آدم وحواء

أشهر أسباب فشل الرجيم وبرامج الحمية الغذائية

يظل شبح فشل الرجيم يطارد كل الفتيات، عندما تقررن البدء في رحلة إنقاص أوزانهن، والتي تتم غالبا مع بداية كل صيف، حيث تغري الملابس الصيفية الفتيات بإنقاص أوزانهن، لأن الموديلات الفاخرة والشهيرة تكون غالبا ضيقة عليهن.

وبالفعل غالبا ما يفشل نظام الرجيم في إنقاص وزن الفتاة، رغم التزام الفتاة بعدد مختلف من الأنظمة الغذائية، ولكن الهدف المطلوب أو النقصان المطلوب في الوزن غالبا لا يتحقق.

وحتى لا يصيبك اليأس من الرجيم فتتوقفين عن ممارسته، نقدم لك في الأسطر التالية عدد من النصائح التي يجب الالتزام بها، والأخطاء التي يجب تجنبها، حتي ينجح برنامجك الغذائي وتتخلصين من وزنك الزائد.

عقب ممارسة الرياضة يجب ألا تتناولي أية كميات من الطعام مهما كانت صغيرة، لأن الرياضة – في الواقع – ليست وسيلة من وسائل تخسيس الوزن، بل على العكس تجعل من يمارسها يشعر بالجوع الشديد وتجعل الجسم نفسه مستعدا لامتصاص كميات أكبر من الدهون لضخها في عضلات الجسم.

تتخيل بعض الفتيات أن الامتناع عن الطعام قد يساعدهن فى إنقاص أوزانهن، وهذا بالطبع خاطيء تماما، بل إن الجوع الشديد أو حرمان الجسم من الطعام لفترة طويلة يجعله يمتص نسبة عالية من السعرات الحرارية المتواجدة في الطعام الذي يتناوله الشخص عقب الجوع الشديد وبالتالي سيتسبب في زيادة وزنك وليس إنقاصه.

من العادات الخاطئة للراغبات في إنقاص الوزن وتؤدي إلى فشل الرجيم ، أن الواحدة منهن تتخيل أن تناولها وجبة الإفطار أو العشاء ستتسبب في زيادة وزنها وتكتفي بتناول وجبتين فقط في اليوم هما الفطار والغداء أو الغداء والعشاء، وهذا يأتي بنتيجة عكسية، لأن امتناع الشخص عن تناول إحدى الوجبات الثلاث أو ترك فاصل كبير بين الوجبة والتي تليها يجعل الجسم متحفزا لتخزين أكبر كمية من الطعام في الوجبة التالية ليحافظ على نشاطه خلال فترة عدم وجود طعام جديد يتم مده به. ولذلك فمن الأفضل أن تتناولي 3 وجبات يوميا وفي مواعيد منتظمة، تماما كما هو موجود بالنظام الغذائى الذي تنقصين وزنك علي أساسه.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى