العدالةعرب وعالم

اتجاه عالمى لـ حظر الحشيش .. أمستردام وميامي تحاربان الماريجوانا

يوجد العديد من الدول التى تقنن الحشيش وتجعل تناوله شرعيا، وهناك العديد من الدول التى شرعت زراعته بهدف الاستخدام الطبى نظراً لفوائده الكثيرة فى عدة مجالات، وهناك بعض الدول سمحت أيضاً بالاستخدام الترفيهى للماريجوانا بنسب قليلة، ولكن هناك اتجاها عالميا الآن لحظر استهلاك الحشيش لما يسببه من أضرار للمستهلكين.

وفى قرار مثير للجدل، ويعتبر تاريخيا، أطلقت حكومة هولندا قرار يحظر تدخين الحشيش فى الأماكن العامة بالعاصمة أمستردام، وذلك بسبب زيادة أعداد السائحين الذين يأتون إلى البلاد بهدف تدخين الماريجوانا فقط مما أثار جدلا كبيرا.

ووفقا لوكالة اوروبا بريس، فقد تلقت الحكومة مئات الشكاوى من السكان بشأن السلوك السيئ لـ18 مليون سائح الذين يستهدفون الاماكن العامة من اجل الاستمتاع بتدخين الحشيش لمجرد أن بلادهم تحظر تدخينها، ويقومون بإلقاء المهملات فى الشوارع كما انهم يثيرون الفوضى فى المنطقة.

ويواجه كل من السياح والمقيمين على حد سواء غرامة قدرها 100 يورو لتدخين الحشيش فى الأماكن العامة فى منطقة الضوء الأحمر وحولها، بهدف “تقليل الازدحام والإزعاج فى المنطقة”.

واتفق عمدة أمستردام، فيمكى هالسيما، وجميع الأحزاب السياسية على أن حشود السياح بعد الوباء قد عرّضت إمكانية السكن فى المكان للخطر، بينما فى ساعة الذروة لا تستطيع سيارات الطوارئ الوصول إلى الشوارع الضيقة.

وقال ديدريك بومسما، مستشار حزب الدعوة الديمقراطى المسيحى الذى يشن منذ فترة طويلة حملة لمنع السائحين من شراء الحشيش: “أخيرًا، يُحظر تدخين الحشيش فى الأماكن العامة”، مضيفا “رسالة مهمة للأغبياء والعديمى الجدوى الذين يعتقدون أنهم يستطيعون القدوم إلى هنا فى إجازة دون أى أخلاق لجميع السياح هناك: اذهب للضحك فى مكان آخر! دعونا نأمل أن يستعيد مواطنو أمستردام مركز مدينتهم القديمة الجميل من كائنات الزومبى ذات العيون الزجاجية “.

كما وافقت ميامى على مرسوم قدمه عضو مجلس من ميامى بفلوريدا فى الولايات المتحدة، والذى يحظر “استهلاك التبغ والقنب واستخدام السجائر الكهربائية” فى المتنزهات والشواطئ، الخميس.

وقال المفوض مانولو رييس، المروج لهذا الإجراء “شواطئ ومتنزهات المدينة هى أماكن عامة حيث يستمتع السكان بقضاء الوقت فى الهواء الطلق، وهى فى الأساس أماكن يأخذ فيها الآباء أطفالهم للاستمتاع بالأنشطة الرياضية”.

لهذا السبب، أضاف رييس، “سيكون من التناقض الاعتقاد بأننا نأخذ أطفالنا وكبار السن إلى أماكن يتأثرون فيها بالتدخين السلبى الذى يسبب مثل هذا التأثير السلبى على الصحة”، ويشير البيان إلى أن المرسوم سيصبح سارى المفعول بعد 10 أيام من موافقة اللجنة عليه.

خلال هذه الفترة، سيتم تثبيت الإخطارات فى المبانى العامة والمتنزهات والشواطئ لإبلاغ السكان، وتلاحظ اللجنة أن “أولئك الذين لا يلتزمون بالقانون قد يواجهون غرامات”.

انضمت مدينة ميامى بيتش، للسياحة الشاطئية فى فلوريدا، إلى الاتجاه العالمى فى 1 يناير 2023 لحظر التدخين فى أماكن مثل الشواطئ والمتنزهات، باستثناء السيجار.

وأخبر أليكس فرنانديز، عضو مجلس ميامى، قبل دخوله حيز التنفيذ، أنه يجب الوصول إلى الحظر لأن المدخنين لم يتمكنوا من أخذ بقايا عادتهم معهم عندما يدخنون فى الحدائق والشواطئ.

اما فى البرازيل فقد اثار استخدام ملايين البرازيليين العلاج بالماريجوانا جدلا كبيرا، حيث أنه على الرغم من قانون 2006 الذى يشرع الاستخدام الطبى للماريجوانا الا أن اتجاه الكثيرين إلى الاشكل الغير شرعية تؤدى إلى الافتقار إلى التنظيم واستصدار القرارات التى تسمح للمرضى بزراعة الحشيش لعلاج امراض مختلفة.

المصدر : اليوم السابع

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى