شارع الثقافةصندوق الدنيامنوعات

شطرنج الفراعنة .. «السنت» لعبة الملوك والأمراء من المصريين القدماء.. صور

يتصور الكثير وخاصة المهتمين بالبحث فى حياة المصرى القديم وما تركه الفراعنة بشكل عام من آثار ومعابد تحكى عن تاريخ طويل، أن المصرى القديم كانت كل حياته عمل ومشقة وبناء وتعلم فقط، بل اظهرت القطع الاثرية التى تم اكتشافها فى المناطق الاثرية المختلفة أن المصرى القديم كان هناك جزء من حياته للعب والترفيه، حيث يوجد داخل أروقة متحف الغردقة قطعة “لعبة السنت” التى توضح أن حياة المصرى القديم لم تكن حياة عمل وشقاء فقط بل كان هناك جانب من الترفية يهتم به فى حياته.

يوصف مينا مكرم وكيل الشئون الاثرية بمتحف آثار الغردقة القطعة الاثرية التى يطلق عليه لعبة ” السنت ” بانها لعبة مصرية قديمة شاعت بين الأمراء وأفراد البيت المالك، وأيضاً بين أفراد الشعب كافة اعتمدت على التفكير، وكلمة سنت معناها: العبور، وهى كانت من الألعاب المحببة لدى المصريين القدماء.

واوضح وكيل الشئون الاثرية أن لعبة السنت كان يلعبها شخصان يحرك كل منهم قطعة حول رقعة مقسمة إلى خانات كالشطرنج، وعلى اللاعب أن يراوغ خصمه حتى يستطيع أن يتغلب عليه، واطلق الاثريون على تلك اللعبة بانها شطرنج الفراعنة لوجود تشابه بينها وبين الشطرنج.

وتابع: أن اختلف شكل رقعة السنت باختلاف العصور إلا أن أكثرها شيوعاً تلك التى تتكون من ثلاثين مربعاً مقسمة إلى ثلاثة صفوف فى كل صف عشرة مربعات، وكان هذا اللوح المستطيل يوضع على مائدة منخفضة أو صندوق مستطيل به مكان لحفظ قطع اللعب.

واوضح وكيل الشئون الاثرية فى وصف لعبة السنت الفرعونية التى توجد قطعة اثرية منها بمتحف الغردقة أن لهذه اللعبة أهمية دينية؛ حيث كانت ترمز إلى الصراع من أجل الوصول إلى العالم الآخر، حيث يعتقد أنها وسيلة للمتوفى للوصول إلى حقول الأيارو ” الجنة ” إذا فاز على خصمه؛ لذا فقد احتوت اللعبة على مناظر لآلهة ونصوص دينية.

وكثر ظهورها فى مناظر المقابر، وفى كتاب الموتى، ولأهميتها الدينية والدنيوية أصبحت من ضمن الأثاث الجنائزى الذى يزود به المتوفى، وقد عثر على اقدم نموذج لهذه اللعبة بمنطقة المحاسنة بسوهاج مصنوع من الطين المحروق قسم سطحه لـ18 مربعاً فى ثلاثة صفوف.

يذكر أن متحف اثار الغردقة يضم الالاف من القطع الاثرية المختلفة والتى ترجع لعدة عصور مختلفة بداية من العصر الفرعونى ثم العصر الرومانى والعصور الاخرى مثل الاسلامى والقبطى والعصر الحديث، وهو اول متحف اثرى يتم انشاءه بالشراكة مع القطاع الخاص روزارة الاثار، حيث يعتبر فى التوقيت الحالى من اهم المزارات السياحية فى البحر الأحمر ويقصده الالاف من السياح.

وكان افتتح متحف اثار الغردقة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزارء فى يناير من عام 2020 تزامنا مع العيد القومى لمحافظة البحر الأحمر وبحضور عدد من الوزراء ومسئولى وزارة السياحة والاثار وممثلو الشركات السياحية ورجال الاعمال والمستثمرين فى النشاط السياحى بالبحر الأحمر.

المصدر : اليوم السابع

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى