آدم وحواء

احرصي على تناول الماء واللبن أثناء التمارين الرياضية

خبراء التغذية ينصحون بذلك للمساعدة الجسم على تقبل المجهود البدني بطريقة أفضل

إذا كنتي ممن يمارسون الرياضة بشكل منتظم، فإن خبراء التغذية ينصحونك بضرورة تناول الكثير من المياه أثناء ممارسة التمارين الرياضية حتى تعوضى الجسم عن السوائل التي يفقدها خلال ممارسة رياضتك، ولكن لا بد من أن تتناولي الماء أثناء التمارين بشكل سليم وطبي حتى لا يتسبب في أضرار للكبد أو الكلى في حالة تناوله بشكل خاطئ.

ويؤكد خبراء التغذية إلى أنه يجب تناول المياه أثناء أداء التمرين الرياضى، لأن تناول الماء يساعد الجسم على تقبل التمرين بطريقة أفضل، وذلك لأنه يقوم بتنظيم درجة الحرارة داخل الجسم مع درجة الحرارة خارج الجسم، كما أنه يقوم بنقل المواد المغذية وذلك إلى جميع أجزاء الجسم.

ويحرص غالبية الرياضيون على تناول المياه فقط أثناء ممارسة التدريبات والتمارين الرياضية، ولكن بعضهم إن لم يكن غالبيتهم لا يعرفون ما هو الإجراء الأمثل أو الطريقة المثالية التي يجب اتباعها من خلال الرياضيين خلال تناولهم الماء أثناء أدائهم للتدريب أو التمرين الرياضي.

يقول الخبراء أنه يمكن للرياضي الذي لا يمارس تمارين رياضية سوى لساعة واحدة أن يكتفي بالماء فقط كسائل يجدد به نشاط جسمه، أما من يقومون بممارسة تدريبات وتمارين رياضية لمدة أطول من الساعة (3 ساعات مثلا أو أكثر من ذلك بقليل) فهؤلاء يجب عليهم أن يقوموا بتناول كوبا من حليب الشيكولاتة، وذلك بدون أن يضاف عليه السكر، وذلك حتى يتمكن الجسم من أن يحصل على عناصر الصوديوم والكالسيوم التي فقدها.

كما يجب على من يمارس الرياضة المستمرة لمدة أطول من 3 ساعات أن يتناول وجبة مكونة من العناصر الغنية بالكربوهيدرات، وذلك قبل البدء في التدريب بوقت مناسب، حتي يتمكن الجسم من التزود من خلال تلك الوجبة بالوقود، وأيضا منح الجسم الطاقة والبروتين الضرورية له والتي يحتاجها.

ويشير الأطباء وخبراء التغذية إلى أنه لا يوجد كمية محددة من السوائل أو المياه التي يجب على من يمارس التدريبات أو التمارين الرياضية تناولها أثناء أداء التمرين، ولكن عليه فقط أن يتناول كمية المياه التي تروي ظمأه (عطشه) وأن تكون الكمية التي يتم تناولها مناسبة للكمية التي فقدها خلال التدريبات.

اظهر المزيد

جاسر الطواف

صحفي وباحث وكاتب محتوى.. مصري .. شارك في تحرير وإدارة العديد من المواقع المصرية والعربية من بينها بلاحدود والضحى والمنصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى