مساحة للاختلاف

مكرم محمد أحمد يكتب: في رثاء الضمير الأوروبي

عندما يتحول البحر الأبيض إلى (جبانة) تبتلع فى جوفها عشرات الآلاف من شباب الأفارقة، من اريتريا ونيجيريا وغانا ومصر والجزائر وسوريا والصومال وتشاد، يموتون غرقا على السواحل الجنوبية لأوروبا فى اليونان وايطاليا دون أن يجدوا من ينقذهم رغم توافر الامكانات، بدعوى أن غرق هؤلاء ربما يشكل رادعا يمنع موجات الهجرة المتزايدة التى تنطلق من ليبيا الى أوروبا دون ضابط، يصبح من الضرورى أن نترحم على قيم الانسانية، وأن نبكى موات الضمير الأوروبى الذى يسوغ هذا التواطؤ اللاأخلاقى على قتل هذه الآلاف المؤلفة بدعوى بريطانية سخيفة، ترى أن موازنة الاتحاد الأوروبى لا تتحمل تكلفة عمليات الانقاذ المتزايدة!

وقبل عدة أيام لقى 950 شابا إفريقيا مصرعهم فوق حطام قارب صيد متهالك خرج من مدينة الزاوية الليبية، وقبلها بأيام قليلة راح ضحية حادثين متماثلين قرب الشواطئ الايطالية 450شابا آخر ليصل عدد الغرقى هذا العام الى أكثر من 2015، يمثلون عشرة أضعاف ضحايا العام الماضى!، لأن الاتحاد الأوروبى استبدل برنامج الانقاذ الايطالى ببرنامج أقل كلفة تحت ضغوط قوية من بريطانيا وألمانيا اللتين تعتقدان أن غرق هؤلاء، ربما يكون رادعا يوقف موجة الهجرة الراهنة التى تكاد تكون الأشد خطورة والأكثر عددا منذ الحرب العالمية الثانية!

والمضحك المبكى فى هذه التراجيديا الانسانية المرة، أن غرق هؤلاء لا يشكل فى الواقع العملى أى رادع حقيقى يمنع محاولات الشباب الأفارقة الهجرة الى أوروبا، ففى مدن السواحل الليبية الاقرب الى سواحل اوروبا الجنوبية، خاصة مدينة الزاوية يتكدس عشرات الألاف من الشباب الإفريقى المقبلين من كل فج على أمل أن يحظوا بفرصة تمكنهم من الابحار الى أى من المدن الأوروبية على ظهر قارب متهالك لا يلبث أن يغوص فى أعماق المتوسط.

ومع الأسف اجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى فى لوكسمبورج لغسل هذا العار، وبدلا من أن يبذلوا جهدا حقيقيا لتنظيم نوع من الهجرة الآمنة المشروعة الى أوروبا، أو يساعدون الدول الإفريقية على تحسين جودة حياتها بما يقلل الحاجة الى الهجرة، لم يجدوا حلا سوى قصف مواقع السواحل الليبية عقابا لعصابات تهريب المهاجرين، بدلا من علاج حقيقى للأزمة الليبية، يعيد الامن والاستقرار الى البلاد التى تركها حلف الناتو خرابا يبابا تحكمها عصابات المتطرفين بعد سقوط العقيد القذافى.

اظهر المزيد

مكرم محمد أحمد

(25 يونيو 1935 - 15 أبريل 2021) .. نقيب الصحفيين المصريين الأسبق، والأمين العام لاتحاد الصحافيين العرب سابقًا، ورئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام السابق. ولد في منوف بمحافظة المنوفية، وحصل على ليسانس الآداب قسم الفلسفة جامعة القاهرة عام 1957، وبدأ عمله الصحفي محررا بصحيفة الأخبار ثم مديرا لمكتب الأهرام بالعاصمة السورية دمشق، ثم مراسلا عسكريا باليمن عام 1967 ورئيس قسم التحقيقات الصحفية بالأهرام وتدرج حتى وصل لمنصب مساعد رئيس التحرير ثم مديرا لتحرير الأهرام. وفي العام 1980 شغل مكرم منصب رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار الهلال ورئيس تحرير مجلة المصور ونقيب الصحافيين من عام 1989 حتى عام 1991 ومن عام 1991 حتى عام 1993. وفي عام 2007 فاز بمنصب نقيب الصحفيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى