آدم وحواء

طعام «قاتل» إذا تم إعادة تسخينه.. احترسي منه

عادات سيئة حذر منها عدد من الهيئات والمنظمات الطبية والمجتمعية

أطعمة قاتلة.. نتيجة لانشغال العديد من ربات البيوت في أعمالهن سواء في الخارج أو حتى الأعمال المنزلية، ونتيجة الظروف الأسرية وطبعا الحياتية الصعبة التي يعاني منها غالبية الأسر، فإن معظم ربات البيوت يقمن في الغالب بتحضير الطعام بشكل أسبوعي، ثم الاحتفاظ ببقايا وجبات الطعام في الثلاجة، وتقديمها في اليوم التالي أو بعدة بضعة أيام.

ولكن ما لا تدركه ربة البيت، هو أنها عندما تقوم بإعادة تسخين بعض من أنواع هذه الأطعمة، فإنها بذلك تكون مثل من يقوم بوضع «السم» في الطعام؟.. وذلك بالطبع عند إعادة تسخين هذه الأطعمة لعدة مرات أي لأكثر من مرة، ثم وضعها لتتناولها أسرتها بعد تكرار التسخين.

وبسبب هذه العادات السيئة فقد انتشرت عدة تحذيرات محلية ودولية في الآونة الأخيرة، أطلقها عدد من الهيئات والمنظمات الطبية وطبعا معها المنظمات المجتمعية، من وجود أطعمة قاتلة تهدد صحة المواطنين دون علمهم، والتنبيه إلى شدة خطورة تلك الأطعمة المعاد تسخينها، خاصة إذا كان من سيتناولها هم أطفالك الصغار، وذلك بسبب ضعف القدرات المناعية لديهم.

ويأتي على رأس قائمة الأطعمة «الخطرة»، وذلك بالطبع عند إعادة تسخينها أكثر من مرة، ومن ثم تناولها خاصة بالنسبة للصغار البطاطا.

لذلك فإذا كنتي قد قمتي بطهو البطاطا لأسرتك، وبالطبع خاصة لأطفالك، فلا تفكري مجرد التفكير في إعادة تسخين هذه البطاطا مرة أخرى، في اليوم التالي، وإذا فعلتي ذلك فإنه سيؤدي إلى العمل على إنتاج نوع من البكتيريا الضارة، مما قد يؤدي عندما يتناولها أسرتك ومن ثم تفاعلها داخل أجسامهم إلى وفاته.

أما ثأني أخطر هذه الأطعمة فهو البيض، وإن كنا نحن غالبا لا نقوم بإعادة تسخين البيض، لأن البيض معروف عنه أنه من الأطعمة التي يحب معظم الناس تناولها وهي طازجة (اليوم بيومه)، ولكن إذا حدث معك ولو لمرة واحدة ولم يتناول أفراد أسرتك ما أعددتيه لهم من البيض في ذات اليوم، فيجب أن تحترسي وبشدة من التفكير في إعادة تسخين هذا البيض مرة أخرى، لأن له أضرارا ضخمة جدا بالجهاز الهضمي، وهذا سواء كان هذا البيض المعاد تسخينه، مسلوقا أو مقليا.

اظهر المزيد

جاسمينا المصري

صحفية وباحثة وكاتبة محتوى.. مصرية .. شاركت في تحرير وإدارة العديد من المواقع المصرية والعربية من بينها بلاحدود والضحى والمنصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى