عرب وعالم

الانقسامات تهدد سيطرة الجمهوريين على النواب.. انتخاب مكارثى رئيسا بعد 14 محاولة تصويت

مع بداية العام الجديد، يبدأ الجمهوريون فى السيطرة على مجلس النواب الأمريكى بعد نجاحهم المحدود فى الانتخابات التمهيدية نوفمبر الماضى، ولكن يبدو أن الانقسامات ستهيمن على الجمهوريين فى المجلس خلال العامين المقبلين، وهو ما ظهر خلال تصويتهم لاختيار رئيس مجلس النواب الجديد، كيفين مكارثى.

وانتخب الزعيم الجمهوري كيفين مكارثي رئيسا لمجلس النواب الأمريكي في تصويت دراماتيكي في وقت متأخر من الليل، بعد النجاح فى تجاوز تمرد استمر أيام من كتلة من المحافظين اليمينيين ليتمكن أخيرًا من الفوز في المحاولة الخامسة عشرة التاريخية من التصويت.

وأوضحت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أن فوز مكارثي بمنصب المتحدث جاء بعد 14 هزيمة وسلسلة من التنازلات للمشرعين المحافظين، الأمر الذي من شأنه أن يضعف سلطته بشكل كبير مع تعزيز نفوذهم على أغلبية الحزب الجمهورى الجديدة في مجلس النواب.

وبعد فوزه فى معظم الجولات في وقت سابق يوم الجمعة، صمد مكارثي أمام هزيمة مفاجئة في الاقتراع الرابع عشر في وقت لاحق من ذلك المساء لكنه حصل أخيرًا على المنصب في الجولة التالية بأغلبية ضئيلة ، فقط 216 صوتًا ، في الساعات الأولى من صباح يوم السبت.

وأشارت الصحيفة إلى أن التصويت تم خلال جلسة شهدت الكثير من التوتر والصراخ وتوجيه الاتهامات،  لكن معركة التصويت المريرة ، وهي الأطول منذ عام 1859 ، انتهت بعد فترة وجيزة ، عندما تغيرت بعض الأصوات لصالح مكارثى، مما أدى إلى خفض العتبة اللازمة للحصول على المنصب والسماح له بتأمينه.

وكانت حصيلة الأصوات النهائية 216-212 مع تصويت الديمقراطيين لقائدهم حكيم جيفريز ، ورفض ستة جمهوريين التصويت لمكارثي.

وعانق مكارثي المبتهج أعضاء فريق قيادته وحلفائه الذين وقفوا إلى جانبه طوال هذه الملحمة التي استمرت أيامًا. اندلعت الهتافات في مجلس النواب  ، حيث شاهد أفراد الأسرة عملية التصويت وهي تتكشف. وصعد مكارثى إلى منبر المتحدث ، ورفع المطرقة وضربها ضربتين قويتين، وقال مازحا  “كان ذلك سهلاً ، أليس كذلك؟”.

وتابع مكارثي قائلاً: “لقد قال لي والدي دائمًا ، ليس المهم الطريقة التي تبدأ بها ، وإنما الطريقة التي تنتهي بها.”

ظل الديمقراطيون في مجلس النواب موحدين خلف جيفريز ، عضو الكونجرس من نيويورك ، حتى آخر اقتراع. وفي إشارة إلى “لحظة انتقال” بعد أربع سنوات من سيطرة الديمقراطيين على مجلس النواب ، قال جيفريز إن الديمقراطيين سيسعون للعمل مع الجمهوريين حيثما أمكن ، لكنهم تعهدوا دائمًا بوضع “القيم الأمريكية فوق الحكم المطلق”.

وهنأ جو بايدن مكارثي على فوزه برئاسة مجلس النواب ، وحث الأغلبية الجديدة في مجلس النواب الجمهوري المتلهفة على تحدي إدارته بمذكرات استدعاء وتحقيقات وعدت بها منذ فترة طويلة “للحكم بمسئولية”.

وأصابت المعركة التي طال أمدها الكونجرس الجديد بالشلل وكشفت عن انقسامات عميقة داخل المؤتمر الجمهوري في مجلس النواب الذي أنذر بعامين صعبين أمام رئيس المجلس المنتخب حديثًا.

وأوضحت الصحيفة أنها المرة الأولى منذ قرن التى يفشل فيها مجلس النواب في اختيار رئيس في الاقتراع الأول حيث لم تشهد انتخابات المجلس سوى أربع انتخابات فقط في تاريخ الولايات المتحدة التى استدعت أكثر من 12 صوتًا لتجاوز العتبة اللازمة للحصول على المنصب.

واعترف عضو الكونجرس الجمهوري باتريك ماكهنري في بداية خطابه بترشيح مكارثي لمنصب رئيس المجلس “لقد كان أسبوعًا طويلاً. ووصف الرئيس هذه العملية بأنها إحراج. ووصف المراقبون هذه العملية بأنها فوضى، والبعض قد يسميها هزلية ، ومع ذلك، هذه هى الديمقراطية “.

اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي في «اليوم السابع»

اظهر المزيد

جاسر الطواف

صحفي وباحث وكاتب محتوى.. مصري .. شارك في تحرير وإدارة العديد من المواقع المصرية والعربية من بينها بلاحدود والضحى والمنصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى