صندوق الدنيا

أسرار مثيرة عن شعارات ستاربكس وأمازون وماكدونالدز ومرسيدس وكوكاكولا .. صور

يعتقد كثير منا أن شعارات العلامات التجارية الشهيرة، مجرد تصميمات جميلة لكنها لا تدل على شيء، لكن الحقيقة أن كل تصميم له معنى.

الشعار هو رمز، أو كلمة، أو تصميم، أو صورة، أو رسم سهل التذكر يعبر عن العلامة التجارية للشركة ويعطيها هوية مميزة. ويعتبر السفير الخاص للشركة والدال عليها. وغالباً ما يكون الشعار مصمماً بشكل فريد وخاص لتمييز الشركة عن باقي الشركات الأخرى.

نستعرض في هذا التقرير معنى شعارات بعض الشركات العالمية الكبرى، وفقا لإندبندنت.

Amazon

إذا راقبت شعار العلامة التجارية Amazon ستلاحظ وجود السهم الذي يمتد من الحرفA إلى الحرف Z، ما يدل على أن متجر أمازون التجاري يحتوي كل شيء من A إلى Z، إضافة إلى أن السهم البرتقالي مع الأحرف amaz يرسم ابتسامة، مما يعني أن التسوق عبر شركة أمازون سيجعلك سعيداً.

McDonalds

يشير شعار العلامة التجارية ماكدونالدز إلى اختصار أول حرف من اسم العلامة وهو M، إضافة إلى أن انحراف حرف الـ M يجعله أشبه بثديي الأم، وبذلك فإن ماكدونالدز تشير إلى علامة التغذية. ويقول الصحفي الأميركي إريك شلوسر مؤلف كتاب أمة الوجبات السريعة، نحن أمة الوجبات السريعة، وما شعار (ماكدونالدز) إلا عبارة عن ثديي امرأة، وهو الأمر الذي أدى إلى نجاح غير مسبوق على مستوى العالم لهذه السلسلة من مطاعم الوجبات السريعة.

Coca Cola

قد يعتقد بعض الناس أن شعار كوكاكولا لا يحمل رسالة معينة، لكن إذا دققت في الشعار، وبالتحديد في حرف O ستجد أنه يشكل علم الدنمارك، وقد تم اختياره لأن الدنمارك اختيرت كأسعد بلد في العالم، وكوكا كولا دائماً تسعى لإظهار نفسها كعلامة المرح والسعادة.

Starbucks

شعار Starbucks، مستمد من رسم نرويجي يعود إلى القرن السادس عشر ويمثل عروس البحر، أي حورية ذات ذيلين منحوتة على قطعة خشبية، وتم اعتماد هذا الرسم محاطاً بدائرة تحتوي اسم الشركة الأصلي، وجرى اختيار الشعار مع انطلاقة الشركة عام 1971، حيث رغب المؤسسون في أن يعكس العلاقة التاريخية التي تربط تجارة القهوة بالإبحار.

يقول بعضهم إن المرأة التي توجد على شعار ستاربكس ترمز إلى الملكة إستير، وهي بطلة وحامية اليهود حسب أسفار التوراة. والمعروف أن مؤسس ستاربكس والمدير التنفيذي للشركة كان يهودياً.

Apple

يعد شعار أبل من الشعارات التجارية القليلة التي لا تتضمن اسم الشركة، فهو عبارة عن تفاحة قضمت من الجهة اليمنى. في البداية ظهرت أقاويل وشائعات كثيرة عن هذا الشعار، لكن في مؤتمر صحافي عام 1981 كان هناك سؤال من أحد الصحافيين حول سبب اختيار ستيف جوبز اسم أبل، ووقتها أجاب أنا أحب التفاح وأحب أكله، لكن الفكرة الرئيسية وراء الشركة هي إضفاء البساطة بأكثر الطرق تعقيداً، وهذا كل شيء.

وقيل إن معنى شعار أبل يرمز إلى التفاحة التي أكل منها آدم وحواء قبل نزولهما من الجنة، وإن هذه الشجرة المحرمة دليل على وجود الخير والشر، كما قيل إن هذه التفاحة ترمز إلى تلك التي أكلها العالم آلان تورنج مكتشف علوم الكومبيوتر، ومات جراء ذلك لأنها كانت مسمومة.

كما قيل إن معنى شعار أبل الذي استمر من عام 1977 وحتى عام 1998 وكان عبارة عن تفاحة بألوان قوس قزح كان معبراً عن المثليين، لكن آخرين نفوا ذلك، مؤكدين أنه كان تعبيراً عما تتضمنه أجهزة أبل من جرافيك متميز ومبتكر.

أما روب جانوف الذي صمم الشعار الحالي، فيقول إنه جاء بمجموعة من التفاح ووضعها أمامه للتفكير في شعار مناسب. وقضم روب واحدة ثم جاءته الفكرة عندما وجد أن كلمة قضمة التي معناها bite مماثلة في النطق لكلمة byte المستخدمة لقياس وحدات الأجهزة الإلكترونية. منذ ذلك الوقت والتفاحة المقضومة هي الشعار لشركة أبل مع تغيير ألوان التفاحة لتصبح أخيراً باللون الأسود.

Twitter

ظهر شعار تويتر في بداية انطلاقة الموقع مستخدماً الاسم فقط من خلال كتابته بطريقة مختلفة باللون الأخضر، لكن حدث تغير للشعار ليصير بشكله الحالي منذ عام 2012 بعد محاولات عدة لاختيار تصميم مميز، إذ تم الاتفاق على شعار الطائر أو العصفور الذي سيكون ممثلاً لمنصة تويتر، وكان من توقيع المصمم البريطاني سيمون أوكسلي.

Nestle

كان المحرك في تصميم شعار Nestle هو اسم عائلة مؤسس الشركة هنري نستله، بالتالي ليست مصادفة أن نرى العش في تصميم الشعار الخاص بالشركة، وبسبب تعدد منتجات الشركة من الأطعمة والمشروبات الخاصة بالرضع والأطفال جاء الشعار ليبين احتضان الأم لأطفالها بما يماثل احتضان الطائر لفراخه، وكذلك الشركة لأطفال العالم، وهو من الشعارات التجارية المؤثرة جداً.

Adidas

يمثل شعار شركة أديداس شكل الجبل، الذي يرمز إلى العقبات التي تقف أمام الرياضيين ويجب عليهم تجاوزها.

Mercedes

يدل شعار مرسيدس على أن هذه الشركة تنتج مركبات للبر والجو والبحر، فالدائرة تدل على إطار السيارة، والمثلث على شكل طائرة، والمثلث مع الدائرة يشكلان بوصلة.

Unilever

شركة يونيلفر تنتج مجموعة واسعة من المواد الاستهلاكية، وإذا نظرنا إلى شعارها سنجده يتألف من مجموعة كبيرة من الأشكال كالحمامة الطائرة وورقة الشجر والابتسامة والأسهم وغيرها، وهذه الأشكال التي يحتويها الشعار تدل على أن يونيلفر تنتج كل شيء.

Google

لم يكن جوجل الاسم الأول لمحرك البحث الأكثر شهرة في العالم. في البداية، كان اسم الشركة باكروب (BackRub)، ثم اختير اسم جوجل لاحقاً (وهو مصطلح رياضي يعني رقم 1 متبوعاً بـ100 صفر) ليعكس مهمة الشركة المتمثلة في تنظيم كم هائل من المعلومات المتاحة على شبكة الإنترنت.

واتخذت جوجل شعاراً غير رسمي هو (لا تكن شريراً)، لكن مع مرور الوقت أزالت الشعار حتى من مدونة قواعد السلوك الخاصة بها. وعند إنشاء الشعار أراد المصممون تصوير المرح من دون رموز كبيرة. ويكمن سره في الألوان التي يتم رسم الحروف بها، حيث جرى اختيار الألوان الرئيسية: الأزرق والأصفر والأحمر، والتي تتبع نمطاً معيناً، لكن الحرف الأخضر l يكسر المنطق. ويرمز اللون الأخضر غير المنطقي في نظام الألوان إلى عدم الرغبة في اللعب وفقاً للقواعد.

 

أسرار مثيرة عن شعارات ستاربكس وأمازون وماكدونالدز ومرسيدس وكوكاكولا .. صور

 

اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي في «مصراوي»

اظهر المزيد

جاسمينا المصري

صحفية وباحثة وكاتبة محتوى.. مصرية .. شاركت في تحرير وإدارة العديد من المواقع المصرية والعربية من بينها بلاحدود والضحى والمنصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى