دين ودنيامنوعات

حكاية أغرب دولة تستعد لـ صيام رمضان.. شروط رؤية الهلال في سلطنة مايرنو

منذ عشرات السنين جرت العادة في سلطنة مايرنو بولاية سنار أن صوم شهر رمضان لا يثبت إلا بعد رؤية الهلال بازغًا بالعين المجردة.

شروط الصيام بمدينة السحرة

تلك العادة الخاصة بشهر رمضان متبعة في سلطنة مايرنو بولاية سنار، الواقعة على بُعد 320 كلم تقريبًا بالاتجاه الجنوبي للخرطوم، منذ أزمان تتوارثها الأجيال، وتقف صامدة ومتماسكة بوجه التطور، ولا يجرؤ أي شخص بالسلطنة على معارضتها أو مخالفتها حتى في عادات صيام شهر رمضان.

أحفاد الشيخ دانفوديو

تأسست سلطنة مايرنو بالسودان مطلع القرن الماضي، على يد أحفاد الشيخ عثمان دانفوديو، أحد أعظم القادة بالقارة الإفريقية في القرن الثامن عشر الميلادي، بعد سقوط مملكة سوكوتو الإسلامية في نيجيريا، بغرب إفريقيا، بعد معركة ورنو الطاحنة ضد البريطانيين.

وكان نشر مركز الفلك الدولي، أمس الأربعاء، أول صور لهلال شهر رمضان الذي بدأ اليوم الخميس في عدد من الدول العربية والإسلامية.

وبحسب شبكة “سكاي نيوز” الإخبارية، قال مركز الفلك الدولي في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع “تويتر” إن أول صورة لهلال شهر رمضان، التقطت صباح الأربعاء من العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وأوضح: “وقت التصوير الأربعاء 22 مارس 2023م الساعة 08:15 صباحا بتوقيت الإمارات”.

هلال شهر رمضان

وفي تغريدة ثانية، نشر المركز صورة أوضح لهلال شهر رمضان، وقال المركز: “صورة أوضح لهلال شهر رمضان المبارك كما تم التقاطها قبل قليل من أبوظبي، بواسطة مرصد الختم الفلكي التابع لمركز الفلك الدولي”.

وتابع: “وقت التصوير الأربعاء 22 مارس 2023م الساعة 10:30 صباحا بتوقيت الإمارات. بعد القمر عن الشمس 8.2 درجة، وأضاف: “وهي أوضح بسبب ازدياد بعد القمر عن الشمس وعن الأفق”.

وكانت دول عربية مثل السعودية والإمارات والكويت أعلنت أن الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وأن الخميس هو الأول من رمضان بعد تعذر رؤية هلال الشهر الفضيل.

 

المصدر: فيتو

اظهر المزيد

عمرو المصري

صحفي وباحث وكاتب محتوى.. مصري .. شارك في تحرير وإدارة العديد من المواقع المصرية والعربية من بينها بلاحدود والضحى والمنصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى