عرب وعالم

حظوظ ترامب تتراجع.. الجمهوريون يبحثون عن منافس جديد في انتخابات 2024

استمرارا للضغوط على الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب بشأن دوره فى أحداث الشغب يوم 6 يناير واقتحام الكابيتول بعد إعلانه رفض نتيجة انتخابات 2020 وفوز الرئيس الديموقراطى الحالي، جو بايدن، قال ميتش ماكونيل، الجمهورى زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ الأمريكى، إن القوة السياسية لترامب “تتضاءل” بعد الأداء الباهت للمرشحين الذين أيدهم في انتخابات التجديد النصفي.

وقال ماكونيل في مقابلة مع شبكة NBC “إن بي سي نيوز” “هذا ما أعتقد أنه تغير: أعتقد أن النفوذ السياسي للرئيس السابق قد تضاءل”، متعهدا بإيجاد مرشحين “ذوي جودة” في سباقات مجلس الشيوخ في عام 2024.

وأوضحت صحيفة “ذا هيل” الأمريكية أنه رغم التوقعات بحدوث “موجة حمراء” في انتخابات التجديد النصفي في نوفمبر، فقد الجمهوريون مكاسبهم في مجلس الشيوخ وتمكنوا فقط من تأمين أغلبية ضئيلة في مجلس النواب. منذ ذلك الحين ، ألقى الكثير في الحزب الجمهوري باللوم على ترامب والمرشحين اليمينيين المتطرفين الذين دعمهم.

وقال ماكونيل للشبكة: “فقدنا الدعم الذي كنا بحاجة إليه بين المستقلين والجمهوريين المعتدلين ، والذي يتعلق في المقام الأول بوجهة نظرهم عنا كحزب – إلى حد كبير من الرئيس السابق – بأننا كنا بغيضين ونميل إلى الفوضى”.

وتابع: “والغريب ، على الرغم من أن تلك المجموعة الفرعية من الناخبين لم توافق على الرئيس بايدن ، لم تكن لديهم ثقة كافية بنا في عدة حالات لمنحنا الأغلبية التي نحتاجها”.

أعرب ماكونيل في البداية عن مخاوفه في أغسطس بشأن فرص الجمهوريين في مجلس الشيوخ ، مشيرًا إلى قضية “جودة المرشح” في إشارة واضحة إلى المرشحين المتطرفين الذين أيدهم ترامب.

حذر ماكونيل في حدث أقيم في ولايته كنتاكي في منتصف أغسطس: “أعتقد أنه من المحتمل أن ينقلب مجلس النواب أكثر من مجلس الشيوخ”. “سباقات مجلس الشيوخ مختلفة فقط – فهي على مستوى الولاية. جودة المرشح لها علاقة كبيرة بالنتيجة “.

ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية إن ما لا يقل عن اثني عشر مرشحًا مدعومين من ترامب خسروا انتخابات مجلس النواب ليتركوا الحزب متمسكًا بأغلبية ضئيلة ولن يكون لديه سوى القليل من القدرة على الحكم بطريقة تتماشى مع الفكر الجمهورى.

وقالت آمي والتر ، المحللة السياسية المستقلة البارزة: “كان الارتباط بترامب وإنكاره لنتيجة انتخابات 2020 سببا كبيرا في خسارة الولايات المتأرجحة الرئيسية”.

وقدم تقرير للجنة 6 يناير بمجلس النواب الأمريكي، يوم الخميس للجمهور تفاصيل جديدة حية حول كيفية عمل ترامب وحلفائه لقلب خسارته في انتخابات 2020 ومدى الخطر في واشنطن في 6 يناير، يوم اقتحام الكابيتول.

وكان من بين الأدلة تبادل يشير إلى أن مساعدي ترامب يعتقدون أن رئيسهم وافق على ما كان يشاهده على شاشة التلفزيون عندما اقتحم أنصاره مبنى الكابيتول.

وكتب روبرت غابرييل ، أحد مساعدي ترامب ، رسالة نصية إلى آخر الساعة 2:49 بعد الظهر: ” أنا متأكد من أنه ]ترامب[ يحب هذا”. بحلول ذلك الوقت ، تم إخلاء غرفتي مجلسي النواب والشيوخ ، وأصيب أحد المشاغبين بالرصاص ، واشتبكت الشرطة في قتال بالأيدي مع مثيري الشغب في الداخل والخارج.

قال التقرير إن أليكس جونز ، المتآمر اليميني الذي ادعى أن مذبحة ساندي هوك عام 2012 التي راح ضحيتها 26 من تلاميذ المدارس والمعلمين كانت مجرد خدعة ، كان على اتصال بكبار مستشاري ترامب في ذلك اليوم.

وأحصى التقرير ما لا يقل عن 200 محاولة من قبل ترامب أو دائرته الداخلية للضغط على المشرعين أو المسؤولين في الولايات التي فاز بها بايدن والتي كان لها مجالس تشريعية يسيطر عليها الجمهوريون.

وعرضت تفاصيل جديدة حول كيفية تصنيف السلطات لما وصفته اللجنة بزيادة قدرها عشرة أضعاف في التهديدات بالعنف في الأسابيع التي سبقت أحداث 6 يناير ؛ وخلصت إلى أن تجمعات “أوقفوا سرقة الانتخابات” التي نظمها ترامب جذبت الجماعات المتطرفة العنيفة.

اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي على موقع «اليوم السابع» 

اظهر المزيد

جاسر الطواف

صحفي وباحث وكاتب محتوى.. مصري .. شارك في تحرير وإدارة العديد من المواقع المصرية والعربية من بينها بلاحدود والضحى والمنصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى