عرب وعالمعلوم وتكنولوجيا

أكثر فتكا من إيبولا .. «ماربورج» المميت يهدد العالم ويتفشى بسرعة فى أفريقيا

يواصل فيروس ماربورج انتشاره المخيف فى دولتين إفريقيتين، وهما تنزانيا وغينيا الاستوائية، وذلك بعد ظهوره لأول مرة فى غينيا والكاميرون، مما دفع دول عربية والولايات المتحدة الأمريكية، إلى إصدار تعليمات لرعاياهم بشأن السفر إلى هذين البلدين تجنبا من الإصابة بالفيروس.

وأعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها فى أمريكا، أنها ستبعث فريقا من الخبراء إلى البلدين المذكورين، من أجل المساهمة فى احتواء الفيروس.

وأوضحت أن فريقا من المركز الوطنى للأمراض المعدية الناشئة والحيوانية سيتوجه إلى الدولتين من أجل الاستجابة للتفشى المتزايد لهذا الفيروس.

وكانت السلطات الأمريكية دعت فى وقت سابق مواطنيها الراغبين فى السفر إلى هاتين الدولتين إلى تجنب الاتصال الوثيق مع المرضى أو زيارة منشآت الرعاية الطبية فى مناطق تفشى الفيروس، ومراقبة أى أعراض لمدة 3 أسابيع من تاريخ المغادرة.

ووصفته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، بأن فيروس ماربورج يعد نسخة أكثر فتكًا من الإيبولا، حيث ينتشر فى وسط أفريقيا، ويثير الذعر، لأنه يمكن أن يتنكر فى البداية على شكل نزلة برد قبل أن يتسبب فى انفجار لأعراض مروعة، بما فى ذلك فشل الأعضاء والنزيف من فتحات متعددة.

وفى فبراير الماضى، أعلنت غينيا الاستوائية عن أول تفش للفيروس الجديد فى البلاد، ومنذ ذلك الوقت أعلنت عن 9 إصابات مؤكدة و20 إصابة محتملة، وكلهم ماتوا، بحسب ما ذكرت منظمة الصحة العالمية.

وفى وقت لاحق وعلى نحو بعد 2900 كيلومتر، أعلنت تنزانيا أنها سجلت 8 إصابات بالفيروس، توفى 5 منها، وفقا للمصدر نفسه.

وأعراضه تكون خفيفة فى البداية، ولكن يمكن أن تتزايد شدتها بسرعة. ويمكن أن ينتقل الفيروس عبر طرق عدة هي: دم أو سوائل جسم شخص مصاب أو توفى بسبب ماربورغ.

وينتشر الفيروس أيضا عن طريق ملامسة الأغراض الملوثة (مثل الملابس والمعدات الطبية) أو عن طريق ملامسة الحيوانات، مثل الخفافيش.

وقد أوصت دول عربية مواطنيها بتأجيل السفر إلى تنزانيا وغينيا الاستوائية فى الوقت الراهن.

وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولى الإماراتية على حسابها الرسمى على تويتر: “نظراً لإعلان السلطات الصحية فى جمهورية تنزانيا الاتحادية وجمهورية غينيا الاستوائية عن رصد تفشيات لمرض فيروس “ماربورغ”. وانطلاقاً من حرص الوزارة على سلامة مواطنى الدولة، تنصح الوزارة بتأجيل السفر فى الوقت الحالى إلى جمهورية تنزانيا الاتحادية وجمهورية غينيا الاستوائية”.

كما أوصت وزارة الصحة الكويتية، يوم السبت، بتجنب السفر إلى غينيا الاستوائية وتنزانيا، فى الوقت الحالى، وذلك بعد إعلان رصد تفشيات لمرض حمى فيروس ماربورغ النزفية، ولحين الإعلان عن السيطرة على المرض.

وأصدرت وزارة الصحة العُمانية بيانا يوم الخميس، دعت فيه مواطنى سلطنة عمان إلى عدم السفر إلى كل من تنزانيا وغينيا الاستوائية.

ونصحت هيئة الصحة العامة السعودية “وقاية”، مواطنى المملكة بتجنب السفر إلى تنزانيا وغينيا الاستوائية بسبب انتشار فيروس ماربورغ فيهما.

 

المصدر : اليوم السابع

اظهر المزيد

جاسر الطواف

صحفي وباحث وكاتب محتوى.. مصري .. شارك في تحرير وإدارة العديد من المواقع المصرية والعربية من بينها بلاحدود والضحى والمنصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى