أحوال مصر

السكة الحديد تضع كتالوج للمحظورات على ركاب القطارات تجنبها.. تعرف عليها

وضعت هيئة السكة الحديد كتالوج محظورات على الركاب خلال استقلالها القطارات أو استخدام المرفق بهدف تحقيق سلامتهم وحماية المرفق بما يرفع إجراءات السلامة والأمان خلال تشغيل القطارات، وشملت هذه المحظورات 18 محظورا وصفتها الهيئة السلوكيات الخاطئة التى يمكن أن تهدد أرواح جمهور المسافرين وتعطل حركة القطارات.

وتضمن كتالوج المحظورات وفق تقرير صادر عن هيئة السكة الحديد تقديم نصائح للجمهور لتجنب تهديد حياتهم أو تعطيل المرفق والإضرار به أو التعرض للغرامة، وشملت المحظورات عدم التزام الركاب بأبواب الدخول والخروج مؤكدة أن ارتكاب هذا المحظور يؤدى إلى إعاقة حركة الركاب والتداخل بينهم مما يؤدى إلى حدوث تزاحم بين الركاب، وجلوس الركاب على التصادمات الخرسانية بنهاية الأرصفة يعرض حياتهم للخطر نتيجة اصطدام أى اجزاء بالجرار بهم أو السقوط على السكة.

وجاء ضمن كتالوج المحظورات جلوس الركاب على حافة الأرصفة مما يعرض حياتهم للخطر نتيجة اصطدام القطارات بهم أو السقوط من على الأرصفة على شريط السكة الحديد، وقيام بعض الركاب باستقلال القطار والنزول منه من الجهة المخالفة على السكة وعدم استخدام الأرصفة يعرض حياتهم للخطر نتيجة سقوطهم على السكة أو اصطدام القطارات بهم فى حالة مرور قطار فى هذا التوقيت.

كما شملت المحظورات نزول بعض الركاب والسير على السكك والقضبان لاستقلال القطار قبل وصوله إلى المحطة مما يعرض حياتهم للخطر نتيجة وجودهم وسط حركة القطارات على السكك مما قد يعرضهم للاصطدام بالقطارات أو اصابتهم نتيجة سقوطهم على القضبان، وقيام بعض الركاب باستقلال القطار والنزول منه اثناء المسير يعرض حياتهم للخطر نتيجة سقوطهم على الأرصفة أو سقوطهم أسفل عجلات القطار.

وجاء بالمحظورات عبور السكك للانتقال من رصيف لآخر وعدم استخدام الأنفاق والكبارى المخصصة لذلك، ما يعرض حياتهم للخطر نتيجة اصطدام القطارات بهم اثناء عبورهم من على السكك أو اصابتهم نتيجة سقوطهم على القضبان، والتسطيح فوق العربات أو الوقوف بين العربات وعلى جانبى الجرار يعرض حياتهم للخطر نتيجة سقوطهم أسفل عجلات القطار، والتدخين داخل القطارات قد يؤدى ذلك إلى حدوث حريق وتعرض حياة الركاب للخطر ويؤدى التدخين إلى مضايقة الآخرين.

كما ورد بالكتالوج أن ضمن المحظورات قيام بعض الصبية برشق القطارات بالحجارة أثناء المسير يعرض حياة الركاب للخطر نتيجة رميهم بالحجارة، وعدم المحافظة على نظافة القطار والقاء المخلفات يؤدى ذلك إلى تشويه المنظر العام داخل القطارات، والعبث بالقطارات من كراسى وأبواب ودورات مياه، وعدم المحافظة على المهمات الداخلية للقطار يؤثر على جودة الخدمة المقدمة لجمهور الركاب وزيادة اعمال الصيانة، وقيام بعض الركاب بالكتابة على القطارات من الداخل يؤدى إلى تشوية المنظر العام داخل القطار.

وجاء بالمحظورات عدم حجز التذكرة قبل الركوب يعرض الراكب للغرامة أو تسليمة للشرطة، والتعامل مع الكمسرى بشكل غير لائق بسبب عدم دفع قيمة التذكرة والغرامة قد يؤدى ذلك إلى حدوث مشادات بين الكمسرى والراكب مما يعطل عمل الكمسرى، وعدم التزام سائقى المركبات بقواعد المرور اثناء عبور المزلقانات يؤدى ذلك إلى حدوث حوادث مما يعرض حياتهم للخطر، والسير فى الاتجاه المعاكس اثناء عبور المزلقانات يعرض حياتهم للخطر نتيجة اصطدام القطارات بهم اثناء العبور، وعدم التزام سائقى المركبات بالسرعة المقررة اثناء الدخول على المزلقانات يؤدى ذلك إلى اقتحام بوابات المزلقانات وحدوث تلفيات وحوادث تعرض حياتهم للخطر.

ودعت هيئة السكة الحديد جمهور المتعاملين مع السكك الحديدية تجنب كل هذه الاعمال التى تؤدى إلى الاضرار بأنفسهم وبالآخرين وتؤدى للإضرار بممتلكات الهيئة التى هى ملك الجميع من أجل خدمة أفضل وسلامة جميع مستخدمى مرفق السكك الحديدية.

اظهر المزيد

منى توفيق

صحفية وباحثة وكاتبة محتوى.. مصرية .. شاركت في تحرير وإدارة العديد من المواقع المصرية والعربية من بينها بلاحدود والضحى والمنصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى