الأكاديميةسياحة وسفرصندوق الدنيا

توبيا .. الجزيرة البيضاء برمالها الناعمة ومياهها الفيروزية لمحبي السنوركلنج .. صور

يضم البحر الأحمر العشرات من الجزر، يقترب من 40 جزيرة بحرية فى نطاق محافظة البحر الأحمر، من بين تلك الجزر، جزر معلومة ومعروفة ويصل إليها محبى الغوص والسنوركلنج، وبعضها لا يصل إليه إلا العاملين بالجهات المختصة بالبيئة والمحميات وغيرها لرصد تحركات الحياة البحرية بها وتهشيم السلاحف وغيرها، وهناك جزرلا يعرفها الكثير ومنها جزيرة توبيا البيضاء بسفاجا سحر لا الطبيعة وجنة الله فى أرضه.

تقع جزيرة توبيا البيضاء بالقرب من شواطئ مدينة سفاجا، وتقريبا تبعد قرابة 3 كيلو مترات من الشاطئ، وتكون اقرب أو فى المقابل لشواطئ خليج سوما باى الشهير، وتتميز تلك الجزرية بشواطئها الرملية الناعمة، والتى تتميز بلون رمالها البيضاء وكذلك صفاء مائها وسميت توبيا البيضاء لون رمالها الأبيض.

من جانبه قال الدكتور أحمد غلاب، مدير محمية الجزر الشمالية أن جزيرة توبيا من الجزر المعلنة كمحمية طبيعية، وتبعد عن شاطئ مدينة سفاجا بمسافة نحو 2.9 كم، وهى ضمن الجزر التى تحيط بها الشعاب المرجانية وتمتد نحو الجنوب إلى نحو 3 كيلو مترات، ويحيط بها حاجز مرجانى ذو نسبة كساء متنوعة.

وأضاف أن تلك الجزيرة تتميز بأنها من الجزر ذات الطابع الهادئ يقصدها محبى الاستحمام ومحبو الغوص ومحبو السباحة والعزلة بعيدا عن شواطئ الازدحام، واكثر السياح وصولا لها المقيمين فى الفنادق الموجودة فى خليج سوما باى حيث أنهم الاقرب لها، والأكثر استمتاعا بها.

ويقصد جزيرة توبيا البيضاء الكثير من محبى رياضة الغوص، ويصل إلى منطقة سوما باى الكثير من السياح لزيارة الجزيرة التي رصد بالقرب منها كائنات بحرية كثيرة منها السلاحف والدلافين وكذلك أسماك ذات أشكال وأنواع مختلفة.

وتعتبر منطقة توبيا البيضاء والشعاب المرجانية الواقعة بالقرب منها ضمن اهم مواقع الغوص فى سفاجا والبحر الأحمر بشكل عام، وتقام بالقرب منها ايضا مسابقات الكايت سيرف ” ركوب الامواج ” التى تعتبر شواطئ سفاجا بشكل عام ضمن اهم 4 اماكن لإقامتها وهى الجونة ومكارم وسفاجا.

يذكر أن شواطئ مدينة سفاجا من أجمل شواطئ البحر الأحمر، حيث إنها تضم مجموعة من الخلجان، صنعتها الطبيعة بفعل التضاريس الطبيعية، كما تقع فى نطاقها أجمل جزر المحافظة، وهى توبيا البيضاء، وحزيرة سفاجا ومازالت تمتلك شواطئها وجزرها طبيعتها الخلابة.

ويصل إلى شواطئ سفاجا السياح الراغبون فى الهدوء، ومحبو ممارسة الرياضات البحرية، حيث أن شواطئها تبعد عن الضجيج والضوضاء ولا تسمع هناك سوى صوت الأمواج وحركتها، مضيفاً أن حركة الأمواج السريعة بشواطئ سفاجا وخاصة فى المناطق المفتوحة مثل خليج سوما باى، جعلها مقر إقامة دائم لمحبى ممارسة رياضة ركوب الأمواج.

 

المصدر : اليوم السابع

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى