آدم وحواء

هذه الأطعمة والمشروبات تصيبك بـ الاكتئاب

كبيرات السن واللاتى تخطين «سن اليأس» الأكثر عرضة للمعاناة من الآخرين

كشفت دراسة طبية تم إعدادها مؤخرا، النقاب حول عدد من الأطعمة والمشروبات تمثل خطورة شديدة على صحة المرآة بشكل خاص، وتجعلها أكثر عرضة للإصابة بحالات الاكتئاب.

وقالت الدراسة الطبية، والتي أعدها وقام بها عدد من الباحثين في جامعة كولومبيا الأمريكية، إن الأشخاص الذين يتناولون بشكل مستر الخبز الأبيض والمكرونة ويشربون كميات من المشروبات الغازية، أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من الذين لا يتناولن تلك الأطعمة والمشروبات أو يتناولونها بكميات قليلة جدا.

وأضاف الباحثون أن نتيجة أبحاثهم أشارت إلى أن السيدات كبيرات السن، أو اللاتى تخطين فترة انقطاع الطمث (سن اليأس) أكثر عرضة من أي شخص آخر بحالة الاكتئاب تلك، مع تناولهم كميات مبالغ فيها من تلك الأطعمة أو تناول مشروبات غازية بمعدل كبير.

وفسرت الدراسة ذلك، بأن هذه الأطعمة (الخبز الأبيض والمكرونة بكافة أنواعها) والمشروبات (المياه الغازية بكافة أنواعها) والتى تحتوى في مكوناتها على كميات من السكر والدقيق الأبيض، وتعرف علميا بالكربوهيدرات المكررة، إنما تسهم فى ارتفاع كبير وسريع في مستويات السكر، مما يجعل الجسم يفرز كميات من هرمون الإنسولين بمعدل عالي، وهو ما يتسبب بالتبعية في انخفاض مستويات السكر بالدم بسرعة، وبالتالي يصاب الشخص الذي تناول تلك الأطعمة باضطراب المزاج والقلق بالإضافة إلى إصابته بالشعور بالإعياء، وهو ما يجعله أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

وأشارت الدراسة التي أعدها الباحثون الأمريكيون إلى أن تناول الإنسان للأطعمة الغنية بالألياف أو تناوله الحبوب الكاملة والخضروات وكذلك تناول الفواكه، فإن تلك الأطعمة تسهم بشكل كبير فى الحد من خطر إصابة الإنسان بالاكتئاب فيما يعرف باسم «أغذية السعادة».

كما نوهت الدراسة إلى أن الكربوهيدرات المكررة، من أشد المواد الضارة بصحة الإنسان حيث أنها تسهم فى رفع فرصة إصابته بالسمنة والأرق وأيضا تجعله عرضة للإصابة بضعف مستويات الطاقة بالجسم.

وأضافت الدراسة، أنه على النقيض من ذلك تماما فإن الأغذية الغنية بالألياف والمتواجدة فى الحبوب الكاملة مثلا، تسهم فى الحد من خطر إصابة الإنسان بالسكرى وكذلك الإصابة بارتفاع مستويات الكولسترول الضار بالجسم فضلا عن قيامها بتعزيز الشعور بالشبع سريعاً.

اظهر المزيد

زينب أحمد

مدير تحرير منصة بلاحدود .. صحفية وباحثة وكاتبة محتوى .. مصرية .. تولت المشاركة في إنشاء وإدارة العديد من المواقع الإلكترونية والصحف المصرية والعربية من بينها بلاحدود والضحى والمنصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى