أحوال مصر

رسائل مهمة قبل أيام من قمة المناخ.. حوار وزير الخارجية لـ«جارديان» عن COP27

قال سامح شكرى، وزير الخارجية المصرى، الذى سيرأس قمة المناخ COP27 الشهر المقبل، فى مقابلة مع صحيفة “الجارديان” البريطانية أن صياغة اتفاق سيكون أصعب من أى محادثات مناخية أخرى مؤخرًا، بسبب الاقتصاد العالمى “المضطرب” والتوترات الجيوسياسية “الصعبة”، التى أذكتها حرب أوكرانيا.

وقال فى مقابلة “الجارديان”، “إن الوضع أكثر هشاشة بسبب تأثير الوضع العالمى الحالي” مضيفا أن الاتفاقية التى تم التوصل عليها فى Cop26  فى جلاسكو العام الماضى طغت عليها الأحداث منذ ذلك الحين.

وأضاف “ظروف Cop27 صعبة للغاية، إنها تتجاوز الظروف التى كانت موجودة فى باريس أو فى جلاسكو من حيث التحدى والآثار، الاقتصادية أو الجيوسياسية، لكن علينا أن نظل متفائلين ومركزين ونحاول عزل عملية التفاوض عن بعض الظروف الخارجية “.

وحذر من أن الدول النامية تفقد الثقة فى الدول الغنية، لأن الأخيرة تخلفت عن الوفاء بالتزاماتها بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى وتوفير التمويل المناخى للدول الفقيرة.

وأوضح “إذا كانت البلدان تريد أن تتراجع أو تنحرف عن التزاماتها، وجهودها للحفاظ على تلك الاتفاقيات والتفاهمات التي تم التوصل إليها في باريس وجلاسكو، فسنكون فى طريقنا للوصول إلى أكثر من درجتين مئويتين وربما 3.6 درجة مئوية، وفقًا للعلم المتاح”.

وأضاف قائلا : “هذه تناقضات ويجب على الجميع أن يكونوا جادين في التعامل مع هذه التناقضات.”

وقالت الصحيفة إن بعض الدول الغنية ، بما في ذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ، تحولت إلى زيادة إنتاج الوقود الأحفوري ، وسط أزمة الطاقة التي أدت إلى ارتفاع أسعار الغاز.

ورفض شكري توجيه اللوم لدولة بعينها  ، لكنه حذر قائلاً: “نحن نشجع جميع الأطراف على الامتناع عن التراجع عن اللجوء إلى زيادة الاعتماد على الوقود الأحفوري. إنه يقوض الهدف ويعرض الجميع للخطر. إنه ليس حافزًا للبلدان النامية، التي يتم تشجيعها على التحول من الوقود الأحفوري ، للقيام بذلك. أعتقد أن على المرء أن يقود بالقدوة “.

وأوضحت “الجارديان” أن محادثات Cop26 انتهت في العام الماضي في جلاسكو بتعهد الدول بالحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة ، بناءً على تقييمات علمية شاملة تظهر أنه بعد هذا المستوى تصبح تأثيرات أزمة المناخ كارثية ، وبعضها لا رجعة فيه.

وفشلت معظم البلدان في تحديد أهداف لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بما يتماشى مع الحد  من ارتفاع الحرارة بمعدل 1.5 درجة مئوية في جلاسكو ، أو وضع سياسات لتحقيق هذه الأهداف. وكان من المفترض أن يعودوا إلى طاولة المفاوضات في Cop27 هذا العام بخطط منقحة. ولكن تعرضت هذه الخطط إلى حالة من الفوضى بسبب الاضطرابات السياسية غير العادية التي حدثت هذا العام ، حيث أدت العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء ، وحدث خلاف خطير بين الولايات المتحدة والصين حول زيارة نانسي بيلوسي – ثالث أكبر عضو في الحزب الديمقراطي الأمريكي الحاكم – إلى جزيرة تايوان المتنازع عليها.

لكن شكري قال إن إخفاق الدول المتقدمة في تحقيق أهدافها الخاصة بالانبعاثات كان أخطر قضية. وأكد “نحن ندرك الظروف الجيوسياسية التي تطورت خلال هذا العام، سواء كانت الحرب الروسية الأوكرانية ، أو التوترات بين الولايات المتحدة والصين. ولكن على نطاق أوسع ، عادت قضية الثقة في كيفية تحقيق تقدم حقيقى فى وجه تغير المناخ إلى السطح مرة أخرى بعد الزخم الذي أوجدته باريس وجلاسكو.”

وأوضح أن الثقة ستنشأ من وفاء البلدان المتقدمة بالتزاماتها بشأن الانبعاثات – المعروفة باسم المساهمات المحددة وطنيا – وتوفير التمويل للعالم الفقير.

وأكد  “كنا نأمل أن تتم ترجمة الزخم الذي تم التوصل إليه في Cop26 إلى مساهمات وطنية منقحة. حتى الآن ، لم يقم سوى عدد قليل جدًا من الدول ، من بينها مصر ، بتقديم المساهمات المحددة وطنيًا المنقحة لدى أمانة [الأمم المتحدة للمناخ]. لذلك نأمل أنه خلال Cop27 ، سيقدم المزيد ليس فقط التزامهم ولكن رغبتهم في تنفيذ تلك الالتزامات بطريقة مؤثرة “.

وقال إن “مسألة الثقة أساسية..تراقب البلدان النامية الوضع وترى إلى أي مدى يجب أن تستمر في تحمل الأعباء ، خاصة إذا رأوا أن هناك آخرين لديهم قدرة أكبر ، ومرافق أكبر ، [و] لا يفعلون ذلك. يجب أن يكون أولئك الذين ساهموا أكثر في المشكلة أكثر استعدادًا للمساهمة في حلها”.

وقال إن الدول يمكنها ويجب عليها التغلب على النزاعات التي نشأت منذ Cop26. علينا أن نحاول عزل هذه التوترات والخلافات الجيوسياسية والتركيز على القضية المطروحة ، وهي كيف نمضي قدمًا معًا. لأننا لا نستطيع التحرك بشكل مستقل – لن ننجح – علينا أن نتحرك معًا إذا أردنا تحقيق التقدم ، إذا أردنا التعامل مع تغير المناخ بشكل فعال”.

وفي حديثه من وزارة الخارجية في القاهرة ، عرض شكري التوسط في المناقشات بين الولايات المتحدة والصين ، وهما من أكبر دول العالم فى الانبعاثات. وأوضح “لقد أجريت مناقشات مستفيضة مع كليهما وعرضت إمكانية التواصل ، وسنرى كيف تتطور الأشياء خلال Cop نفسها”.

اظهر المزيد

منى توفيق

صحفية وباحثة وكاتبة محتوى.. مصرية .. شاركت في تحرير وإدارة العديد من المواقع المصرية والعربية من بينها بلاحدود والضحى والمنصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى