عرب وعالم

صراع حزبى طاحن .. الجمهوريون يهددون أجندة بايدن حال فوزهم فى انتخابات الكونجرس

قبل أيام من انطلاق انتخابات التجديد النصفى فى الكونجرس، قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية إن أجندة الرئيس الأمريكى، جو بايدن فيما يتعلق بقضايا مثل الإجهاض والضرائب والعرق والقضاة، ستعرقل حال استولى الجمهوريون على أحد مجلسى الكونجرس أو كليهما فى انتخابات التجديد النصفى، كما تشير استطلاعات الرأي.

وأوضحت الصحيفة أن الجمهوريين تعهدوا بتفكيك الكثير من إنجازات الرئيس التشريعية، وعرقلة أجندته المحلية لتتحول جهود إدارته من السعى إلى البحث عن صفقة جديدة إلى ما أسمته الصحيفة بـ”حرب الخنادق” للدفاع عن إنجازات أول عامين له في منصبه.

واعتبرت الصحيفة أن فرص الرئيس بايدن فى تمرير أجنداته ستتقلص، حيث يركز بشكل أقل على النهوض بأهداف السياسة التوسعية التي حركت إدارته للتركيز على الحفاظ على بنية الرفاهية الاقتصادية والاجتماعية التي تم إنشاؤها حديثًا والتي تعهد الجمهوريون بتفكيكها.

في حين أن الرئيس والقادة الديمقراطيين لم يتخلوا علنًا عن إمكانية التمسك بالكونجرس في الاقتراع الذي ينتهي في 8 نوفمبر ، إلا أنهم متشائمون ومستعدون لمدة عامين من الصراع الحزبي الطاحن، وفقا للصحيفة.

وبالإضافة إلى الجهود المبذولة لمنع أو عكس مبادرات بايدن المحلية ، فإن سيطرة الجمهوريين على أي من المجلسين ستؤدي إلى موجة من مذكرات الاستدعاء والتحقيقات من الإدارة التي من شأنها تحديد العلاقة بين البيت الأبيض والكونجرس.

واعتبرت الصحيفة إن تطلعات بايدن لتقنين حقوق الإجهاض ، وتوسيع الوصول إلى رعاية الأطفال والجامعة ، والتصدي للتمييز العنصري في عمل الشرطة ، وتعيين المزيد من القضاة المتشابهين في التفكير ، وضمان حقوق التصويت ، ستصبح جميعها أكثر صعوبة ، إن لم يكن تحقيقها مستحيلا. ومن جانبهم ، يهدف الجمهوريون إلى التراجع عن زيادات بايدن الضريبية ، والإنفاق على تغير المناخ ، والإعفاء من قروض الطلاب.

وإلى جانب مجرد عكس سياسات الرئيس ، يعد الجمهوريون بالمضي قدمًا في مبادراتهم الخاصة لزيادة خفض الضرائب والإنفاق ، وحظر النساء المتحولات جنسيًا من ممارسة الرياضة النسائية ، وتقييد الوصول إلى الإجهاض ، وحماية حقوق السلاح ، وقمع الهجرة ، وإضافة المزيد من رجال الشرطة إلى الشوارع. وتعزيز إنتاج الطاقة ، والتي سيكون من الصعب تمرير الكثير منها فى مجلس الشيوخ ، ناهيك عن حق نقض بايدن.

وذهبت الصحيفة إلى أن تغيير الإدارة في الكابيتول هيل سيمثل تحولًا ملحوظًا بالنسبة لبايدن ، الذي قضى 36 عامًا كعضو في مجلس الشيوخ وثماني سنوات كنائب للرئيس يتقن فنون المناورة التشريعية. على الرغم من الهوامش الضئيلة للغاية ، فقد دفع بمجموعة من الفواتير بعيدة المدى منذ توليه منصبه العام الماضي ، بما في ذلك حزمة تحفيز لمواجهة الأوبئة بقيمة 1.9 تريليون دولار ، وخطة بقيمة تريليون دولار لتحديث الطرق والجسور والبنية التحتية الأخرى في البلاد ، وحزمة 739 مليار دولار لمكافحة تغير المناخ وكبح أسعار الأدوية التي تستلزم وصفة طبية وبرنامج بقيمة 250 مليار دولار لتعزيز صناعة أشباه الموصلات.

أيد عدد كبير من الجمهوريين بعض الإنفاق ، بما في ذلك على البنية التحتية وأشباه الموصلات ، لكن قادة الأحزاب جادلوا بأن دفتر الشيكات المفتوح يمثل أسوأ ميول الديمقراطيين للإنفاق الحر وساعد في دفع التضخم إلى أعلى معدل له في 40 عامًا.

وحذرت الصحيفة من أن الجو السياسي اليوم يتسم بأنه أكثر استقطابًا مما كان عليه في الثمانينيات والتسعينيات ، مما يجعل من الصعب تخيل رئيس ديمقراطي ومجلس تشريعي جمهوري يجتمعان معًا في مجالات الخلاف الرئيسية باستثناء أزمة وطنية. قد تكون احتمالات الاتفاق أبعد في حالة عودة حملة الرئيس السابق دونالد جيه ترامب ، الذي سيضغط على حزبه لمقاومة بايدن في كل منعطف.

اظهر المزيد

جاسر الطواف

صحفي وباحث وكاتب محتوى.. مصري .. شارك في تحرير وإدارة العديد من المواقع المصرية والعربية من بينها بلاحدود والضحى والمنصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى