منوعات

يزين السماء لمدة 3 أيام .. «الفراولة» آخر قمر عملاق في 2023

يختتم القمر الكامل لشهر يونيو والمعروف باسم “قمر الفراولة”، مساء اليوم الأحد، ظهوره الأجمل والأبرز، والذي كان في أوج اكتماله، أمس السبت، وزين السماء لمدة ثلاثة أيام، ليكون القمر الأكبر خلال 2023.

وظهر القمر كاملا خلال ثلاثة أيام، آخرها اليوم الأحد، وبلغ ذروة اكتماله مساء أمس السبت، وقد أطلقت القبائل الأمريكية الأصلية على القمر الكامل لشهر يونيو اسم “قمر الفراولة”، بالإضافة إلى “قمر نضوج التوت” نسبة إلى موسم حصاد الفاكهة.

ووفقا للدراسات والأبحاث الفلكية، فإن “قمر الفراولة” كان في أوج اكتماله بعد غروب الشمس، السبت، عندما صعد البدر من الشرق، وبهذا فهو يعد من أقرب الأقمار الكاملة لسطح الأرض في نصف الكرة الشمالي خلال العام الجاري، وذلك لأنه يحدث قبل أسابيع قليلة من بداية فصل الصيف المحدد له 21 يونيو عام 2023، بينما في نصف الكرة الجنوبي، سيكون “قمر الفراولة” أحد أعلى أقمار السنة الكاملة.

وكل 20 عاما تقريبا، يتزامن “قمر الفراولة” مع بداية فصل الصيف، عندما تكون الشمس في أعلى ارتفاع لها في فترة الظهيرة.

يذكر أن، قمر الفراولة هو سادس قمر مكتمل في العام وآخر قمر كامل للربيع “وفقا للدراسات الفلكية” في نصف الكرة الشمالي، ويرتفع البدر بجانب النجم العملاق الأحمر “قلب العقرب” في السماء، وهو ألمع نجوم كوكبة العقرب على الإطلاق، والنجم الخامس عشر من حيث اللمعان في السماء كلها.

ونظرا للتغيرات المناخية، فإنه ولسوء الحظ، لم يظهر “قمر الفراولة” باللون الأحمر أو الوردي، كما يظهر غالبا، وكانت الحالة الوحيدة التي يمكن رؤيته خلالها بهذه الألوان العام الحالي، عندما كان ساطعا في السماء ويقترب من سطح الأرض، عندما يشتت الغلاف الجوي المزيد من ضوئه الأزرق، مما يجعله يتحول لدرجات اللون البرتقالي والأحمر.

جدير بالذكر، أنه بعد “قمر الفراولة”، سيكون البدر التالي هو “قمر الغزال” ، الذي سيبلغ ذروة اكتماله يوم الإثنين الثالث من يوليو 2023، ويبلغ عمر القمر 4.6 مليارات سنة، وقد تشكل بعد النظام الشمسي بنحو ما بين 30 و50 مليون سنة، وأوضح الفلكيون أنه أصغر من الأرض، إذ يقارب حجم كوكب بلوتو.

وتُقدر مساحة سطحه بأقل من مساحة آسيا، أي حوالي 14.6 مليون ميل مربع، وتبلغ الجاذبية على القمر 1: 6 فقط من الجاذبية الموجودة على الأرض.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى