اخترنا لكدين ودنيارسائل خاصة

دعاء ليلة القدر مكتوب مأثور عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام

دعاء ليلة القدر مكتوب.. جعل الله تبارك وتعالى ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان، وجعل صلاتها وقيامها خيرًا من ألف شهر، أي أكثر من اثنين وثمانين سنة، إكرامًا من الله لأمة محمد، صلى الله عليه وسلم، حتى تكثر حسناتها.

دعاء ليلة القدر مكتوب

من أهم الأعمال التي يجب أن تحرص عليها في العشر الأواخر من شهر رمضان، دعاء ليلة القدر، وقيام الليل والاعتكاف وقراءة القرآن بتدبر وخشوع، كما يجب عليك الإكثار من ترديد دعاء ليلة القدر، وهو كالتالي بحسب المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام وما ورد في كتب علماء الأمة الأوائل وتناقلته أجيال المسلمين حتى وقتنا هذا:

«اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا» وهو الدعاء الذي أوصى به رسول الله عائشة- رضى الله عنها- عندما سألته: «بمَ ندعو الله في ليلة القدر؟».

وأخيرًا اختتام فريضة الصيام بأداء الزكاة.. فهي تطهر الصائم وإطعام المساكين.

كان رسول الله- عليه الصلاة والسلام- يقول تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، إن العمر كله قصير، فكيف بعشر ليال، ألا تستحق ليلة القدر أن نضحي من أجلها بعشر ليال فقط، فغدا عندما يوفى الناس أعمالهم تحمد قيامك وصيامك، وغدا تفرح بتهجدك وصلاتك، حين يتحسر أهل الغفلة «اللهم إنا نسألك أن تبلغنا ليلة القدر، وتجعلنا ممن يوفقون في قيامها يا أكرم الأكرمين».

«اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة.. اللهم إنا نسألك العفو والعافية في ديننا ودنيانا وأهلنا وأموالنا.. اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا، واحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا، وعن أيماننا، وعن شمائلنا، ومن فوقنا.. اللهم إنا نعوذ بعظمتك أن نُغتال من تحتنا».

«اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمنا منه ومالم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمنا منه ومالم نعلم».

«اللهم يا مثبت القلوب ثبت قلوبنا على دينك.. اللهم جنبنا الرياء.. اللهم طهر أعمالنا من الرياء، وقلوبنا من النفاق، وألسنتنا من الكذب، وعيوننا من الخيانة، فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور».

دعاء ليلة القدر مستجاب رمضان

ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين، واجعلنا للمتقين إمامًا، اللهم أصلح أولادنا وشبابنا، وفتياتنا ونساءنا، واجعلنا وإياهم هداة مهتدين لا ضالين ولا مضلين، برحمتك يا أرحم الراحمين

«إلهنا عز جارك وجل ثناؤك وتقدست أسماؤك، ولا إله غيرك، ولا رب لنا سواك».

«اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين.. واجعل هذا البلد آمنا مطمئنًا وسائر بلاد المسلمين».

«اللهم احفظنا بعينك التي لا تنام، وبركنك الذي لا يرام.. اللهم اكشف الغمة عن هذه الأمة يا ذا الفضل والمنة».

اللهم كن لإخواننا المستضعفين في كل مكان، اللهم أنقذ الأقصى من اليهود والمشركين، وارزقنا الصلاة فيه قبل الممات.

«اللهم يا فارج الهم وكاشف الغم يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما.. نسألك اللهم رحمة من عندك تغنينا بها عمن سواك.. يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث أصلح لنا شأننا كله، ولا تكلنا إلى أنفسنا قرة عين ولا أقل من ذلك».

«اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.. اللهم ادخلهم في رحمتك يا أرحم الراحمين.. اللهم اغفر لآبائنا، وأمهاتنا، وأزواجنا، وذرياتنا، ولسائر المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها يارب العالمين».

«اللهم قد وقفنا بين يديك خائفين فاغفر لنا يا الله.. اللهم إنا نسألك في هذه الليلة المباركة أن تعتق رقابنا من النار.. اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.. اللهم إنا نسألك الجنة وما يقرب إليها من قول وعمل، ونعوذ بك من النار وما يقرب إليها من قول وعمل».

«اللهم تقبل منا الصيام والقيام، وتجاوز عمن تخرق من المعاصي والآثام.. اللهم اجعلنا ممن تقبلت منهم الصيام والقيام.. اللهم أعد رمضان علينا أعوامًا عديدة وأزمانًا مديدة.. اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك».

دعاء ليلة القدر مكتوب من شهر رمضان

«ربنا اغفر لنا ولوالدينا ولوالد والدينا، ولمن لهم حقوق علينا.. اللهم ارحم ضعفنا، واقض حوائجنا وفرج كروبنا، واقض ديوننا، وفرج همومنا، واصرف عنا سوء المحن ما ظهر منها وما بطن».

«اللهم يا فارج الهم وكاشف الغم يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، نسألك اللهم رحمة من عندك تغنينا بها عمن سواك، يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث أصلح لنا شأننا كله، ولا تكلنا إلى أنفسنا قرة عين ولا أقل من ذلك».

«اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.. اللهم أدخلهم في رحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اغفر لآبائنا، وأمهاتنا، وأزواجنا، وذرياتنا، ولسائر المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها يارب العالمين، اللهم قد وقفنا بين يديك خائفين فاغفر لنا يا الله.. اللهم إنا نسألك في هذه الليلة المباركة أن تعتق رقابنا من النار، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.. اللهم إنا نسألك الجنة وما يقرب إليها من قول وعمل، ونعوذ بك من النار وما يقرب إليها من قول وعمل».

«اللهم تقبل منا الصيام والقيام، وتجاوز عمن تخرق من المعاصي والآثام.. اللهم اجعلنا ممن تقبلت منهم الصيام والقيام.. اللهم أعد رمضان علينا أعوامًا عديدة وأزمانًا مديدة.. اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهله وخاصته».

اظهر المزيد

منى توفيق

صحفية وباحثة وكاتبة محتوى.. مصرية .. شاركت في تحرير وإدارة العديد من المواقع المصرية والعربية من بينها بلاحدود والضحى والمنصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى