكى، مخلفا انعكاسات وارتدادات خطيرة على الاقتصاد الأوروبي وعلى القدرة الشرائية للمواطن، ووصل سعر صرف العملة الأوروبية إلى دون مستوى الدولار الواحد (0.9 دولار) وذلك للمرة الأولى منذ عام 2002.

تضخم قياسي وتوقعات بانفراجه اقتصادية في 2023

في منطقة اليورو، ورغم تراجع التضخم لأول مرة منذ 17 شهرا في نوفمبر الماضي، مسجلا نحو 10%، فإن لا يزال بالقرب من أعلى مستوياته على الإطلاق الذي سجله في أكتوبر عند 10.6%، لتواصل أوروبا صراعها مع ارتفاع تكلفة المعيشة وتكاليف الطاقة الباهظة في خضم موسم التدفئة.

في بريطانيا أيضا تراجع التضخم إلى 10.7%، لكنه يظل بالقرب من أعلى مستوياته في أكثر من 4 عقود، وتواصل الأسر دفع المزيد والمزيد من الأموال مقابل الحصول على الغاز والكهرباء والغذاء، رغم برامج الحكومة لاحتواء الضغوط التضخمية.

ولتداعيات جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع أسعار الغذاء والطاقة، قفز معدل التضخم السنوي في السوق الأوروبية إلى 8.9% في يوليو الماضي، بعد أن سجل 8.6% في يونيو حسب بيانات مكتب الإحصاءات الأوروبي “يوروستات”.

بينما بلغت نسبة التضخم في فرنسا 6.2% في نوفمبر، وفاقت النسبة المرتفعة للتضخم توقعات البنك المركزي الأوروبي بأكثر من 4 أضعاف حيث كانت التوقعات تدور في فلك 2% فقط، وهو ما أوقع الاقتصاد الأوروبي في فترة ركود كبيرة.

وتوقعت نوربولسا، أن تشهد إسبانيا ارتفاعًا في الأسعار بنسبة 4.5% العام المقبل، وهو أقل من معدل التضخم 6.3% الذي ستسجله منطقة اليورو .

وأشار تقرير اصدرته شركة نوربولسا الاستراتيجي 2023، الذي أعدته الشركة واستشرته سيرفيميديا ​، والذي يوضح أن معدل التضخم في إسبانيا للعام المقبل سيكون أيضًا أقل من معدل التضخم في المملكة المتحدة (7.3٪) وألمانيا (7). ٪) وإيطاليا (6.3٪) وفرنسا (4.7٪).

وفى عام 2022، أغلقت إسبانيا العام بمعدل تضخم سنوي يبلغ 8.6٪ ، وعُشر أعلى من منطقة اليورو (8.5٪) وأيضًا متقدمة على الدول الأوروبية الكبيرة مثل ألمانيا  (8.3٪) وإيطاليا (8.3٪) وفرنسا (5.5٪) ولكن أقل من البريطانيين (9٪.

ويشير نوربولسا في تحليله إلى أن الضغوط على الأسعار في منطقة اليورو استمرت في التصاعد خلال الربع الثالث “مدفوعة بتكاليف الطاقة والتسارع القوي في أسعار المواد الغذائية” ، مما أدى إلى ارتفاع قياسي في أكتوبر إلى 6٪.

مقارنة بعام 2023 ، يمكن أن يكون هناك “انتعاش” في مكون الطاقة ، بسبب تحديث أسعار التجزئة التي لم تشمل ما حدث في أسواق البيع بالجملة في بعض البلدان.

ومع ذلك، فإن القلق يتركز على أسعار المواد الغذائية ، التي يمكن أن يكون التوتر فيها “أكثر استمرارًا” ، على الرغم من أن التقرير يؤكد أن “التخفيف التدريجي في سلاسل التوريد وتكاليف الطاقة والنقل يجب أن يتسبب في اعتدالها إلى مستويات أعلى”.

وأشار التقرير إلى أنه مع مواجهة شتاء 2023/24 ، يتم التأكيد على القلق بشأن مستويات المخزون التي يمكن الوصول إليها ، وإذا سحبت روسيا العرض تمامًا وأيضًا إذا كان هناك المزيد من المنافسة في الغاز الطبيعي المسال (LNG) بسبب زيادة الطلب من الصين بعد تخفيف قيود كورونا.

فيما يتعلق بسياسة البنك المركزي الأوروبي، أشار نوربولسا إلى أنه “بعد القوة التي وردت في رسالة اجتماع ديسمبر”، قرروا تعديل التوقعات الخاصة برفع أسعار الفائدة في النصف الأول من عام 2023 من 50 نقطة أساس إلى 125 نقطة، معتبرين أن “الاقتصاد ” المكبح سيكون السلاح الرئيسي لاحتواء آثار الجولة الثانية”.

وأوضح المفوض الأوروبي للاقتصاد ، باولو جينتيلوني. “إذا لم نتمكن من إنهاء الحرب ، فإن مخاطر الطاقة في الشتاء القادم ، ويمكن ان تكون الأزمة أسوأ مما نواجه الآن ، ولكن في جميع الأحوال فإن في النصف الثانى من عام 2023 سيكون الوضع أفضل.

القارة العجوز تعود للعصور المظلمة بسبب ازمة الطاقة

كما عانت أوروبا في عام 2022  من أزمة نقص الغاز والطاقة على خلفية استمرار الحرب في أوكرانيا ، وكأنها أصبحت تعود للعصور الوسطى من جديد، لاستخدام الفحم والخشب، مع ارتفاع الأسعار إلى مستويات غير مسبوقة، حيث  تتعمق أزمة الطاقة مع دخول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة وتصاعد حدة البرد فى المنازل، ولأول مرة يوفر الأوروبيون استهلاك مراكز التدفئة وذلك بعد أن وصلت تكلفة التدفئة حتى الان اكثر من تريليون دولار ولا يزال موسم الصقيع فى بدايته.

ولجأت الدول الأوروبية الى أساليب التدفئة القديمة التي تعود للعصور الوسطى سواء من الخشب او البطاطين او الفحم مرة آخرى ، وذلك على خلفية الصراع في روسيا وأوكرانيا وانخفاض في توليد الطاقة من الغاز ، مع الارتفاع الكبير في الأسعار، وهو ما جعل أوروبا لديها الخيارات القديمة في محاولة لتعويض النقص.

وأشارت  صحيفة “الاكونوميستا” الإسبانية إلى أن الفحم يعتبر الخيار الأكثر مرونة لدى أوروبا، مع إمكانية زيادة العرض بمقدار 63 تيراواط ساعة. يمكن أن تضيف محطات وسوائل الطاقة الحيوية، التى تمثل حاليًا جزءًا صغيرًا من إجمالى توليد الطاقة، 77 تيراواط ساعة مجتمعة، بينما يمكن أن تساهم طاقة الرياح والطاقة الشمسية الكهروضوئية الجديدة المتوقع هذا العام بـ 33 تيراواط ساعة إضافية.

 

اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي في «اليوم السابع»

اظهر المزيد

عمرو المصري

صحفي وباحث وكاتب محتوى.. مصري .. شارك في تحرير وإدارة العديد من المواقع المصرية والعربية من بينها بلاحدود والضحى والمنصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى